يناير 06, 2023

المرحلة السادسة من رالي داكار: فوز جديد يقرّب العطية من الحفاظ على اللقب

تواصلت منافسات رالي داكار السعودية 2023، حيث أقيمت اليوم منافسات المرحلة السادسة، من حائل إلى الرياض، ولمسافة 357 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، بعد التعديلات التي أجراها المنظمون أمس على المسار.

وكشف منظمو رالي داكار السعودية 2023 عن تغيير وجهة المرحلتين السابعة والثامنة بين الرياض والدواديمي ذهاباً وإياباً، مع تعديلهما إلى صيغة المرحلة الماراثونيّة، ما يعني عدم قدرة السائقين على الحصول على أيّة مساعدة أثناء المرحلة، ولكن نظراً إلى أنّ هذا التغيير جاء مفاجئاً، فسيتمّ السماح للمتنافسين بالحصول على المساعدة بعد عبورهم خطّ نهاية المرحلة الخاصة.

العطية بحلق وحيداً في صدارة فئة السيارات

على الرغم من افتتاحه مسار المرحلة اليوم، سجل سائق “تويوتا غازو” القطري ناصر العطية، الزمن الأسرع في المرحلة السادسة اليوم، وتصدر القطري المرحلة بأداء ثابت مسجلاً 3 ساعات و13 دقيقة و12 ثانية، متقدماً على سائق فريق “البحرين رايد إكستريم” الفرنسي سيباستيان لوب، بفارق 3 دقائق و29 ثانية، وحلّ سائق تويوتا الجنوب إفريقي هينك لاتيغان في المركز الثالث بفارق 8 دقائق و52 ثانية.

واستفاد العطية من اليوم العصيب لمنافسيه، بعد الضربة الموجعة لسائقي فريق أودي الفرنسي ستيفان بيترهانسيل و الإسباني كارلوس ساينز، بعد تعرضهما لحادثين منفصلين عند الكيلو 212 من المرحلة الخاصة، وتبخرت أحلام بيترهانسيل في المنافسة على لقبه الخامس عشر بعدما انسحب من المرحلة اليوم جراء تعرض ملاحه إدوار بولانيه لإصابة عانى على إثرها من آلام في الظهر جراء الحادث، وتم نقله جواً بواسطة الفريق الطبي إلى مستشفى بريدة لإجراء المزيد من الفحوصات والاطمئنان على حالته، كما توقف سائق أوفردرايف السعودي يزيد الراجحي، عند الكيلومتر 216 بسبب مشكلة ميكانيكية، وخسر السائق السعودي بسببها وقتاً ثميناً في سباق صدراة الترتيب العام.

وبنتيجة اليوم، عزز العطية صدراته الترتيب العام، ووسّع الفارق إلى ساعة و6 دقائق أمام هينك لاتيغان، والذي صعد إلى المركز الثاني، فيما أكمل سائق أوفردرايف البرازيلي لوكاس مورايس ترتيب الثلاثة الأوائل في الترتيب العام بفارق ساعة و13 دقيقة عن العطية المتصدر.

6 فائزين مختلفين في 6 مراحل في فئة الدراجات

أشتعلت المنافسة في فئة الدراجات النارية بعد تسجيل 6 دراجين مختلفين الفوز في 6 مراحل حتى الأن، بعدما سجّل درّاج فريق “هوسكفارنا”الأرجنتيني لوتشيانو بينافيديس، فوزه الأول بمرحلة هذا العام أمام زميله في الفريق ومتصدر الترتيب العام الأمريكي سكايلر هاوز بفارق دقيقة و3 ثوان،  وحل درّاج فريق “ريد بُل كيه تي إم” الأسترالي توبي برايس في المركز الثالث بفارق دقيقتين و20 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة، وسّع  سكايلر هاوز صدراته في الترتيب العام عن أقرب ملاحقيه، بفارق 3 دقائق و31 ثانية عن توبي برايس الذي صعد إلى المركز الثاني، فيما تراجع درّاج فريق “ريد بُل كيه تي إم” الأرجنتيني كيفين بينافيدس إلى المركز الثالث بفارق 7 دقائق وثانية واحدة عن سكايلر.

أندوخار  يخطف الفوز في فئة الكوادز

تمكن دراج “تيم 7240” الأرجنتيني مانويل أندوخار، من الصمود بعد منافسة شرسة مع درّاج فريق “ياماها ريسينغ إس إكس إم دراج أون” الفرنسي أليكساندر غيرو، ليعبر خط النهاية أولاً ويخطف الفوز بالمرحلة السادسة، مسجلاً 4 ساعات و8 دقائق و25 ثانية، بفارق 4 دقائق و17 ثانية عن غيرو، فيما أكمل درّاج فريق “دراج أون رالي” الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو، ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 7 دقائق و26 ثانية.

وحافظ الفرنسي غيرو على صدارته للترتيب العام للفئة بفارق 43 دقيقة أمام الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو، وصعد درّاج فريق “ديل أمو موتور سبورتس باي موتول” الأمريكي بابلو كوبيتي إلى المركز الثالث للترتيب العام بفارق ساعة و23 دقيقة عن المتصدر.

دي ميفيوس يحقق الفوز ويعزز صدارته لفئة “تي 3”

في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة “تي 3″، عزز سائق فريق “جي رالي تيم” البلجيكي غيوم دي ميفيوس، من صدراته بعدما تمكن من خطف الفوز بالمرحلة السادسة اليوم مسجلاً 3 ساعات و39 دقيقة و43 ثانية، متقدماً بفارق دقيقة واحدة و39 ثانية عن سائق فريق “ريد بُل أوفرود جونيور” الأمريكي أوستن جونز، الذي حل في المركز الثاني، أمام زميله في الفريق الأمريكي سيث كوينتيرو في المركز الثالث بفارق دقيقتين و26 ثانية.

وبهذه النتيجة، لن نشهد تغييراً على صدارة الترتيب العام للفئة، بصدارة البلجيكي غيوم دي ميفيوس، والذي وسّع الفارق أمام صاحب المركز الثاني الأمريكي أوستن جونز بفارق 8 دقائق و59 ثانية، والأمريكي سيث كوينتيرو في المركز الثالث في الترتيب العام للفئة بفارق ساعة و8 دقائق و15 ثانية.

ماريك غوكزال يسجل فوزه الثالث في فئة “تي 4”

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “تي 4″، واصل سائق فريق “إنرجي لانديا رالي تيم” البولندي ماريك غوكزال عروضه القوية وسجل فوزه الثالث بإحدى مراحل السباق هذا العام، وذلك رغم المنافسة الشرسة من قبل أخيه مايكل، والذي أنهى المرحلة في المركز الثاني بفارق دقيقتين و26 ثانية، وجاء سائق فريق “ساوث ريسينغ كان أم” الإسباني جيرارد فاريس في المركز الثالث بفارق 5 دقائق و4 ثواني.

ويعد هذا الفوز هو الثالث لماريك هذا العام والخامس لعائلة غوكزال، حيث فاز ابنه إيريك بالمرحلتين الأولى والرابعة.

وبهذه النتيجة، يبقى سائق “ساوث ريسينغ كان أم” البرازيلي رودريجو لوبي دي أوليفيرا، في صدارة الترتيب العام للفئة، متقدماً على سائق فريق “ريد بُل كان أم”  الليتواني روكاس باسيوشكا الذي صعد إلى المركز الثاني بفارق 20 دقيقة و17 ثانية، وعاد ماريك غوكزال إلى المراكز الثلاثة الأولى بفارق 22 دقيقة و32 ثانية عن المتصدر.

ميتشيل فان دينبرينك يسجل فوزه الأول في فئة الشاحنات

أشتعلت معركة الصراع على لقب فئة الشاحنات من جديد، بعدما استعاد سائق فريق “يورول تيم دي روي” الهولندي ميتشل فان دينبرينك، وتيرة الانتصارات وسجل فوزه الأول هذا العام، بعد منافسة شرسة طوال المرحلة مع سائق فريق “دي روي” الهولندي يانوس فان كاستيرين.

وسجل ميتشل 3 ساعات و46 دقيقة و58 ثانية، بفارق 35 ثانية فقط أمام فان كاستيرين، فيما حلّ سائق فريق “إم إم تكنولوجي” مارتن ماسيك في المركز الثالث بفارق دقيقتين و30 ثانية فقط عن المتصدر.

وتراجع متصدر الترتيب العام سائق فريق “إنستا فوركس لوبريس براغا” التشيكي أليس لوبريس، بعدما أضاع الكثير من الوقت اليوم، ليصعد سائق فريق “يورول تيم دي روي” الهولندي مارتن فان دينبرينك لصدارة الترتيب العام، بفارق 37 ثانية فقط أمام أليس لوبريس، وحافظ الهولندي يانوس فان كاستيرين على مركزه الثالث للترتيب العام بفارق 26 دقيقة و30 ثانية.

أهم المقالات