مارس 09, 2021

مرسيدس-بنز وجيلي ستعرضان نسخة مفهوم “سمارت” إس يو في كهربائية

تخطط مرسيدس- بنز وشريكتها الصينية جيلي للكشف عن أكبر نسخة مفهوم اس يو في كهربائية للعلامة “سمارت” في معرض ميونيخ للسيارات في سبتمبر 2022.

الطراز الجديد ذو الخمسة أبواب، والمعروف تحت الاسم الرمزي الداخلي HX11، هو أول طراز يتم تطويره بشكل مشترك من قبل مرسيدس وجيلي، وتمتلك كل منهما حصة 50٪ في العلامة التجارية للمركبات الكهربائية “سمارت”، ومقرها الآن في مدينة هانغتشو الصينية.

مرسيدس - جيلي - سمارت

لا تزال التفاصيل طي الكتمان، لكن منشورًا على موقع لينكد إن من قبل، دانيال ليسكو، نائب رئيس سمارت للمبيعات العالمية، أكد وجود خطط لسيارات الدفع الرباعي، التي ستستند إلى بنية جيلي الجديدة للسيارة الكهربائية SEA.

وكتب ليسكو: “قد يكون الأمر مفاجئًا للبعض، سمارت ستدخل السوق بسيارة دفع رباعي كهربائية بالكامل، فسيحة ولكنها مدمجة. ستكون هذه أول مركبة في المشروع المشترك بين مرسيدس بنز وجيلي، المقرر طرحها في عام 2022 ، بني في الصين “.

ومقارنة بالحجم مع ميني كونتري مان، من المتوقع أن يكون الطراز الجديد المكون من خمسة مقاعد هو أكبر طراز سمارت حتى الآن، بطول أربعة أمتار تقريبًا.

سمارت

تشير التقارير الواردة من الصين إلى أنه سيتم تجهيزها بمحرك كهربائي مثبت في الخلف بقوة قصوى تبلغ 268 حصانًا وبطارية ليثيوم أيون بسعة أقل من 70 كيلوواط في الساعة، ويبلغ مداها وفق دورة اختبار NEDC الصينية أكثر من 500 كيلومتر (311 أميال).

بموجب شروط اتفاقية المشروع المشترك، فإن مرسيدس مسؤولة عن تصميم النموذج الجديد، بينما تتولى جيلي زمام المبادرة في التطوير والإنتاج.

سمارت

وسيتم إنتاج السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الذكية جنبًا إلى جنب مع الموديلات اللاحقة لـEQ Fortwo وEQ Forfour الحالية في مصنع في مدينة شيان الصينية.

سمارت

وكانت شركتا مرسيدس – بنز، وجيلي قد توصلتا إلى اتفاقية شراكة في سبتمبر الفائت لتأسيس مشروعهما المشترك “سمارت للسيارات الكهربائية”.

ويعتبر هذا المشروع أول ثمرة تعاون بين عملاقي صناعة السيارات الألمانية والصينية، ويستهدف جلب الجيل القادم من السيارات الكهربائية عديمة الانبعاثات إلى الأسواق الصينية والعالمية وتعزز تلك الخطوة المنافسة الطاحنة في عالم السيارات الكهربائية بصفة عامة وذاتية القيادة بصفة خاصة.

سمارت

يذكر أن شركة سمارت كانت قد تأسست في عام 1994،  وتخصصت منذ البداية في إنتاج السيارت فائقة الصغر، وهي مملوكة حاليًا بشكل مشترك من قبل العلامة التجارية الصينية جيلي والتي استحوذت على 50 % من أسهمها في مارس 2019 في حين ظلت نسبة الـ 50 % الأخرى تتبع دايملر إيه جي (العلامة التجارية الأم لمرسيدس بنز).

أهم المقالات