أكتوبر 28, 2014

تقنية متشابهة بين أودي وفورد.. سرقة أم تحدي؟

بعد التدقيق في الأخبار الأخيرة بمجال تكنولوجيا السيارات، يتبين الكثير من التشابهات في التقنيات التي ستزود بها السيارات الحديثة.

فكما أصبح معلوما أن شركة “أودي” أطلقت تقنية جديدة قد سبق وتناولناها، وهي تتمحور حول توقف السيارة عند اشارات المرور وتحديد الوقت المتبقي لتبدلها.

وبعد الغوص في تفاصيل هذه التقنية، تبين أن شركة “فورد” سبقت الشركة اليابانية بتقنية التوقف “start-stop” التي تهدف الى توفير استهلاك الوقود وتأمين السلامة المرورية.

فهذه التقنية تعمل على إيقاف المحرك تماما كلما توقف السائق، ليعود المحرك للعمل تلقائيا بمجرد الضغط على بدالة السرعة.

وتهدف الى توفير الوقد بنسبة 4% و 10% في المدن المزدحمة التي تبقى السيارات فيها في وضعية خمول لفترات طويلة على الإشارات الضوئية.

يشار الى أن فعل التوقف قائما في كل من التقنيتين، الا أن تقنية “فورد” لا تحدد الوقت المتبقي لتبدل الاشارة، كما أن تقنية “أودي” لا توقف المحرك بالكامل. فبالرغم من التشابه القائم الا ان النواقص متوفرة في كل من التقنيتين.

وعليه، يبدو أن شركة “أودي” أرادت التفوق على “فورد” بتطوير التقنية وجعلها مناسبة لرغبات السائقين الا ان ميزة توفير استهلاك الوقد قد غابت عنها، مما يبقي التساؤل قائما حول سرقة هذه التقنية أو منافستها على أن يبقى الجواب بحوزتكم.

ولمزيد من المقارنة، نقدم لكم فيديو تقنية “أودي” و “فورد”:

 

 

 

أهم المقالات