مارس 29, 2024

تبدو هذه المركبة ذاتية القيادة وكأنها سيارة فاصلة ولكنها في الواقع تصلح الحفر

كتب: شهاب أبو الحسن

إذا وجدت نفسك تتجول في شوارع شمال لندن وصادفت سيارة سوداء غريبة تزحف بسرعة بطيئة، فامنحها بعض المساحة. لا تقلق، فهو لا يحتوي على ليزر. لكنه يتمتع بالقدرة على اكتشاف الشقوق في الرصيف وإغلاقها، كل ذلك من تلقاء نفسه. يُطلق عليه اسم نظام إصلاح الطرق المستقل – ARRES للاختصار – ويخضع حاليًا لاختبار حقيقي في هيرتفوردشاير.

نعم، يبدو مخيفا بعض الشيء. يشبه New Atlas الجسم الزاوي بـ Tesla Cybertruck، على الرغم من أننا نحصل على المزيد من مظهر Syd Mead / Blade Runner من أبعاده الغريبة. ودعنا نتغاضى عن حقيقة أن اسمها المختصر مشترك مع إله الحرب في الأساطير اليونانية. لا توجد أضواء حمراء متذبذبة يمكننا رؤيتها، لذا من المفترض أنها آمنة من أن تصبح روبوتًا شريرًا للقتل عازمًا على تدمير البشرية. على الرغم من ذلك، فهي تحتوي على بعض العجلات الرائعة.

وبغض النظر عن المزاح، فإن الأشياء الرائعة حقًا هي ما لا يمكننا رؤيته. تم تطويره من قبل باحثين في جامعة ليفربول وشركة تقنية تدعى Robotiz3d، ويستخدم مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار والكاميرات وغيرها من التقنيات جنبًا إلى جنب مع معدات الترقيع التي تملأ الشقوق من تلقاء نفسها. ومع ذلك، يمكن التحكم في ARRES عن بعد بواسطة مشغل بشري، ولكن الهدف الأساسي من المشروع هو تطوير شيء يمكنه إجراء إصلاحات الطرق بشكل مستقل على مدار 24 ساعة في اليوم.

وفقًا لمجلس مقاطعة هيرتفوردشاير، فإن المشروع قيد التطوير منذ عام 2020 وأكمل مؤخرًا أول اختبار له في العالم الحقيقي. ولم يتم الكشف بعد عن تفاصيل محددة حول كيفية عمله بالضبط، ولكن ستستمر التجارب في المنطقة لتحسين النظام للاستخدام الرسمي. هناك أيضًا خطط لبناء نسخة أكبر يمكنها قيادة جيش من أجهزة الإنهاء لإنجاز المزيد من مهام إصلاح الطرق الآلية.

وقال سيباستيانو فيشيرا، المؤسس المشارك والمدير الفني لشركة Robotiz3d: “نحن ملتزمون بمهمتنا للمساعدة في بناء بنية تحتية آمنة ومستدامة للطرق من خلال الصيانة والإصلاح الذكية والآلية”.

“تم تصميم ARRES Prevent لأداء مهام سد الشقوق بشكل مستقل من خلال الجمع بين الميزات الرائدة لـ ARRES Eye، وهو حل مسح الطرق المتطور الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي مع أحدث الروبوتات والتنقل غير المأهول، لتقليل عدد الحفر بشكل استباقي . وقد أدى العمل مع مجلس مقاطعة هيرتفوردشاير إلى تسريع وتيرة التنمية لدينا، مما دفعنا نحو تحقيق هدفنا المتمثل في إحداث ثورة في ممارسات صيانة الطرق.”

أهم المقالات