فبراير 27, 2023

دا كوستا يخطف الفوز في أول سباقات الفورمولا إي بجنوب أفريقيا

فاز أنطونيو فيليكس دي كوستا بأول سباقات بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في كيب تاون، ليحقق فوزه الأول مع فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي بفضل مناورة جريئة قام بها مرتين أثناء السباق للوصول إلى الصدارة.

وعاد بطل الموسم السادس إلى لياقته في السباق الماضي في حيدر أباد عندما أحرز المركز الثالث.

وفي السباق الجديد الذي شهد انطلاق ساشا فرنانديز من فريق نيسان من المركز الأول بفضل تسجيله أسرع زمن في تاريخ فورمولا إي بمتوسط سرعة بلغ 154.987 كيلومتر في الساعة، تمكن دا كوستا من تقديم أداء مبهر ليحصد الفوز بجدارة.

بدأ سائق بورشه السباق من المركز 11 ولكنه سرعان ما عبر المراكز العشرة الأولى ليصل إلى المراكز الثلاثة الأولى في اللفة 20، لتحتدم المنافسة بين المتصدرين في اللفة التالية وبفارق بسيط بلغ 1.5 ثانية فقط.

وكان نيك كاسيدي من فريق إنفجن ريسينغ قد تجاوز ساشا فينيستراز وماكسيميليان غونثر من فريق مازيراتي إم إس جي ريسينغ خلال الجولة الأولى بمناورة هجومية سريعة، قبل أن يعزز أداءه ويصل إلى صدارة المتسابقين.

أما وصول دا كوستا إلى المركز الأول فكان من أفضل المناورات التي يراها عشاق رياضات السيارات، فقد قام بحركة جريئة وملفتة في اللفة الرابعة والعشرين ليخطف الصدارة من كاسيدي في الجزء الأصعب من الحلبة، وهو مزيج من المنعطفات 7 و 8 و 9 والتي شهدت حوادث تصادم في نهاية الأسبوع. وبهذا التفّ بطل الموسم السادس من خارج المنعطف 7 ليحتل المركز الأول داخل المنعطف الثامن.

وتمكن السائق البرتغالي من ترك مسافة كافية تسمح له باتخاذ النمط الهجومي الثاني واستعادة الصدارة ولكنه فوّت المنطقة المناسبة لذلك، ليسلّم الصدارة إلى فيرن الفائز بسباق حيدر أباد بعد لفة واحدة. ولم يكن السائق الفرنسي قد حقق أي انتصارين متتالين حتى تلك المرحلة.

ومن ثم تنافس الزميلان السابقان في نفس الفريق على الصدارة، فقد كان فيرن مدفوعًا بالرغبة بالدفاع عن فوزه في حيدر أباد. ولكن دا كوستا جرب مناورة التجاوز الجريئة من جديد في اللفة 21 ليتجاوز فيرن في هذه المرة، وهو واحد من أصعب المنافسين في الحلبة.

 وكما حدث سابقًا، لم يكن هناك مجال كافٍ ولكن دا كوستا خرج من جديد من خارج المنعطف 7 إلى داخل المنعطفين 8 و 9 ليحقق فوزًا لا ينسى في ظل ضغوطات شديدة من المنافسين. 

وفي الوقت ذاته كان فينيستراز قد تقدم على كاسيدي ليبدو مرشحًا للوصول إلى منصة التتويج، ولكن سائق نيسان اصطدم بالسور في اللفة الأخيرة ليخرج من السباق بشكل مؤسف ويهدي المركز الثاني إلى كاسيدي بعد أن قدم أداءً مبهرًا دون نتيجة. 

وحاز ريني راست من فريق نيوم مكلارين فورمولا إي على المركز الرابع بعد أن تقدم ست مراكز، فيما حصل سيباستيان بويمي من إنفجن ريسينغ على المركز الخامس. وضمن دان تيكتوم لفريق نيو 333 نقاطًا قوية بالحصول على المركز السادس، وهي المرة الثانية على التوالي التي يصل فيها الإنجليزي من أصل صيني إلى المركز السادس منذ أن بدأ سباقاته بسيارات الجيل الثالث.

أما حامل لقب البطولة ستوفل فاندورن فقد اكتفى بالمركز السابع فيما وصل زميله في الفريق إلى منصة التتويج. واكتمل عقد العشرة الأوائل بكل من نورمان ناتو (نيسان) و أندريه لوتيرير (فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي) وجاك هيوز (نيوم مكلارين للفورمولا إي).

وواجه متصدر الترتيب الكلي باسكال ويرلين حادث اصطدام بمؤخرة سيارة بويمي من فريق إنفجن ريسينغ في اللفة الأولى، ليخرج من سباق الجولة الخامسة من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي التي تتضمن 16 سباقًا. 

أهم المقالات