يناير 13, 2023

“أوريجنال باي موتول”.. لماذا هي الفئة الأصعب في رالي داكار السعودية 2023؟

تعد فئة “أوريجنال باي موتول”، الفئة الأكثر صعوبة في رالي داكار السعودية، إذ تختلف عن الغالبية العظمى من المتسابقين المصحوبين بطواقم المساعدة، حيث يشارك دراجو هذه الفئة في السباق دون مساعدة من أي نوع، ليكونوا بذلك مسؤولين عن إدارة يومهم بصورة ذاتية، وتوفر “موتول”، الشريك الرئيسي للسباق، خدمات الدعم اللوجستي لهم.

رالي داكار السعودية 2023

وفي منتصف الطريق نحو خط النهاية لمنافسات رالي داكار السعودية 2023، وبينما يستمتع الجمهور بأقوى سباق للتحمل في العالم والذي إستقطب ألمع الأسماء في عالم رياضة المحركات، من سائقين ودراجين، وأيضاً الشركات المصنعة التي تسعى إلى إثبات قدرات مركباتها في تحدي الصحراء المهيبة للمملكة العربية السعودية، بمشاركة820  سائقاً وملاحاً من 68 دولة مختلفة، اجتمعوا في المملكة على هدف واحد، تخطي أكثر من 8000 كلم من أصعب التحديات وإكمال السباق وهو الهدف الأهم لكل المشاركين، وفي سبيل ذلك، تعمل الشركات المصنعة والفرق المساعدة على توفير كافة احتياجات سائقيها ودراجيها لمساعدتهم على تخطي هذا التحدي الكبير.

وفيما تعد فئة الدراجات النارية والدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، من الفئات الصعبة التي تستقطب المغامرون الذين يتمتعون بالجرأة والصلابة والقدرة على التحمل في أصعب ظروف السباق، وهذا العام، يشارك نحو 125 دراجاً في هاتين الفئتين، منهم الأساطير الذين شاركوا في أكثر من عشر نسخ من “رالي داكار”، ومنهم المبتدئين الذين يشاركون في “رالي داكار” للمرة الأولى، وفي النهاية يأتي المشاركون ضمن فئة “أوريجنال باي موتول”.

رالي داكار السعودية 2023

وما يميز فئة “أوريجينال باي موتول” بأن المتنافسين على متن الدراجات النارية والدراجات رُباعية العجلات لا يحصلون على أيّ نوع من المساعدة، وأيّ متنافس يرافقه شخص خلال السباق كمساعد أو وسيلة إعلامية لن يكون مؤهلاً للمشاركة في هذه الفئة، كما تنطبق قوانين منافسة خاصة على المتنافسين في هذه الفئة.

ويعتبر الكثيرون أن هذه الفئة تتيح للمتنافسين عيش روح المغامرة الحقيقية في رالي داكار السعودية، ويوفر المنظمون للمشاركين في هذه الفئة بعض الاحتياجات التي تجعل الحياة أسهل نسبياً للمتنافسين، مثل تخصيص صندوق واحد لكلّ متنافس يُستخدم لتخزين ممتلكاته الشخصية، وقطع الغيار، والأدوات والإكسسوارات، والالتزام بنقل العناصر التالية لكلّ متنافس: صندوق واحد، ومجموعة واحدة من العجلات، وخيمة نوم واحدة، وحقيبة سفر واحدة ومجموعة واحدة من الإطارات، وإتاحة الاستخدام المجاني للمولّدات، والضواغط وصناديق الأدوات، وتسهيل الوصول إلى معلومات السباق.

رالي داكار السعودية 2023

كما يوفر شريك السباق لكل مشارك تحت هذه الفئة، رافع للدراجة وخيمة ومرتبة تخييم وحقيبة نوم وبطانية نجاة، إلى جانب حقيبة سفر ومجموعة أدوات النظافة ومصباح أمامي وسترة مضادة للماء وبعض الملابس للمتنافسين.

وفي حين أن كل توفير هذه الاحتياجات قد تجعل الأمر يبدو وكأن سهلة بالنسبة للمشاركين في فئة “أوريجينال باي موتول”، إلا أن هذا الحقيقة تختلف عن ذلك. فكل يوم، يجب على الدراجين إعداد دراجتهم للمرحلة التالية دون أي مساعدة، وقد يستغرق ذلك عدة ساعات أو يقضون ليلتهم في تجهيزها، حسب حالة الدراجة، وإلى جانب ذلك، يتولى الدراجون إعداد كتيب المسار الخاص بهم قبل كل مرحلة.

ومع الوضع في الاعتبار أن الدراجون في فئة “أوريجنال باي موتول” يجب أن يفعلوا كل ذلك بعد نهاية كل مرحلة، والتي يمكن أن تستمر لساعات طويلة وشاقة، فإنهم يحتاجون إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة استعداداً للمرحلة التالية، لذا فمن الطبيعي أن تجد هؤلاء يحظون فقط بساعتين أو ثلاث ساعات من النوم كل يوم، ولمدة أسبوعين.

رالي داكار السعودية 2023

وبرغم كل هذه التحديات، يسعى الكثيرون إلى المشاركة في هذه الفئة، حيث يقول الدرّاج الإسباني خوان بيدريرو: “في رأيي، “أوريجنال باي موتول”،هي الفئة الأفضل، تحمل في طياتها تحديات عديدة بالفعل، ولكنها مثالية لشخص يستمتع بالمغامرة، فعقلية هذه المجموعة متميزة، وتختلف المشاركة هنا عن الفئات العادية، فهنا لدينا انطباع بأننا أعضاء في فريق أكبر”.

رالي داكار السعودية 2023

ومن جابنه، قال الجنوب إفريقي تشاران مور: “هذه هي المرة الثانية التي أشارك بها في رالي داكار السعودية، وأنا سعيد جداً بالعودة إلى المملكة العربية السعودية، إنها مكان جميل، وروح الصداقة التي أجدها في فئة “اوريجنال باي موتول” هي أكثر ما أفضله في مشاركتي، حيث أشعر أنني أنتمي لعائلة كبيرة، وهذا أيضاً يشمل داعمينا، وفي كل عام ألتقي أفراداً جدد يثرون تجربتي، وأنا أيضا ممتن للمساعدة والدعم الذي يبديه الجميع هنا.

تنطوي الفئة على العديد من الصعوبات والتحديات، وتمثل إدارة الوقت أكبر صعوبة في هذه الفئة. حيث نعود في وقت متأخر، لكننا ما زلنا بحاجة لتناول الطعام والاهتمام بالدراجة وإعادة الشحن، ولإدارة كل شيء يجب أن يكون لديك خطة قوية، ومن خلال الدعم الذي نتلقاه، تصبح الأمور أكثر سلاسة تقريباً”.

ومن جانب آخر، أشار البرتغالي ماريو باتراو إلى أن الأعمال الميكانيكية بعد السباق المرهق هي الجانب المفضل له في مشاركته ضمن فئة “أوريجنال باي موتول”، حيث يفضل التركيز على الحفاظ على الدراجة، والعناية بالإطارات، وتغيير الزيت، مشيراً إلى أن المساعدة التي يتلقاها من قبل المنظمين تجعل الأمور أسهل نسبياً.

أهم المقالات