ديسمبر 05, 2020

رئيس فولكس واجن R يغادر العلامة للمرة الثانية في 5 سنوات

استقال رئيس قسم سيارات الأداء فولكس واجن R، جوست كابيتو، من منصبه بعد ثلاث سنوات في هذا المنصب. وبهذا يكون غادر العلامة التجارية للمرة الثانية خلال السنوات الخمس الماضية.

يأتي هذا الكشف بعد أقل من 48 ساعة من إعلان شركة صناعة السيارات الألمانية، عزمها إنهاء جميع أنشطتها في رياضة السيارات، لتركيز هندستها على إنشاء مجموعة موسعة من طرازات بطاقات الهوية الكهربائية.

من جانبه، لم يعلّق الألماني البالغ من العمر 62 عاماً، رسمياً، على أسباب رحيله.

ولكن يُقال إن الاختلافات في الرأي مع رئيس فولكس واجن الجديد، رالف براندستاتير، حول مستقبل R وعدم مشاركتها في رياضة السيارات، كانت وراء اتخاذه القرار.

تاريخ جوست كابيتو

جوست كابيتو

في عام 2012، تم تعيين، كابيتو، مديراً لرياضة السيارات في علامة فولكس واجن، وقادها للفوز في بطولة FIA World Rally Championship في 2013، 2014، و2015 ، قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين Racing في عام 2016.

بعد فترة قصيرة ومضطربة في فريق مكلارين، تم استدراجه مرة أخرى إلى فولكس واجن في عام 2017، ليترأس قسم R خلفاً لأولريش ريستينبات ريختر.

منذ ذلك الحين، أشرف كابيتو على تطوير عدد من طرازات R-badged Volkswagen، بما في ذلك أحدث طراز جولف آر.

جاءت المؤشرات الأولية للتحول في التركيز على القسم R في عام 2019، عندما أكدت فولكس واجن أنها ألغت مشاركتها في بطولة World Touring Car Racing Championship.

قطعت هذه الخطوة بشكل فعال أي ارتباط بين طراز R الأكثر شعبية من فولكس واجن، وجولف آر، وأنشطة رياضة السيارات.

كما ظهر تحول إضافي في أنشطة سيارات الأداء في فولكس واجن في وقت سابق من هذا العام، عندما كشفت أن نسخة هجينة من طراز طوارق بقوة 456 حصاناً كانت سترتدي اسم R، على الرغم من استخدام نفس نغمة التعليق مثل طرازات طوارق الأخرى، وهي خطوة ادعى النقاد أنها تضعف مكانة العلامة التجارية.

يبدو أن قرار، براندستاتير، بإلغاء أنشطة رياضة السيارات في فولكس واجن، بما في ذلك البرنامج الخاص بنموذج ID R الأولي، قد دفع أيضًا للخطط السابقة لإنشاء مجموعة من R-badged EVs.

يذكر أن جوست كابيتو عمل لأول مرة في مجموعة فولكس واجن في قسم سباقات بورشه عام 1989. وإدارة فريق Sauber Formula 1 عام 1996. ثم انضم إلى شركة فورد في عام 2001، حيث كان مسؤولاً عن قسم RS بالشركة، بما في ذلك Focus RS، وأنشطة رياضة السيارات.

أهم المقالات