يوليو 19, 2022

دا كوستا يفوز بسباقه الأول في الجولة 12 من بطولة “فورمولا إي” بنيويورك

حقق دا كوستا فوزاً افتتاحياً له في الجولة الـ 12 لبطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي من بوابة السباق الثاني لجولة نيويورك المزدوجة. تربع ستوفيل فاندورن سائق فريق “مرسيدس إي كيو”، في المركز الثاني، متصدراً الترتيب العام للسائقين. احتل ميتش إيفانز سائق فريق “جاكوار رايسينغ” المركز الثالث، حاصداً خمس نقاط، ليقترب من إدواردو مورتارا في الترتيب العام للسائقين، الذي حل عاشراً محققاً نقطة واحدة فقط في سباق اليوم. مع نفاد كافة تذاكر جولتي جائزة نيويورك للفورمولا إي، لأول مرة منذ إنطلاق البطولة.

تمكن السائق المخضرم فيلكس دا كوستا من ترجمة قطب الانطلاق الأول إلى فوز افتتاحي له في هذا الموسم من بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي، وذلك من بوابة السباق الثاني لجولة نيويورك المزدوجة، بعد تفوقه على متصدر الترتيب الجديد ستوفيل فاندورن الذي حل ثانياً، ليسطر دا كوستا أول انتصار له ولفريقه “دي اس تيتشتاه”. أنهى ستوفيل فاندورن، سائق فريق “مرسيدس إي كيو”، الجولة الـ 12 من بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي، متصدراً الترتيب العام للسائقين، ليتقدم على إدواردو مورتارا، سائق فريق “روكيت فينتوري رايسينغ”.

تربع ميتش إيفانز سائق فريق “جاكوار رايسينغ” منصة التتويج في المركز الثالث، مقدماً أفضل أداء له في البطولة ليحصد خمس نقاط، ويقترب من إدواردو مورتارا في الترتيب العام للسائقين، الذي حل عاشراً محققاً نقطة واحدة من سباق اليوم. واجه مورتارا تحديات كثيرة في التصفيات والمنافسات السابقة، أهمها بأنظمة الكبح في السيارة، ما سبب له التراجع إلى مراكز خلفية على شبكة الانطلاق.

شهد السباق حضور غفير من الجماهير في اليوم الثاني على حلبة بروكلين، حيث قدم دا كوستا انطلاقة مثالية من المركز الأول محافظاً على تقدمه رغم الضغط من المنطلق ثانياً أليكسندر سيمز، لكن سائق فريق “ماهيندار رايسينغ” كان منشغلًا أكثر بالسيارات خلفه، لذلك حاول فقط البقاء في نطاق السائق البرتغالي. لم يستطع فاندورن، سائق فريق “مرسيدس إي كيو”، أن يجد طريقاً للخروج، إذ تحكم دا كوستا بمجريات السباق فارضاً سيطرته، وواضعاً خبرته في استخدام طاقة السيارة، لينهي السباق متفوقاً.

تمكس بدوره ميتش إيفانز بالمركز الثالث بقوة، إذ حل ثالثاً منذ بداية السباق حتى منتصفه مع محاولات عديدة لتجاوزه والضغط عليه، ما سبب له اصطدم عند مخرج المنعطف 6 وهبط إلى المركز الخامس ليخسر مركزين. سرعان ما تمكن في تحقيق تقدم كبير لينهي السباق في المركز الثالث، وليحل خلفه أليكسندر سيمز سائق فريق “ماهيندار رايسينغ” في المركز الرابع.

حل سام بيرد سائق فريق “جاغوار رايسينغ” خامساً بعد انطلاقه من المركز الـ 16، حيث نجح بالإبقاء على روبن فرينز سائق فريق “إنفيجن رايسينغ” خلفه في المركز السادس، وخلفه نيك دي فريس سائق فريق “مرسيدس إي كيو” في المركز السابع، وحل جيك دينيس سائق فريق “أفالانش أندريتي” في المركز الثامن، وأندريه لوترير سائق فريق “تاغ هوير بورش” في المركز التاسع ، وتمكن مورتارا من تحقيق نقطة ثمينة في المركز العاشر.

مع بقاء أربع جولات فقط من عمر الموسم الحالي لبطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي، عاد فاندورن إلى صدارة بطولة العالم للسائقين بفارق 11 نقطة عن المتصدر السابق مورتارا الذي حل ثانياً، وتراجع إيفانز بخمس نقاط ليحل في المركز الثالث، ولم يتمكن جان إيريك فيرجني من تسجيل أي نقطة، ليتربع الفرنسي على بعد 27 نقطة من الصدارة في المركز الرابع. وتصدر فريق “مرسيديس إي كيو” الترتيب العام للفرق بفارق عشر نقاط عن فريق “دي اس تيتشتاه” أقرب منافس له.

تستضيف العاصمة البريطانية لندن الجولة التالية من بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي، إذ يقام سباقين مزدوجين لجائزة لندن للفورمولا إي، وذلك في 30 و31 يوليو على مسار الحلبة الخارجي والداخلي، حيث يعبر السائقون أبرز المعالم والأمكان الرائعة منها منطقة فعاليات “اكسيل لندن”، معرض ومركز المؤتمرات الدولي. بعد نهاية الجولتين 13 و14 في لندن، تنطلق المنافسات الحاسمة للموسم الثامن في كوريا الجنوبية في سيول، مع إقامة سباقيين لجائزة سيول للفورمولا إي، ليُسدل ستار أكبر بطولة على الإطلاق المكونة من 16 سباقاً.

أهم المقالات