أبريل 02, 2015

لبنان: 150 ألف ضبط سير في يوم واحد.. والسبب ؟

يعيش المواطن اللبناني في نمط حياة متقلب، بحيث ينام على شيء ويستقيظ على أمر مختلف تماما، ولكن كان صباح يوم أمس قاسيا على “الجيب” التي لم تعد تكفي للقوت اليومي، لاسيما بوجود ورقة صفراء على غالبية السيارات في كل من: بيروت الكبرى، طرابلس، صيدا، زحلة…

نعم، انها الورقة الصفراء التي تنذر بمصيبة من العيار الثقيل حيث انها دفعت الكثير من المواطنين الى الهلع والصراخ بصوت مرتفع: “وين فينا نصف هالسيارة.. اذا تحت البيت ممنوع !!”

بالفعل، هي لحظات صعبة على كل لبناني في بداية الشهر الذي يتخلله الكثير من المصاريف المالية، الا ان سرعان ما بدأت الامور تتجه نحو الوضوح بعد ان اقترب المواطنين الى سياراتهم بقلوب مرتعشة، ليجدوا محاضر ضبط سير مزورة.

ولربما هي المرة الاولى التي يعتبر فيها التزوير نعمة لبنانية، اذ عمدت جمعية “سكر الدكانة” الى تحويل الأول من نيسان من نهار للكذب الى يوم لتسليط الضوء على عدم تطبيق قانون السير الجديد والى فساد الدولة، موجهين الرسائل التالية:

– محضر ضبط سير رقم ا: “النافعة مش نافعة، 100% نجاح بفحص السواقة”. هذه النسبة العالية في نسب النجاح تؤدي الى نسب عالية من الحوادث والموت على الطرقات لأن دفاتر السوق توزّع كأنها هدايا ولها تسعيرة معينة متعارف عليها من الجميع تحت أعين هيئة السير والتفتيش.

– محضر ضبط سير رقم 2: “الزفت متل الزفت، زفتولنا عيشتنا بدل الطرقات”، للإشارة الى فساد مناقصات وزارة الأشغال ومجلس الإنماء والإعمار المتعلقة بتلزيم تزفيت الطرقات حيث لا دفاتر شروط مطابقة للمواصفات العالمية ولا شفافية في إرساء المناقصات ولا متابعة لحسن التنفيذ مما يؤدي الى حالة طرقات متردية وبالتالي يتزايد خطر وقوع حوادث مميتة.

– محضر ضبط السير رقم 3: “تيتي تيتي حرتوقة رحتي عالميكانيك وجيتي، أكيد قاطعة”، فلم يعد جائزاً السماح لأي سيارة أو شاحنة، غير مطابقة لأدنى شروط السلامة، بمتابعة السير على الطرقات والتحوّل الى أسلحة قاتلة بسبب بعض الفساد الذي يسأل عنه مراكز الميكانيك.

– محضر ضبط سير رقم 4: “صار وقت تمشونا عا ضو! ضوّ البلدية للنهار…مصروف بالليل” للإشارة الى بعض الطرقات التي تضاء في النهار وتطفأ في الليل بينما العكس هو المطلوب.

– محضر ضبط سير رقم 5: “ضبطو قبل ما يضبطك، بسرعة بيلغي ضبط السرعة”.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

قطار وترامواي بيروت.. هل يبصر النور من جديد في لبنان ؟

قانون السير الجديد في لبنان تحت الاختبار.. والنتيجة؟

السائق اللبناني VS الأوروبي.. فيديو يفضح الفروقات في القيادة

موقع عالم السيارات يكشف تفاصيل ما يحدث في محيط “لو مول” ضبية؟

بالأرقام والتفاصيل.. ما حقيقة انخفاض أسعار السيارات في لبنان؟

بالتفاصيل.. هكذا يختار اللبنانيون سياراتهم !

أهم المقالات