ديسمبر 24, 2020

رئيس تويوتا: حظر محركات الاحتراق الداخلي سيدهور صناعة السيارات

أعرب رئيس شركة تويوتا، أكيو تويودا، عن أسفه للضجة المتزايدة حول السيارات الكهربائية، مبيدياً عن مخاوفه من قيام السياسيين بالضغط بشدة على حظر سيارات محركات الاحتراق الداخلي ICE.

وفي أثناء حديثه خلال مؤتمر صحفي لرابطة مصنعي السيارات اليابانية، التي يرأسها بنفسه، زعم تويودا أن الكهرباء ستنفد في اليابان في الصيف إذا كانت جميع السيارات كهربائية.

وأضاف أن البنية التحتية اللازمة لدعم الانتقال الكامل إلى المركبات الكهربائية، ستكلف البلاد من 135 مليار دولار إلى 358 مليار دولار.

وتساءل رئيس شركة تويوتا قائلاً: “عندما يقول السياسيون، دعونا نتخلص من جميع السيارات التي تستخدم البنزين، هل يفهمون هذا؟”.

وتابع: “إذا سارعت الشركات الأم إلى الأمام بفرض حظر على مركبات محرك الاحتراق الداخلي، فإن نموذج الأعمال الحالي لصناعة السيارات سينهار”.

لم يتوقف نقد، تويودا، للسيارات الكهربائية عند هذا الحد، إذ ادعى أنه نظرًا لأن اليابان تحصل على معظم الكهرباء من حرق الفحم والغاز الطبيعي، فإن السيارات الكهربائية لا تساعد في الواقع البيئة.

ونوّه بأنه كلما زاد عدد المركبات الكهربائية التي نبنيها، كان ثاني أكسيد الكربون أسوأ.

على الرغم من ريادتها لتقنيات خلايا الوقود الهجينة والهيدروجينية، لطالما كانت تويوتا مقاومة تماماً للسيارات الكهربائية.

ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، يبدو أنها أصبحت أكثر انفتاحاً على فكرة المركبات الكهربائية، وتقوم بتطوير مجموعة منها لإطلاقها في السنوات المقبلة.

ويُقال أيضاً، إنها تقود الصناعة في تطوير بطاريات الحالة الصلبة، ويمكن أن تكشف عن نموذج أولي في وقت مبكر من العام المقبل.

تويوتا ميراي 2021

يذكرأن أكيو تويودا، قد فتح النار، مؤخراً، على نظيره إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا، خلال عرضه التقديمي المالي لتويوتا في نوفمبر الفائت، وقال تويودا مهاجما الشركة، وهو الجد الأكبر الذي أسس شركة صناعة السيارات اليابانية الأسطورية: إن تيسلا مثل طاهي لديه وصفة فقط، لكنها لم تبتكر شيئا أوعملاً حقيقياً بعد في عالم صناعة السيارات حتى الآن”.

وتابع: “فإذا كانت إدارة شركة سيارات تشبه تشغيل مطعم، فإن شركة تويوتا تقوم بعمل كامل في هذا الشأن. بينما تسلا هي مجرد طاه لديه بعض الوصفات، على حد وصف رئيس الشركة اليابانية”.

أهم المقالات