يوليو 29, 2019

خطوة جديدة من “رينو نيسان” نحو خدمات التنقل بدون سائق

اقترب عصر القيادة الذاتية بسرعة فائقة وها هي الشركات العالمية المصنعة للمركبات والمحركات تحاول استكشاف خدمات التنقل بدون سائق في محاولة اللحاق بركاب التكنولوجيا وقضم جزء من هذا المستقبل الذي يبدو قادما لا محالة.

وفي جديد مستقبل عالم السيارات، وقّعت كل من مجموعة “رينونيسانميتسوبيشي” وشركة “وايمو” اتفاقية حصرية لفترة أولية ستستكشف خلالها كافة جوانب خدمات نقل الأشخاص والبضائع في فرنسا واليابان من دون سائق.

بحيث تشكل الاتفاقية خطوة أولى نحو تطوير خطة طويلة الأمد ومربحة لقطاع خدمات التنقل بدون سائق فعلي. وسيجري هذا التحليل أولا في فرنسا واليابان، مقر مجموعة “رينو” و”نيسان” على التوالي، على أن يتوسع ليطال لاحقا أسواقا أخرى، باستثناء الصين.

كما أنه، ولتعزيز عملية الاستكشاف هذه، ستنشئ مجموعة “رينو – نيسان – ميتسوبيشي” شركات مشتركة تركز على التحالف في كل من فرنسا واليابان وتكون مكرّسة لخدمات التنقل بلا سائق.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى الاستفادة من مكامن قوة كل طرف وتوسيع الخبرة من خلال تقييم الفرص المتاحة في السوق، والتعاون معا في إجراء بحث عن المسائل التجارية والقانونية والتنظيمية المرتبطة في خدمات التنقل بدون سائق في اليابان وفرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن تحالف “رينو – نيسان – ميتسوبيشي” الذي يتمتع بحضور عالمي ويضع بمتناول العملاء مختلف فئات سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة، يعتبر الأمثل للتعاون مع “وايمو”، شركة تكنولوجيا القيادة الذاتية التي تصنّع السائق الأكثر خبرة في العالم والذي قطع مسافة 10 ملايين ميل على الطرقات العامة.

التعليق على استكشاف خدمات التنقل بدون سائق

في سياق تعليقه على الاتفاقية المذكورة أعلاه، اعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة “رينو” تييري بولوريه أنه “سنحدد معا معالم التنقّل في المستقبل من خلال التعاون بين التحالف و”وايمو”، الرائدين في القطاع اللذين يخوضان مجالات جديدة في ما يتعلق بخدمات التنقل بدون سائق. فنحن نرى أنّ هذه الشراكة ستسرّع التزامنا بتوفير خدمات تنقّل مشتركة وتفيد قطاع السيارات من خلال وضعنا في صدارة لائحة مزوّدي خدمات التنقل الجديدة بلا سائق في أسواقنا الاستراتيجية الأساسية”.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لـ”وايمو” جون كرافسيك أن “هذه الفرصة الممتازة تتيح لنا عرض تكنولوجيا القيادة الذاتية حول العالم بالتعاون مع شريك مبدع. فمن خلال انتشار التحالف على صعيد العالم، يمكن لسائق “وايمو” توفير حلول نقل مبتكرة وآمنة للأشخاص والبضائع في فرنسا واليابان ودول أخرى”.

بدوره، أوضح الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة نيسان موتورز المحدودة هيروتو سايكاوا أنه “مع استمرارنا في تطبيق استراتيجية M.O.V.E. to 2022 المتوسطة الأمد والتي تهدف إلى تطوير أعمالنا تماشياً مع سلوكيات المستهلكين المتغيرة، تسعى “نيسان” إلى توفير خدمات التنقّل بلا سائق مبكراً. فستتيح لنا خبرتنا في قطاع السيارات العالمي والشراكة الاستراتيجية استكشاف فرص تنمية محفظتنا ومنح قيمة جديدة للعملاء من خلال شركة “وايمو” الرائدة في هذا المجال”.

أهم المقالات