أكتوبر 07, 2015

بي ام دبليو تزود سياراتها بمحرك حقن المياه.. فما غايتها ؟

لطالما اعتدنا على الجديد المبتكر من شركة “بي ام دبليو” الألمانية والتي اشتهرت بجودة ما تقدمه وهو ما جعله في المراتب الأولى بقائمة الشركات المصنعة للسيارات.

وفي جديد هذه الشركة العملاقة، فهي تسعى لخفض معدل استهلاك الطرازين ” أم 3″ و”أم 4″ من الوقود من خلال الاعتماد على تقنية حقن الماء.

ومن جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “ BMW M GmbH” فرانك فان ميل: “نريد طرح مثل هذه السيارة على الطرقات في غضون أقل من عامين”.

وأضاف: “وقد تم التخطيط بالفعل لإنتاج سلسلة خاصة من هذه السيارات، وقد تم دمج تقنية حقن الماء في السيارة Safety Car من سلسلة MotoGP“.

وتؤدي تقنية حقن الماء إلى رفع قدرة محرك التربو سداسي الأسطوانات، بقوة 317 كيلووات/431 حصانا، في سيارة بي إم دبليو M4 بنسبة 10% أو 37 كيلووات/50 حصانا، مع زيادة عزم الدوران بمقدار 50 نيوتن/ متر، من دون أي زيادة في معدل استهلاك الوقود.

وعلى غرار سيارات السباقات، فإنه يتم حقن رذاذ الماء في هواء الشحن المضغوط، والذي يتم تبخيره في المركم خلف شاحن التربو، وبالتالي يتم خفض درجة الحرارة، وهذا يعمل على زيادة ضغط الشحن من دون حدوث أي آثار جانبية ضارة.

وأشارت شركة بي إم دبليو إلى أنه يمكن الاعتماد على نفس التقنية للحد من استهلاك الوقود، بالإضافة إلى زيادة الكفاءة والفعالية بنسبة 8% تقريباً.

فستحتاج سيارة “أم 4” مثلا الى أقل من 5 ليتر في صندوق الأمتعة، ويعاد ملؤه مع كل خامس مرة يتم فيها التزود بالوقود تقريبا.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

طريقة منزلية للتخلص من خدوش السيارة

تعرف الى سيارتك المناسبة من ملامح وجهك

لسائقي السيارات الاوتوماتيكية.. قواعد ذهبية يجب معرفتها

اليك اكثر 10 سيارات توفيرا للوقود

أهم المقالات