يونيو 11, 2014

7000 سيارة بالساعة على الممرات الرئيسية في القاهرة

يتراوح حجم “زحمة السير في القاهرة” من 3000 إلى 7000 مركبة في الساعة على كل طريق من الممرات الرئيسية، إذ يسجل جسر كوبري 6 أكتوبر والطريق الدائري عند كارفور المعادي نسبة عالية جدًا في حركة المرور تصل إلى حوالي 7000 مركبة في الساعة في كل اتجاه صباحا ومساء.

أما في الشوارع الرئيسية المحلية التي شملتها أحدث دراسة للبنك الدولي، فتتراوح أحجام حركة المرور من 1000 إلى 4000 مركبة في الساعة.

ويسجل كل من شارع الدوجي وشارع جسر السوس أعلى نسبة في حركة المرور وفق الدراسة التي تغطي نطاق منطقة القاهرة الحضرية الكبرى ومدن محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، كما أنه يضم المدن الجديدة التابعة للقاهرة الجديدة وهي مدينة السادس من أكتوبر، ومدينة الخامس عشر من مايو، ومدينة العاشر من رمضان، إضافة إلى مدينتي العبور وبدر.

وترجع الدراسة سوء إدارة حركة المرور كأحد أهم الأسباب الرئيسية للازدحام، فقدرة المواقف المحدودة وقلة إشارات المرور وتوقف السيارات والحافلات الصغيرة بطريقة عشوائية وغياب معابر مشاة ومنعطفات سليمة، تشكل جميعها أمثلة عن سوء إدارة حركة المرور في منطقة القاهرة الحضرية الكبرى.

وتستخدم السيارات الخاصة وسيارات الأجرة بأعداد هائلة، وليس من المستغرب أن تشهد منطقة القاهرة زحمة سير خانقة في الساعات التي تصل فيها زحمة السير إلى ذروتها، يتراوح معدل السرعة بين 6و25 كم في الساعة على الطرقات الضيقة التى شملتها العينة، فيما يتراوح بين 20و54 كم في الساعة على ممرات الطريق الدائري الرئيسية التى شملتها العينة، مما يعني أن العديد من الرحلات يمكن أن تستغرق أكثر من ضعف الوقت.

ويعد امتلاك سيارة في القاهرة وتشغيلها رخيص الثمن نسبيًا، هذا ما لا يحفز الناس على ترشيد تنقلاتهم، إضافةً إلى ذلك، لا تُفرض رسوم مقابل وقوف السيارات في الشارع ولا حتى رسوم على معظم الممرات الرئيسية كما إن الوقود الذي يستخدمونه، أي البنزين والديزل، مدعوم بشكل كبير في مصر بنسبة تصل إلى 50%.

وبينت الدراسة إن كلفة تشغيل المركبات المنخفضة وسوء تنظيم خدمات النقل وعدم تطبيق القوانين المتعلقة بها، تساهم بشكلٍ جزئي في توفر سيارات الأجرة والحافلات الصغيرة بأعداد كبيرة، وبينما يتم أحيانًا التعويض عن النقص في توفر وسائل النقل الجماعي. فيما تتنافس سيارات الأجرة والحافلات الصغيرة بشدة على بعض الطرقات الرئيسية مما يؤدي إلى زيادة الزحمة.

أهم المقالات