مايو 25, 2023

أستون مارتن تطلق سيارة دي بي 12.. أول سيارة سياحية فائقة في العالم

أعلنت أستون مارتن عن إطلاق سيارة دي بي 12 الجديدة، لتشكل جيلاً جديداً من سيارة دي بي الشهيرة، وتعيد رسم ملامح عالم السيارات الرياضية والقدرات الديناميكية، وترسي معايير جديدة في فئتها. وتجمع سيارة دي بي 12 بين تجربة القيادة الرائعة وأرفع مستويات التميز والفخامة إضافة إلى أحدث الميزات التقنية، مما يجعلها تستحق بجدارة وصف السيارة السياحية الأفخم في العالم.

ويتزامن إعلان أستون مارتن عن إطلاق سيارة دي بي 12 مع احتفالها بإنجازين هامين خلال عام 2023، وهما ذكرى مرور 110 أعوام على تأسيس الشركة ومرور 75 عاماً على إطلاق سلسلة دي بي الشهيرة.

تحمل دي بي 12 سيارة مزايا رائدة بجميع المقاييس، حيث تنطلق السيارة من سرعة 0 إلى 60 ميل في الساعة خلال مدة 3.5 ثانية، ويبلغ الحد الأعلى للسرعة فيها 202 ميل في الساعة بفضل محركها المزود بثمانية أسطوانات بسعة 4.0 لتر وشاحن توربيني مزدوج. وتم بناء هذا المحرك الرائد في القطاع يدوياً، ويتميز بقوة 680 حصاناً / 671 حصاناً فعلي عند 6 آلاف دورة محرك في الدقيقة و800 نيوتن متر / 590 رطل قدم بين 2750-6000 دورة في الدقيقة، بزيادة قدرها 34% مقارنة مع سيارة دي بي 11 السابقة.

وحققت الشركة هذه النتائج المميزة من خلال استخدام أعمدة كامات معدلة ومعدلات ضغط محسّنة وشواحن توربينية ذات قطر أكبر، إضافة إلى قدرات تبريد أعلى. وأعادت الشركة تصميم نظام التبريد بالكامل، مع إضافة جهازي تبريد آخرين إلى المبرد الرئيسي المركزي الحالي لإدارة المتطلبات المتزايدة في درجة حرارة المحرك. كما تم تركيب مبرد إضافي لدرجات الحرارة المنخفضة في دارة مياه التبريد لضمان دخول الهواء بدرجات الحرارة المناسبة إلى المحرك في جميع الظروف.

وتبلغ مساحة وجه مبرّد زيت المحرك الخارجي الإضافي الآن أكثر من الضعف مقارنة بسابقه، بهدف تلبية المتطلبات على دارة التزييت. كما أدخلت الشركة تحسينات على نظام التبريد في السيارة من خلال زيادة تدفق الهواء الحار، وزيادة بنسبة 56% في فتحات التهوية، مما يسمح بتدفق المزيد من الهواء البارد إلى المبرد، بينما تسمح الفتحات الموجودة في منتصف غطاء المحرك فوق الشاحن التوربيني المزدوج للهواء الساخن بالخروج.

زودت أستون مارتن السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات، إضافة إلى ترس تفاضلي خلفي إلكتروني لأول مرة في طراز دي بي. ويرتبط الترس التفاضلي أيضاً بنظام التحكم الإلكتروني بالثبات. ويستطيع هذا الترس الانتقال من الفتح الكامل إلى الإغلاق التام في غضون أجزاء من الثانية، مما يمنح السائق أقصى قدر من الاستجابة للحصول على مستويات أكثر دقة وثباتاً من التحكم في السيارة، على عكس الترس التفاضلي التقليدي محدود الانزلاق.

ويعمل الترس التفاضلي الخلفي الإلكتروني بتناغم كبير مع أحدث جيل من نظام التحكم الإلكتروني بالثبات، ما يعزز بشكل كبير قدرات السيارة على خوض المنعطفات في جميع الظروف. وتتمتع سيارة دي بي 12 بمستويات عالية من المرونة والاستجابة على المنعطفات المنخفضة إلى متوسطة السرعة، كما توفر أداء منقطع النظير على الطرقات الصعبة بفضل التماسك الكبير في العجلات الأمامية والخلفية وقوة الجر الهائلة فيها. كما يمنح الثبات التام عند المنعطفات عالية السرعة السائق شعوراً رائعاً بالثقة والتحكم.

وتتميز دي بي 12 بمعدل جرّ نهائي مخفض (بنسبة 3.083:1)، إضافة إلى ضبط فريد لناقل الحركة، مما يؤدي إلى تعزيز تفاعل السائق مع السيارة وزيادة قوة أدائها. ويعمل معدل الجر النهائي على توفير تسارع أكثر ثباتاً ضمن علبة التروس، بينما يقلل ضبط ناقل الحركة من سرعات النقل ويوفر خصائص تبديل مختلفة لتناسب النطاق الواسع لأنماط سيارة دي بي 12 الديناميكية.

ورفع هيكل دي بي 12 المصنوع من الألمنيوم المعايير العالمية للصلابة المقاومة للالتواء بنسبة 7% بفضل التغييرات التي تم إدخالها على مجموعة من مكونات الهيكل السفلية، ودعامة المحرك، والحوضين السفليين الأمامي والخلفي، والعارضة الأمامية، والحاجز الخلفي.

وعزز كل ذلك من مستويات الصلابة المقاومة للالتواء والصلابة الجانبية، ولا سيما بين أبراج الدعامات الأمامية والخلفية، مما يوفر نقاط ربط أقوى وأكثر ثباتاً للمخمدات والمحور الخلفي. كما يرتقي بأداء نظام التعليق وعزله وإمكانية ضبطه، إلى جانب التحسينات في إمكانات توجيه السيارة، وتجربة السائق عموماً.

وتتميز دي بي 12 بإطارات معدنية بحجم 21 إنش، ومقاس 9.5J أمامي و10.5J خلفي. وتتوفر الإطارات بثلاثة تصميمات مختلفة وبمجموعة متنوعة من الألوان واللمسات النهائية، حيث يأتي الإطار الأساسي بخمسة قضبان، ويمكن استبداله بالإطار الثاني بقضبان متعددة أو الثالث بقضبان بشكل حرف Y.

ويأتي الإطار ذو الخمسة قضبان باللون الفضي اللامع، وإطار القضبان المتعددة باللون البلاتيني اللامع والأسود الساتاني اللامع والأسود الساتاني المائل للماسي، في حين يأتي الإطار ذو القضبان بشكل حرف Y باللون البرونزي اللامع والأسود الساتاني اللامع والأسود الساتاني المائل للماسي.

أهم المقالات