سبتمبر 20, 2022

السعودية تستضيف جولة من بطولة العالم لسباقات الدرجات النارية “موتو جي بي”

أكدت الشركة السعودية للسيارات الرياضية وشركة دورنا سبورت، صاحبة الحقوق التجارية لتنظيم بطولة العالم للدرجات النارية MotoGP، توقيع مذكرة تفاهم توضح نيتهما المشتركة لتقديم سلسلة سباقات الدراجات النارية إلى المملكة.

تم التوقيع في سان مارينو الكبرى من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، رئيس الأتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية (SAMF) والشركة السعودية لرياضة السيارات (SMC) و كارميلو إيزبيليتا، الرئيس التنفيذي لشركة دورنا سبورت، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة السعودي.

فيما يشاهد أكثر من 800 مليون شخص بطولة العالم للدرجات النارية، حيث يتم بثها مباشرة إلى أكثر من 200 دولة حول العالم.

ستشهد إضافة المملكة العربية السعودية إلى البطولة على أساس سنوي توسّع الرياضة بشكل أكبر في منطقة الشرق الأوسط، حيث تستضيف قطر حاليا الجولة الوحيدة في المنطقة. ستشهد مبادرة الشراكة أيضا إنشاء برنامج جديد لتنمية المواهب للفرسان السعوديين الشباب، بالتعاون مع SAMF، يهدف إلى زيادة الوعي بالرياضة وإمكانية الوصول إليها في المملكة، فضلاً عن الفرص التعليمية والمهنية خارج المسار.

سيوفر البرنامج للمواهب الشابة في السباقات في المملكة العربية السعودية فرصا للتنافس على أعلى مستويات الرياضة، بهدف واضح يتمثل في تطوير أبطال المستقبل في سباقات الدرجات النارية. يتماشى هذا مع التزام دورنا سبورت المستمر بتطوير الدراجين الشباب في جميع أنحاء العالم، وذلك بإستخدام منصاتها وبطولاتها لإطلاق وظائف جديدة للفرسان وتطوير مسارات لسباقات الدرجات.

موتو جي بي

تستمر الإضافة المقترحة في إبراز المملكة بإعتبارها مضيفا فخورا لفعاليات رياضة السيارات الدولية وتكمل بشكل أكبر مجموعة فعاليات SMC المتزايدة حيث تتطلع إلى توسيع عروضها للدرجات ذات العجلتين. سيتم تنظيم بطولة العالم للدرجات النارية MotoGP ™ في المملكة العربية السعودية على حلبة متجانسة شيدت حديثا ومتعددة الأغراض FIM و FIA.

تأتي خطط تقديم البطولة إلى المملكة العربية السعودية في أعقاب الأستضافة الناجحة لسلسلة سباقات السيارات العالمية الكبرى الأخرى في المملكة على مدار السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 STC في المملكة العربية السعودية (منذ عام 2021)، وفورمولا إي (منذ 2018)، ورالي داكار الشهير عالميا (منذ 2020) وسلسلة أكستريم إي الثورية (منذ 2021).

وعلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل قائلاً: “نحن متحمسون لتأكيد توقيع مذكرة تفاهم مع شركة دورنا سبورت اليوم والتي تحدد بوضوح هدفنا المشترك المتمثل في جلب بطولة العالم لسباقات الدرجات النارية MotoGP ™ إلى المملكة العربية السعودية. من المنطقي تماما إضافة السلسلة إلى قائمتنا المتزايدة لأحداث السباقات ذات المستوى العالمي. نتطلع إلى العمل مع الشركة للوفاء بالتزامنا المشترك لتحقيق قمة السباقات ذات العجلتين في المملكة العربية السعودية ومواصلة توفير المزيد من الفرص والمبادرات لإثراء حياة جميع المقيمين لدينا.

كما رحب رئيس دورنا سبورت بمذكرة التفاهم قائلاً: “بصفتنا البطولة العالمية الرائدة لسباقات الحلبة ذات العجلتين، نحن سعداء بهذه الفرصة  لتوسيع نطاق أنتشارها في الشرق الأوسط من خلال إضافة سباق الجائزة الكبرى السنوي في المملكة العربية السعودية. تعد المنطقة سوقًا رئيسيًا لرياضة السيارات، ويزداد الطلب في المملكة على مثل هذه الأحداث مع الأبحاث التي أظهرت أن 80٪ من المشجعين السعوديين يرغبون في رؤية المزيد في بلادهم. في السنوات القليلة الماضية، أظهرت المملكة العربية السعودية قدرتها على تنظيم أحداث عالمية لرياضات السيارات بأعلى المعايير.

أهم المقالات