يناير 07, 2015

عصر بيئي جديد أطلقته تويوتا.. مع الكشف عن وقود الهيدروجين

من المعتاد أن تقدم شركة “تويوتا” العملاقة كل ما هو جديد في عالم تكنولوجيا السيارات، حيث انها تسعى دائما الى تطوير ما تقدمه لعملائها في محاولة لجذب شريحة كبيرة من الزبائن. هذا واختارت معرض “CES” للاكترونيات الاستهلاكية لتطلق مفهوما جديدا لوقود السيارات في مدينة “لاس فيغاس” الأميركية.

فقد قدمت الشركة سيارة خارقة باسم “ميراي”، وهي تعمل بوقود الهيدروجين على ان تطرحها في خريف العام 2015، مشجعة كل من سيمتلكها بتزويده بالوقود المذكور لمدة ثلاث سنوات مجانا. كما انه سيتم بيع هذه السيارات ذات الطراز الجديد في ولاية كاليفورنيا الأميركية حصراً حيث انها تحتوي على ما يزيد عن 35 محطة للهيدروجين.

هذا وتعتبر “ميراي” واحدة من السيارات السيدان ذات الحجم المتوسط والتي تندرج تحت فئة السيارات ذات الاربع ابواب وخمس مقاعد داخلية، الا انه لم تعرف تفاصيل المحرك بعد ولا حتى قوة الأداء التي ستتميز بها هذه السيارة التي ستغير من مفهوم الوقود على المدى البعيد.

وبالرغم من أن سعر السيارة لن يكون مناسبا لكل الأشخاص، الا انه من المتوقع اعادة النظر به حين يصبح بالامكان طرح السيارة في جميع الأسواق العالمية.

ويشار الى أن “تويوتا” لم تكن أنانية في طرحها، حيث إنها ستجعل براءات الاختراع الخاصة بخلايا وقود الهيدروجين متاحة للمنافسين مجانا، في محاولة لتحفيز السوق على تصنيع سيارات تستخدم تلك التكنولوجيا. وستكون براءات اختراع الشركة البالغ عددها 170 والخاصة بمحطات تعبئة خلايا الوقود الهيدروجين متاحة مجانا من دون قيود حتى عام 2020 على الأقل.

ويذكر أن الشركة تعمل على تكنولوجيا خلايا وقود الهيدروجين منذ نحو 20 عاما، ومن المتوقع أن تطلق عشرات الآلاف من السيارات العاملة بهذا النوع من الوقود في عشرينيات القرن الحالي.

وللتعرف أكثر الى ما حدث في هذا المعرض، شاهدوا الفيديو التالي:

أهم المقالات