نوفمبر 03, 2021

مرسيدس تستعرض مفهوم ساستينير الذي يعمل بألواح شمسية وميزات صديقة للبيئة

تعرض مرسيدس كيف يمكن أن تصبح “شاحنات ميل الأخير” أكثر صداقة للبيئة من خلال تقديم مفهوم الاستدامة الجديد، والذي يطلق عليه اسم ساستينير Sustaineer.

تم وصف النموذج بأنه عرض تقني يتضمن “حلولًا لتحسين جودة الحياة والسلامة على الطرقات في المدن، وحماية المناخ، والحفاظ على الموارد، وتحسين صحة السائقين وسلامتهم”.

مفهوم مرسيدس ساستينير

بينما يبدو التعرف على الشاحنة على الفور، يكشف الفحص الدقيق عن بعض العلامات الواضحة حول طبيعتها الصديقة للبيئة. أبرزها، إضافة الألواح الشمسية التي تمتد على مساحة 51.7 قدم مربع وتولد ما يصل إلى 850 واط من الطاقة.

ومع ذلك، فهم لا يعيدون شحن بطارية الشاحنة لأن الألواح الشمسية مصممة لاستخدامها في تشغيل الأنظمة كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل تكييف الهواء وأنظمة تبريد حجرة التحميل، أو لشحن الأدوات التي تعمل بالبطارية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

بما يتعلق بموضوع التحكم في المناخ، فإن شركة ساستينير لديها نظام تدفئة مُعاد تصوره حيث تحتوي شاحنات التوصيل على كبائن كبيرة، بالإضافة إلى أبواب يتم فتحها وإغلاقها باستمرار للسماح للهواء الساخن بالخروج.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

للتغلب على هذه التحديات، فإن المفهوم يوفر الدفء حيث يلزمه بالضبط. على وجه الخصوص، تم تجهيز النموذج بعجلة قيادة مُدفأة وحزام أمان مُدفأ يحتوي على خيوط تدفئة دقيقة للغاية منسوجة فيه.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

تقول مرسيدس: “إن حزام المقعد المُدفأ يوفر درجة لطيفة من الدفء للجزء العلوي من الجسم، حيث يوجد عدد كبير بشكل خاص من مستقبلات درجة الحرارة.” كما أشارت الشركة إلى أن الحزام له تأثير تسخين أسرع من المقعد التقليدي المُدفأ.”

 مفهوم مرسيدس ساستينير

ومضت مرسيدس لتقول إن عجلة القيادة الساخنة وحزام المقعد يمكن ربطهما بنظام تحكم مناخي منطقي يعمل فقط على تدفئة المنطقة المحيطة بالسائق. هذا منطقي جدًا لأن محاولة تسخين الجزء الداخلي بالكامل سيكون له تأثير سلبي على النطاق.

عند الانتقال، تستخدم الشاحنة مواد معاد تدويرها لتقليل تأثيرها البيئي. تم تصنيع الألواح السفلية للهيكل من مادة البولي بروبيلين المعاد تدويرها والإطارات المستعملة، بينما يستخدم القسم بين حجرة التحميل والكابينة ألواح قش طبيعية قابلة لإعادة التدوير وقابلة للتحلل.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

لتحسين جودة الهواء، تم تجهيز الشاحنة بفلتر جسيمات سفلي يقع بالقرب من المحور الخلفي. في حين أنه من الغريب رؤية سيارة كهربائية مزودة بفلتر، قالت مرسيدس إنها تحبس الجزيئات التي تثيرها الشاحنة والمركبات الأخرى.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

تم تجهيز النموذج أيضًا بفلتر جسيمات ثانٍ يعمل عند قيادة الشاحنة أو شحنها. بفضل الفلترَين، تنخفض انبعاثات الجسيمات الدقيقة بنسبة 15٪ أثناء القيادة و 35٪ أثناء الشحن.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

عند الحديث عن جودة الهواء، تحتوي الشاحنة على أقراص مكابح من الحديد الزهر تتميز بطبقة من السيراميك تساعد على تقليل التآكل وغبار الفرامل. يركب الطراز أيضًا على إطارات منخفضة المقاومة للتدحرج، والتي لها تآكل مطاطي أقل من الإطارات التقليدية وهذا يساعد على تقليل انبعاثات الجسيمات.

بالعودة إلى الخارج، تم تجهيز الشاحنة بباب توصيل سريع ينتقل من Sprinter. يحل الباب الدوار المزدوج محل الباب المنزلق التقليدي وهو شفاف. والأهم من ذلك، أنه يفتح ويغلق تلقائيًا.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

علاوة على ذلك، يحتوي مفهوم مرسيدس ساستينير على مرايا جانبية رقمية تُعرف باسم Mirror Cams. إنها توفر ديناميكيات هوائية محسنة بالإضافة إلى مجال رؤية متزايد، عند مقارنتها بالمرايا الجانبية التقليدية.

 مفهوم مرسيدس ساستينير

أخيرًا وليس آخرًا، تعمل مرسيدس على السماح باستخدام أي تطبيقات Android مرغوبة بأمان في السيارة دون تشتيت انتباه السائق. هذا لأن العديد من شركات التوصيل تستخدم برامج لوجستية وملاحة متخصصة.

ولكن من الممكن أن يمتد هذا أيضًا ليشمل نماذج المستهلكين التي ستكون نعمة لأن الهدف هو استخدام تطبيقات Android مباشرة على نظام MBUX للمعلومات والترفيه.

المصدر: mbusa

أهم المقالات