يناير 15, 2020

ستيفان يبرهانسل يحسم المرحلة التاسعة في داكار السعودية 2020

تصل الإثارة إلى قمتها في المرحلة التاسعة من فئة السيارات برالي داكار السعودية 2020 حيث تم حسمها من قبل السائق الفرنسي ستيفان بيرهانسل بفارق 15 ثانية فقط عن المتسابق القطري ناصر العطية الذي حلّ ثانياً بينما جاء الإسباني كارلوس ساينز متصدراً للترتيب العام لينهي المرحلة الخاصة بالمركز الخامس.

بيترهانسل

نتيجة المرحلة التاسعة لم تحدث تأثيراً على الترتيب العام، فقد استمر ساينز بتصدره إلا أن العطية تمكّن من تقليص الفارق مع الإسباني المخضرم إلى 24 ثانية فقط.

لتشتعل المنافسة على الصدارة مع تبقي ثلاثة مراحل فقط على نهاية السباق، كما واصل بطل داكار 13 مرة بيترهانسل احتلاله للمركز الثالث متأخراً عن صاحب المركز الأول بأقل من 7 دقائق.

ساينز

وقد شهد السباق اليوم أداء مميزاً للمتسابق السعودي ياسر سعيدان الذي جاء في المركز الثالث بينما حل مواطنه يزيد الراجحي بالمرتبة السادسة، وانطلقت المرحلة التاسعة من وادي الدواسر وانتهت بحرض بمسافة كلية بلغت 866 كيلو متر منها مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت وقد بلغت 410 كم.

وقال بيتر هانسل عقب نهاية السباق: “عملنا بأقصى جهدنا واندفعنا بقوة منذ البداية ولكن ليس بأقصى سرعة، لأن بداية المرحلة في الصباح كانت تحتوي على مسارات صعبة وملتوية، تماماً كما في المراحل الأولى، لكن بعد ذلك أصبحت سريعة جدًا. لم نرتكب أية أخطاء ملاحية على الإطلاق، إلا أننا فقدنا عشر أو خمسة عشرة دقيقة فقط، لكن هذا ليس بالشيء المهم. سنحاول الضغط أكثر فيما بعد على المتقدمين في الترتيب العام خلال المراحل القادمة”.

أما ساينز فقد قال: “فقدنا حوالي خمس دقائق أو أكثر قليلاً في الجزء الأول من المرحلة عندما أضعنا الطريق. وبعد ذلك لا أعلم ما حدث، إلا أن الإطار اهترأ فجأة واضطررنا للتوقف. لم يكن انثقاباً في الإطار، بل كان وكأن الإطار قد تفكك. لم يكن يوماً جيداً لنا”.

وضمن فئة الدراجات النارية فاز التشيلي بابلو كينتانيا بالمركز الأول بالمرحلة التاسعة متقدماً على الأسترالي توبي براس الذي جاء ثانياً، والأرجنيتني كيفن بينافيديس صاحب المركز الثالث.

وقد جاء الأمريكي ريكي برابيك بصدارة الترتيب العام رابعاً بمرحلة اليوم، بينما احتل كينتانيا وبراس في المركزي الثاني والثالث على الترتيب بالجدول العام.

وقد قال كينتانيا بعد انتهاء السباق قائلاً: “لقد كان يوماً صعباً، وكان من الصعب للغاية الانطلاق اليوم واستعادة الوتيرة بعد ما حدث لباولو غونسالفس.  بدأت أشعر أني بخير بعد نقطة إعادة التزود بالوقود، وبدأت بالضغط، وفي النهاية يبدو بأنني فُزت بالمرحلة، لذا أهدي هذا الفوز لروح باولو”.

ومن جانبه بورت قال: “بدأتُ مرحلة اليوم ثانياً، وكان هناك الكثير من مهام الملاحة من دون أية آثار مرور لدراجات أخرى، لذا تعيَّن عليّ إيلاء الاهتمام والتركيز الشديدين على الاتجاه. لحقتُ بكيفن بنافيديس بعد نقطة إعادة التزود بالوقود. كان هناك جزء مثير للارتباك، ولكننا حافظنا على تقدمنا ووجدنا المسار الصحيح”.

وإن انتقلنا إلى فئة الدراجات الرباعية فقد جاء التشيلي اغناسيو كاسالي بالصدارة ليحافظ على تصدره للترتيب العام، أما مواطنه جيوفاني إنريكو فقد جاء ثانياً، ثم البولندي أركاديوش لندنر ثالثاً، ولم يتغير ثلاثي الصدارة بالترتيب العام، وحافظ الفرنسي سيمون فيتسي على مركز الثاني، والبولندي رافال سونيك في المركز الثالث.

عقب وصوله إلى خط النهاية قال كاسالي “كانت مرحلة جيدة وحققت وقتاً جيداً. كان هدفي اللحاق بفيتسي وألا أجعله يبتعد عن نظري، ونجحت في القيام بذلك. قمت بمساعدة سيمون خلال سباق اليوم عندما سقط من على دراجته، وأعتقد أنه بحالة جيدة. واجهتني بعض الصعوبة اليوم مع الرياح حيث جعلتني أبطأ بعض الشيء ولكن لم أتعرض لمشاكل كبيرة من سقوط أو خلل ميكانيكي أو أخطاء ملاحية”.

وقد كان منظمو رالي داكار قد قرروا إلغاء المرحلة الثامنة الخاصة لفئتي الدراجات النارية والدراجات الرباعية، بعد أنو توفي الدراج البرتغالي باولو غونسالفس خلال المرحلة السابقة الخاصة المقامة بين الرياض ووادي الدواسر، وأتى قرار الإلغاء من أجل إتاحة المجال للدراجين للعبير عن أساهم وحزنهم على وفاة صديقهم.

في فئة الشاحنات فاز فريق الروسي أندريه كارغينوف بالمرحلة التاسعة وحافظ على موقعه بصدارة الترتيب العام، أما فريق البيلاروسي سيبارهي فيازوفيتش حل بالمرتبة الثانية اليوم، ووصل فريق الروسي إدوارد نيكولييف للمنصة للمرة الأولى هذا العام بعد أن حلّ ثالثاً بمرحلة اليوم، وبالترتيب العام جاء فريق الروسي أنطون شيبالوف في المرتبة الثانية، وفيازوفيتش ثالثاً، بينما حافظ التشيكي أليس لوريس على مركزه الرابع بعد أن انهى مرحلة اليوم في ذات موقعه.

وقد سيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على المراتب الثلاثة في الصدارة بالمرحلة التاسعة ضمن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، حيث حقق المتسابق بلايد هيلدبراند الفوز الثاني له في رالي داكار السعودية 2020، والمتسابق ميتشل جوثري ثاني وكي كيري ثالثاً، ليبقى جوثري بصدارة الترتيب العام متقدماً على المتسابق التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو والروسي سيرغي كارياكن.

يقام رالي داكار للمرة الأولى بقارة آسيا ويستمر من 5 إلى 17 يناير على مسافة تصل لأكثر من 7500 كيلو متر من الصحراء الشاسعة في المملكة العربية السعودية.

تتواصل المغامرة يوم غد بالمرحلة العاشرة التي ستبدأ من حرض وتنتهي في الشبيطة وتمتد على مسافة كلية تبلغ 608 كيلو متر منها مرحلة خاصة تخضع للتوقيت تبلغ 534كم.

حيث يدخل المتسابقون بمنطقة الربع الخالي قبل أن يتم الاقتراب باتجاه خط النهاية بمنطقة القدية، والتي ستشهد تتويج البطل برالي داكار السعودية 2020 ميلادي، فسيكون الرالي أول حدث رياضي عالمي المستوى يقام فيها.

وكان 342 سائق من 68 دولة حول العالم قد بدأوا مغامرة داكار السعودية 2020 حول صحراء المملكة في خمس فئات، حيث نافس 83 منهم في فئة السيارات و144 في فئة الدراجات النارية و23 في فئة الدراجات الرباعية و46 في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد) و46 في فئة الشاحنات، وتضم قائمة المشاركين عدد كبير من أبرز سائقي الراليات مثل الفرنسي بيترهانسل الذي يشارك في رالي داكار للمرة الـ 32 في مسيرته، وبطل داكار السابق الإسباني ساينز، وألونسو بطل فورمولا وان مرتين سابقاً ، بالإضافة إلى الراجحي بطل الراليات السعودي.

أهم المقالات