نوفمبر 25, 2023

باناميرا الجديدة في دبي.. بورشه تقدم المزيد من القوة والفخامة

أطلقت بورشه الجيل الثالث من سيارة باناميرا في دبي، وتؤكد السيارة الفاخرة التي تنتجها شركة السيارات الرياضية على طابعها الرياضي من خلال منظومة الحركة الأكثر قوة، إضافة إلى تعزيز السيارة من خلال مفهوم التشغيل المحدث والعديد من التقنيات المبتكرة. وتشمل التجهيزات الجديدة نظام التعليق ‎Active Ride‎ الجديد من بورشه، والذي يجمع بين أعلى مستويات الراحة والقيادة الرياضية التي تميز سيارات بورشه.

كما تم تطوير أبعاد السيارة بفضل التصميم التقني والأنيق والديناميكي، فيما تعمل المقصورة بتصميمها الجديد الذي يركز على السائق على تعزيز تجربة القيادة‏.

تُجهز سيارة باناميرا الجديدة بنظام تعليق هوائي بحجرتين وصمامين مع نظام بورشه للتحكم بالتعليق النشط كتجهيز أساسي. وتفصل تقنية الصمامين بين مرحلتي الارتداد والضغط للتحكم في المخمدات، وبالتالي توفر نطاقاً أوسع بين الراحة والقيادة الرياضية: ويساعد هذا النظام على تخفيف التأثير الناتج عن المفاصل العرضية وسطح الطريق غير الممهد بينما يضمن في الوقت نفسه مزيداً من ثبات الهيكل أثناء القيادة الديناميكية. ويمكن تحسين التحكم في السيارة بشكل أكبر بفضل نظام توجيه جميع العجلات الذي يتوفر كتجهيز اختياري‏.

إضافة إلى ذلك، يتوفر نظام التعليق النشط ‎Active Ride‎ كتجهيز اختياري لطرازات ‎E-Hybrid‎ من باناميرا الجديدة. ويتفوق هذا النظام على أنظمة التعليق الأخرى في جميع المعايير ويوفر نطاقاً غير مسبوق بين مستويات الراحة والقيادة الديناميكية، وذلك بفضل ممتصات الصدمات النشطة المتطورة، والتي تتميز أيضاً بتقنية الصمامين ويتصل كل منها بمضخة هيدروليكية تعمل بالكهرباء. وتوفر المضخة تدفقاً للهواء داخل المخمد وفقاً للطلب، ما يمكنها من اكتساب القوة اللازمة بين الهيكل والعجلات بسرعة كبيرة وبدقة متناهية لتعادل القوة الناتجة عن سطح الطريق غير الممهد بشكل كامل تقريباً، ويساعد هذه التقنية نظام التعليق الهوائي ذو الحجرة الواحدة خفيف الوزن‏.

ويحافظ الشاسيه على توازن هيكل سيارة باناميرا في جميع الأوقات، حتى أثناء مناورات الكبح الديناميكي والتوجيه والتسارع. ومع أسلوب القيادة السلس، يمتص النظام المطبات بشكل كامل تقريباً، أما في مواقف القيادة الديناميكية، فيضمن نظام التعليق ‎Active Ride‎ اتصالاً مثالياً بين العجلات والطريق بفضل التوزيع المتوازن للأحمال‏.

وفي حال تنشيط وضع القيادة المقابل، يمكن لنظام التعليق أن يعوض الميول الناتجة عن الكبح والانعطاف وتقليل قوى التسارع المؤثرة على الركاب. وفي هذا الوضع، تميل سيارة باناميرا الجديدة عند المنعطفات مثل الدراجة النارية أثناء الانعطاف، فيما يخفض النظام الجزء الأمامي عند التسارع ويخفض الجزء الخلفي عند الكبح. وعندما تكون السيارة متوقفة، يضع نظام التعليق ‎Active Ride‎ هيكل السيارة عند ارتفاع مريح لركوب السيارة أو النزول منها‏.

تعزيز الأداء الكهربائي
توفر بورشه إمكانية الاختيار بين أربع منظومات حركة هجينة عالية الكفاءة لسيارة باناميرا الجديدة، وذلك استجابة للطلب المرتفع على هذا النوع من منظومات الحركة. وتتميز جميع طرازات ‎E-Hybrid‎ بالأداء الفائق والكفاءة العالية وقدرتها على قطع مسافة كبيرة بالبطارية قبل الحاجة لإعادة الشحن. وستتوفر سيارة باناميرا توربو ‎E-Hybrid‎ عند إطلاق الجيل الجديد. ويمثل محرك ‎V8‎ توربو سعة أربعة لترات القلب النابض لمنظومة الحركة، وقد تم تطويره كلياً. وتبلغ قوة المحرك الكهربائي المطور حديثاً ‎140 كيلووات ‏(190 حصان متري). ويولد المحركين معاً قوة تبلغ ‎500 كيلووات ‏(680 حصان متري)، فيما يصل عزم الدوران الإجمالي إلى ‎930 نيوتن متر، وتدمج بورشه المحرك الكهربائي في هيكل علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج ذات الثماني سرعات بتصميمها الجديد كلياً. وقد خفف الاستغناء عن الهيكل المنفصل للمحرك الكهربائي من وزن السيارة بمقدار خمسة كيلوغرامات تقريباً. كما يعمل دمج المحرك في دائرة الزيت لناقل الحركة على تحسين التوازن الحراري للمحرك الكهربائي ويتيح التوليد المستمر للقوة من المحرك الكهربائي‏.

تتسارع سيارة باناميرا توربو ‎E-Hybrid‎ من السكون إلى ‎100 كم/ساعة خلال ‎3,2 ثانية فقط، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎315 كم/ساعة. وتُجهز السيارة ببطارية سعة ‎25,9 كيلووات ساعي، ما يتيح لها قطع مسافة تصل إلى ‎91 كيلومتراً قبل الحاجة لإعادة الشحن وذلك وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً، أو ‎‎83‎ – ‎93 كيلومتراً وفقاً لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً داخل المدينة. ويعمل شاحن التيار المتردد الجديد بقدرة ‎11 كيلووات على تقليل وقت الشحن في محطات الشحن المناسبة إلى ساعتين و39 دقيقة‏.

ستتوفر سيارتا باناميرا وباناميرا ‎4 أيضاً في وقت الإطلاق. وقد تم إجراء العديد من التعديلات لتحسين أداء المحرك ‎V6‎ سعة ‎2,9 لتر مع التوربو، منها تعزيز الضغط ومعدل تدفق حقن الوقود وتوقيت الإشعال. ويولد المحرك المعدل حالياً قوة تبلغ ‎260 كيلووات ‏(353 حصان متري) و500 نيوتن متر من عزم الدوران، بزيادة قدرها ‎17 كيلووات ‏(23 حصان متري) و50 نيوتن متر مقارنة بالنسخة السابقة. ويساعد هذا المحرك سيارة باناميرا على التسارع من السكون إلى ‎100 كم/ساعة خلال ‎5,2 ثانية فقط، فيما يصل بسرعتها القصوى إلى ‎272 كم/ساعة. أما سيارة باناميرا ‎4 ذات الدفع الرباعي فتتسارع من السكون حتى ‎100 كم/ساعة في ‎4,8 ثانية فقط وتصل سرعتها القصوى إلى ‎270 كم/ساعة‏.

أعلى مستويات الفخامة
تحتفظ سيارة باناميرا الجديدة بنفس الخطوط والأبعاد المميزة للطرازات السابقة، حيث يبلغ طولها ‎5,052 مم (طراز إكزيكتيف بالحجم الكامل: ‎5,202 مم) وعرضها ‎1,937 مم وارتفاعها ‎1,423 مم (طراز إكزيكتيف بالحجم الكامل: ‎1,428 مم). ويضفي تصميمها الجديد على سيارة صالون الرياضية مظهراً أكثر جرأة ورياضية. ويوجد في مقدمة السيارة فتحة هواء إضافية فوق لوحة الأرقام لتعويض الحاجة المتزايدة للهواء من أجل تبريد منظومة الحركة. ويعزز خط النافذة المعاد تصميمه على الجانب طابع سيارات صالون المميز للسيارة الرياضية ذات الأبواب الأربعة. وتتوافق الحواف الخارجية للزجاج الخلفي مع محيط الهيكل، مما يرسم خطوطاً متناغمة في الجزء الخلفي من السيارة‏.

ويتميز مفهوم تجربة قيادة بورشه بالتوازن المثالي بين عناصر التحكم الرقمية والعادية ويضع أدوات التحكم الأساسية أمام السائق، حيث أصبح ذراع نقل السرعة الآن على يمين عجلة القيادة. وأصبح زر اختيار أوضاع القيادة العادي ‎”Normal”‎ والطرق الوعرة ‎”Offroad”‎ والرياضي ‎”Sport”‎ والرياضي بلاس ‎”Sport Plus”‎ موجود مباشرة على عجلة القيادة وكذلك أذرع التحكم في أنظمة المساعدة، ما يعني أن السائق لا يحتاج إلى إبعاد عينيه عن الطريق للتحكم في أوضاع القيادة وأنظمة المساعدة‏.

وتعمل شاشة العرض المخصصة للراكب الأمامي، التي تأتي كتجهيز اختياري، على تضمين الراكب بشكل وثيق في تجربة القيادة. وتعرض الشاشة قياس ‎10,9 بوصة بيانات أداء السيارة عند الطلب. كما تتيح التحكم بنظام المعلومات والترفيه. ولتجنب تشتيت انتباه أي شخص خلف عجلة القيادة، لا يمكن رؤية شاشة الراكب الأمامي من مقعد السائق‏.

باناميرا توربو E-Hybrid
تتمتع الطرازات التي تحمل اسم “توربو” بمكانة خاصة في بورشه باعتبارها الطرازات الرائدة ذات الأداء الفائق، وقد عززت بورشه هذه المكانة بالنسبة لسيارة باناميرا من خلال طراز باناميرا توربو E-Hybrid. بالنسبة للتصميم الخارجي، تتميز السيارة بمصد خلفي مميز مع ألواح لتشتيت الهواء مطلية، ومصد أمامي مميز بلون السيارة. وهناك أيضاً أنابيب العادم من الكروم باللون البرونزي الداكن وعجلات اختيارية مع قفل مركزي، والتي يمكن اختيارها أيضاً لتجهيز الطرازات الأخرى‏.

ويتم استخدام لون “توربونايت” الحصري لطرازات توربو كلون متباين على الشرائط التزيينية الجانبية وشعار ‎Turbo‎ على الباب الخلفي، وكذلك في شعار بورشه على غطاء المحرك والعجلات وعجلة القيادة. أما بالنسبة للمقصورة، فيتم دمج لون “توربونايت” مع الأجزاء المصنوعة من ألياف الكربون لتعزيز الطابع الرياضي، حيث يوجد، مثلاً، في عداد دورات المحرك المركزي في مجموعة العدادات وأدوات التحكم في الكونسول الوسطى‏.

وتزود بورشه سيارة باناميرا بمصابيح أمامية ‎Matrix LED‎ كتجهيز أساسي، بينما يتوفر نظام الإضاءة ‎HD Matrix LED‎ عالي الدقة، والذي يحتوي على أكثر من ‎32,000 بيكسل لكل مصباح أمامي، كتجهيز اختياري. ويوفر هذا النظام ميزات إضاءة جديدة تماماً، مثل الإضاءة المخصصة للمسار، فيما يصل مدى الإضاءة إلى ‎600 متر‏.

تتوفر سيارة بورشه باناميرا الجديدة عند الطلب. وتتميز بتجهيزات أساسية موسعة مقارنة بالجيل السابق، منها نظام التعليق الهوائي بحجرتين وصمامين، ومصابيح أمامية ‎Matrix LED‎‏، ونظام المساعدة على ركن السيارة، وزر اختيار أوضاع القيادة على عجلة القيادة، وحجيرة الهاتف الذكي المبردة مع وظيفة الشحن اللاسلكي، إضافة إلى فلتر محسّن لتنقية الغبار الناعم مع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ووظيفة إعادة تدوير الهواء التلقائية‏.

يتم إنتاج سيارة باناميرا الجديدة في مصنع بورشه في لايبزيغ. ويرتبط هذا الموقع ارتباطاً وثيقاً بسيارة باناميرا: فمن العام ‎2009 إلى العام 2016‏، تم تجميع الجيل الأول من سيارة صالون الرياضية ذات الأبواب الأربعة في هذا المصنع، بينما انتقل الإنتاج الكامل إلى لايبزيغ في العام ‎2016 مع طرح الجيل الثاني. وقد تم إدخال تعديلات على خطوط الإنتاج في المصنع خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل إنتاج الجيل الثالث من باناميرا‏.

أهم المقالات