أبريل 06, 2018

تويوتا RAV4 ٢٠١٩ الجديدة: الأكثر شعبية، والأكثر إثارة

تويوتا RAV4 هي واحدة من أفضل السيارات مبيعا لدى تويوتا، مما يجعل مهمة استبدالها أمرا صعبا. ولكن يبدو أن تويوتا قد أخذت قرارا بالتغيير، وبشكل راديكالي مثير

ما هي أفضل سيارات تويوتا مبيعا في الولايات المتحدة؟ كامري؟ كورولا؟ كلا، إنها تويوتا RAV4. أمر غير مستغرب بالنظر أولا إلى مدى شعبية سيارات الدفع الرباعي المتزايدة هذه الأيام، وبالنظر إلى أن تويوتا RAV4 في جيلها الحالي مضى على تقديمها أكثر من خمس سنوات، فربما هذا يعطينا مقياسا على مدى شعبية السيارة، ومدى صعوبة مهمة تويوتا في استبدالها.

تويوتا RAV4

ولكن هذا تماما ما فعلته تويوتا. لم تكتف الشركة بتقديم نسخة محدثة من السيارة، أو Facelift كما تسمى. كلا، بل قدمت سيارة جديدة بالكامل، تقوم على قاعدة تويوتا الجديدة والمعروفة باسم TNGA والتي تعطي السيارة صلابة أعلى بمقدار 57%، مع تصميم جديد مغاير لما عرفناه عن طرازات RAV4 السابقة.

فقد تخلت تويوتا كليا مع RAV4 الجديدة عن الخطوط الناعمة، واستبدلتها بخطوط قوية تبدو وكأنها أخذت من طراز FT-AC الاختباري الذي عرضته الشركة سابقا في معرض لوس أنجيلوس. ولكن نظرة إلى السيارة في شكلها النهائي المخصص للإنتاج التجاري، يكشف أن تويوتا في الحقيقة قامت بما يشبه عملية التموه مع سيارتها الاختبارية تلك، لتظهر تحتها السيارة الجديدة.

تويوتا RAV4

تويوتا RAV4 طراز 2019 أقرص قليلا من سابقتها (بأقل من إنش واحد) ولكنها تكتسب قاعدة عجلات أطول بفضل القاعدة الجديدة التي بنيت عليها السيارة. كما أن ارتفاع القاعدة عن الأرض أعلى قليلا، مما يعطيها مظهرا أكثر جدية كسيارة دفع رباعي. ولكن التغيير في خطوط السيارة شامل، مع مقدمة «صلبة» وجسم منحوت تقطعه خطوط حادة وبارزة. أقواس العجلات جاءت مضلعة، ومع إطاز بلاستيكي أسود اللون يمتد في الأمام وفي الخلف، ليعطي تويوتا RAV4 الجديدة مظهرا عدوانيا وجادا فعلا.

أما في الداخل، فالأمر مختلف. فهنا تويوتا حديثة، ناعمة، مدنية، يبدو واضحا في خطوط لوحة القيادة والمواد المصنوعة منها أنها صممت لتوفر الراحة وتركز على الناحية العملية للاستخدام اليومي.

تويوتا RAV4

طبعا التجهيزات في الداخل غنية، مع شاشة في الوسط بقياس 7 أو 8 إنشات، نظام صوتي بقوة 800 واط من صنع JBL، فتحة سقف بانورامية، مقاعد كهربائية مدفأة ومبردة، مرآة مع كاميرا رؤية خلفية، وغيرها من الإضافات.

تويوتا كذلك ركزت مع طراز RAV4 الجديد على عوامل السلامة بشكل واضح. إذ وفرت الشركة اليابانية للسيارة الجيل الجديد من نظام (Toyota Safety Sense)، والذي يتضمن تقنيات عدة مثل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي مع قابلية التدخل وكبح السيارة، ونظام التحذير من المشاة والقادر على كشف حركة الدراجات الهوائية. كما تم تزويد السيارة بنظام خاص للتعرف على شواخص المرور، وتوفير تحذيرات خاصة للسائق عند الوصول إلى إشارة «قف» مثلا، أو الدخول في شارع وضرورة إعطاء الأولوية للسيارات الأخرى، بالإضافة إلى أنظمة التحكم بالثبات والكبح، بالإضافة إلى ثمانية أكياس هواء بشكل قياسي ونظام التحذير من البقع العمياء والحركة في الخلف.

تويوتا RAV4

أما من ناحية المحركات، فقد كشفت السيارة للسوق الأمريكي مع محركين، كلاهما من فئة 2.5 ليتر من أربع اسطوانات. ولكن بفئتين، الأولى بمحرك تقليدي فيما الثانية ستزود بنظام هايبرد هجين مع محرك كهربائي.

تويوتا لم تكشف أية أرقام حول المحركات التوفرة وأدائها، ولكننا نعرف أن السيارة ستزود بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثمانية نسب، وأنها ستتوفر عند الطلب بنظام دفع رباعي، فيما طراز الهايبرد سيتوفر مع نظام الدفع الرباعي بشكل قياسي، حيث ستتوفر قوة أكبر من المحرك الكهربائي للعجلات الخلفية..

السيارة سيبدأ بيعها نهاية هذا العام، فيما سيتوفر طراز الهايبرد منها في أوائل العام المقبل، وذلك للسوق الأمريكي.

أهم المقالات