سبتمبر 07, 2023

السيارة الأكثر شهرة التي صنعها كبار “صناعة السيارات”

يمكن أن يتم وصف السيارة من خلال تاريخ صانعها وروحه أو أن تكون نموذجً مميزًا لا علاقة له بأي شيء سوى أنه يرتدي الشارة، أو يمكن أن يسير إلى شيء مختلف تمامًا.

فأياً كان التعريف، نحن نعتقد قأن هناك عدد من المصانع التي قد أنتجوا سيارات يمكن اعتبارها مبدعة بطريقة أو بأخرى، مثل تأثيرها الثقافي الأوسع أو الطريقة التي تمثل بها قيم صانعها، فإليك بعضها في هذا المقال.

● إيه سي كوبرا (AC Cobra)

هناك الكثير في إيه سي ما هو أكثر من مجرد كوبرا، ولكن هذا الطراز الأكثر شهرة ابتكره كارول شيلبي (Carroll Shelby) الذي شعر أنه لا يوجد أي خطأ في سيارة إيه سي الرياضية لا يمكن إصلاحه، عن طريق صنع كتلة صغيرة من محرك فورد وندسور V8 (أو لاحقاً FE كبير الحجم) تناسب غطاء المحرك.

وكانت سيارة الكوبرا المنتجة عبارة عن سيارة رعدية ومتسابقة ناجحة بشكل استثنائي، واستمر الإنتاج الذي بدأ في سنة 1962 بشكل متناوب على مدى عقود، ولكن من المقرر أن يتم طرح كوبرا جديدة (كما في الصورة) في وقت لاحق في عام 2023.

● ألباين (Alpine A110)

بدأت A110 الأصلية في الستينيات كسيارة رياضية جذابة ولكن ليست سريعة بشكل خاص مع مكونات رينو، وأصبحت سيارة في غضون عقد من الزمن الأكثر نجاحًا على وجه الأرض، وهدم كل من فيات (Fiat) وفورد (Ford) في طريقها إلى الفوز ببطولة العالم للرالي عام 1973.

هناك سبب لقول إن هذه هي سيارة ألباين الشهيرة، ولكننا ذهبنا بدلاً من ذلك إلى سيارة ذات مظهر مشابه، ولكن من الناحية الفنية لا علاقة لها بنفس الاسم التي قدمت به في عام 2017.

فقد أطلقنا عليها اسم “مجزية للغاية”، ووصفناها بأنها تمتلك “ما يجب أن يكون أحد أكثر الهياكل تسامحًا وغامرًا ببراعة قد أنتجها سوق السيارات الرياضية على مدى عقود”، فحتى A110 القديمة على الرغم من عظمتها، لم تتلق مثل هذا الثناء العالي.

● أوستن سيفن (Austin Seven)

الجميع يعلم بأن أوستن أنتجت بعض السيارات التي لا يمكن نسيانها على مر السنين، ولكن إذا كان لنا أن نختار واحدة وهو ما فعلناه حرفيا للتو، لا بد أن تكون سيفن.

بمعنى ما، كانت هذه السيارة بمثابة المعادل البريطاني الأصغر من فورد موديل تي (Ford Model T)، وهي سيارة رخيصة وبسيطة ولكن كانت مناسبة في متناول المشترين الذين ربما كان عليهم في السابق تدبر الأمر مع أقل سيارة أقل جاذبية.

فبنيت بموجب ترخيص في ألمانيا وكانت سيفن أول سيارة تنتجها بي إم دبليو، وعلى الرغم من موقعه المتواضع في الحياة كانت رشيقة جدًا وتتمتع بأداء ممتاز بشكل استثنائي في السباق وكسر الرقم القياسي.

انتهى إنتاج سيفن في عام 1939، ولكن لا تزال شعبيتها بين المهووسين الكلاسيكيين قائمة إلى يومنا هذا.

● أوستن هيلي (Austin-Healey 3000)

كانت الـ 3000 آخر وأعظم سيارات هيلي الكبيرة التي شاركت في تطويرها شركة بي إم سي (BMC) وشركة هيلي (Healey) للسيارات الرياضية، وهي مستمدة من طرازات السلسلة 100 التي تم تزويدها بنسخة 2.9 لتر من محرك بي إم سي سي الفئة الأكثر شيوعًا في الصالونات الكبيرة.

وفضلاً عن كونها مثالًا على “السيارة الرياضية ذات الصدر المشعر” في الشكل المخصص للطرقات، كانت 3000 واحدة من السيارات الرالي الأكثر شراسة في أوائل الستينيات، وكان أداؤها جيدًا (وإن كان أقل نجاحًا) في سباقات السيارات الرياضية لمسافات طويلة.

● بنتلي أرناج (Bentley Arnage)

إذا كانت هناك سيارة واحدة تمثل كامل تاريخ علامة بنتلي التجارية فستكون سيارة أرناج، فتم تسميتها على اسم منعطف د في حلبة لومان، حيث فازت بنتلي بسباق 24 ساعة خمس مرات بين عامي 1924 و1930، وكان معظمها مدعومًا بمحرك L-Series V8 سعة 6.75 لتر الذي يعود تاريخه إلى عام 1959.

ومع ذلك كانت أيضًا سيارة حديثة تمامًا، تم تقديمها قرب نهاية القرن العشرين وبقيت موجودة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لقد عاشت روحها في السيارة Mulsanne اللاحقة ولا تزال موجودة اليوم في (Flying Spur).

أهم المقالات