يناير 09, 2023

بالفيديو: ملخص رالي داكار 2023 من المرحلة 5 إلى المرحلة 8

التحدي الأخير قبل يوم الراحة لم يترك أي مجال للخطأ. المرور حول الدوادمي كان من المقرر في البداية أن يكون قبل يوم، لكن تم تقصيره إلى ٣٤٥ كيلومتراً لمنح المشاركين وقتاً استعداداً لمرحلة الوصل الطويلة التي تصل إلى مخيم المبيت في الرياض. قبل ذلك، واجه المنافسون مرحلة صعبة ملاحياً، سواء على المسارات الحصوية أو بين الوديان والكثبان الرملية. المسار الصعب ألقى بحمله على الدراجين الذين افتتحوا المسارات، حتى مع التعويضات الزمنية. روس برانش استغل الفرصة ليحرز الفوز كما كان الحال مع سيباستيان لوب، لكن سكايلر هاوز وناصر العطية هما من يتصدران فئتيهما بحلول منتصف الرالي.

مجريات المرحلة السابعة

تواصلت منافسات رالي داكار السعودية 2023، حيث أقيمت اليوم منافسات المرحلة السابعة الماراثونية، بين الرياض إلى الدوادمي  ولمسافة 333 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، بعد التعديلات التي أجراها المنظمون على المسار.

شاهد أيضاً: المرحلة السادسة من رالي داكار: فوز جديد يقرّب العطية من الحفاظ على اللقب

الراجحي يحقق فوزه الأول هذا العام

يزيد الراجحي

أحرز سائق فريق “أوفردرايف” السعودي يزيد الراجحي الفوز في المرحلة السابعة، بعد سوء الحظ الذي لازمه أمس وخسارة ما يقرب من 5 ساعات، حيث عاد السعودي بقوة وسجل أسرع الأزمنة متفوقاً بنحو 9 دقائق أمام سائق فريق “تيلتونيكا ريسينغ” الليتواني فايدوتاس زالا.

بدأ الراجحي السباق من المركز 40 بعد تعرضه لمشكلة ميكانيكية أمس، لكن السعودي نجح بتحقيق رابع فوز له بإحدى مراحل رالي داكار في تاريخه، والأول له في هذه النسخة، إلا أنه ما زال متأخراً بفارق يقارب 5 ساعات عن العطية متصدر الترتيب العام.

أنهى السعودي السباق في 3 ساعات و6 دقائق و23 ثانية، تلاه زالا في المركز الثاني بفارق 8 دقائق و54 ثانية، وأكمل سائق فريق “جي سي كيه موتورسبورت” الفرنسي غيرلاين شيشيري ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 10 دقائق و15 ثانية عن الراجحي.

وبهذه النتيجة، يواصل سائق تويوتا القطري ناصر العطية صدراته الترتيب العام، بفارق إلى ساعة ودقيقة و4 ثواني أمام زميله في الفريق هينك لاتيغان، في المركز الثاني، وسائق أوفردرايف البرازيلي لوكاس مورايس في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق ساعة و11 دقيقة و24 ثانية عن العطية المتصدر.

ميتشل غوثري في صدارة فئة “تي 3”

وسجّل سائق فريق “ريد بُل أوفرود جيونيور” ميتشل غوثري الزمن الأسرع في مرحلة اليوم لفئة المركبات الصحراوية الخفيفة “تي 3″، وانتزع فوزه الثالث في هذه النسخة من رالي داكار السعودية، وقدم غوثري أداءً ثابتاً طوال المرحلة، وسجّل 3 ساعات و39 دقيقة و37 ثانية، ضمنت له الصدراة.

وانتزع سائق فريق “ريد بُل كان أم” التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو المركز الثاني بفارق دقيقة و45 ثانية، وحل سائق “إكس رايد ياماها” البرتغالي جواو فيريرا في المركز الثالث بفارق دقيقة و58 ثانية.

وبهذه النتيجة، يبقى سائق فريق “جي رالي تيم” البلجيكي غيوم دي ميفيوس في صدارة الترتيب العام للفئة بفارق بفارق 8 دقائق و29 ثانية أمام صاحب المركز الثاني سائق فريق “ريد بُل أوفرود جونيور” الأمريكي أوستن جونز، وزميله في الفريق الأمريكي سيث كوينتيرو في المركز الثالث في الترتيب العام للفئة بفارق بفارق ساعة ودقيقتين و55 ثانية.

روكاس باسيوشكا يسجل فوزه الثالث في فئة “تي 4”

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “تي 4″، حقق سائق فريق “ريد بُل كان أم”  الليتواني روكاس باسيوشكا، ثالث فوز له بإحدى مراحل هذه النسخة من رالي داكار السعودية، وشهدت المرحلة منافسة قوية بين الليتواني وسائق فريق “ساوث ريسينغ” البرازيلي كريستيانو باتيستا، وكانت الكلمة الأخيرة لصالح باسيوشكا بفارق دقيقة، فيما حل سائق “ساوث ريسينغ” السعودي ياسر السعيدان ثالثاً بفارق أقل من 3 دقائق، وتعد هذه  هي المرة الثانية هذا العام التي ينهي فيها السائق السعودي مرحلة في رالي داكار في المركز الثالث.

وأنهى باسيوشكا في 3 ساعات و45 دقيقة و34 ثانية، وبفارق دقيقة و3 ثواني أمام باتيستا، وحل السعيدان في المركز الثالث بفارق دقيتين و51 ثانية. وبهذه النتيجة، ارتقى الليتواني إلى صدارة الترتيب العام للفئة، متقدماً على سائق فريق “إنرجي لانديا رالي تيم” البولندي ماريك غوكزال في المركز الثاني بفارق 5 دقائق و42 ثانية، وصعد ابنه إيريك إلى المركز الثالث بفارق 6 دقائق و23 ثانية عن المتصدر..

فان كاستيرين يسجل فوزه الأول في فئة الشاحنات

سجّل سائق فريق “دي روي” الهولندي يانوس فان كاستيرين، أسرع الأزمنة اليوم بفارق قارب 4 دقائق أمام متصدر الترتيب العام  سائق فريق “إنستا فوركس لوبريس براغا” التشيكي أليس لوبريس، فيما أكمل سائق فريق “يورول تيم دي روي” الهولندي مارتن فان دينبرينك، ترتيب المراكز الثلاثة الأولى.

ويعد فان كاستيرين صاحب أفضل المراكز خلف كاماز ضمن الترتيب العام في النسخة الماضية، وسجل اليوم 3 ساعات و35 دقيقة و10 ثواني، بفارق 3 دقائق و42 ثانية أمام أليس لوبرايس، و6 دقائق و19 ثانية أمام مارتن فان دينبرينك.

وبهذه النتيجة يعود التشيكي أليس لوبريس إلى صدارة الترتيب العام، وتراجع مارتن فان دينبرينك إلى المركز الثاني بفارق 3 دقائق، وصعد الفائز بمرحلة اليوم يانوس فان كاستيرين إلى المركز الثالث بفارق 22 دقيقة و21 ثانية.

الجدير بالذكر أنه تم إلغاء المرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت للمرحلة السابعة المقررة بين الرياض والدوادمي لفئتي الدراجات النارية والكوادز بسبب الأحوال الجوية في الدوادمي، على أن يخوض المتنافسين في جميع الفئات غداً والمقررة من الدوادمي إلى الرياض بصيغة المرحلة الماراثونية لمسافة 345 كم.

أهم المقالات