فبراير 10, 2023

ألفا روميو تحتفل بذكرى كوادريفوجليو و أوتو دلتا بالكشف عن شعارين جديدين

أعلنت ألفا روميو رسمياً عن انطلاق  الاحتفالات بالذكرى المئوية للشعار الأسطوري “كوادريفوجليو” والذكرى الستين لأوتو دلتا، قسم السباقات الأسطوري في بلدة سيتيمو ميلانيس وفريق كارلو تشيتي.

ويمثل هذان الشعاران جزءاً أساسياً من تاريخ الشركة الإيطالية العريق في رياضة السيارات منذ العام 1910، ويعتبران مصدر فخر كبير لفريق ألفا روميو حتى يومنا هذا. وبهذه المناسبة، تكشف ألفا روميو عن الشعارين الجديدين اللذين سيصاحبان فعاليات العلامة التجارية وفرق السباقات، بالإضافة إلى أنشطة التواصل المختلفة والأحداث الجديدة طوال العام 2023.

شعار ألفا روميو كوادريفوجليو و أوتو دلتا

تم تصميم كلا الشعارين الجديدين في قسم Centro Stile في ألفا روميو، بحيث يقدمان الشعارين القديمين التاريخيين من منظور حديث، مع إبراز مستقبل العلامة التجارية، التي تهدف إلى إعادة ابتكار الطابع الرياضي للسيارات في القرن الحادي والعشرين.

ويحتفظ الشعار المخصص للاحتفال بالذكرى المئوية لكوادريفوجليو بقوة وأناقة الشعار التاريخي مع تطوير الألوان الخاصة به، حيث أضيفت لمسة لونية معاصرة تذكرنا بالماضي العريق لسيارات ألفا روميو الأسطورية التي عاشت في ذاكرة التاريخ.

وبالمثل، يعد شعار أوتو دلتا علامة مميزة يجب الحفاظ عليها والاحتفاظ بشكلها الأصلي وألوانها. وعلى الرغم من مرور السنين، لا يزال هذا الرمز الرياضي محفوراً في ذاكرة عشاق رياضة السيارات. ولذلك، تتميز النسخة الجديدة من الشعار ببعض التغييرات التي تضفي مزيداً من الطابع المعاصر والتوافق مع توجه ألفا روميو الحالي. وينعكس ذلك بوضوح في اختيار خط Sequel الجديد، وهو نفس الخط الذي تستخدمه ألفا روميو، والألوان الثلاثة الخالدة كتعبير عن الفخر بالشعار الأصلي؛ وإضافة تاريخ الذكرى الذي يسلط الضوء على عراقة علامة أوتودلتا.

واحتفالاً بالذكرى الستين لتأسيس أوتودلتا، تنظم ألفا روميو مؤتمراً في متحف أريسي في 5 مارس، وهو اليوم الذي تم فيه إنشاء قسم السباقات. أما في يوم 25 يونيو، وفي إطار الاحتفالات بذكرى تأسيس ألفا روميو، سيقام الاحتفال بذكرى كوادريفوجليو، ويليه مؤتمر احتفالي سيشمل تجمعاً وموكباً للسيارات سيكون مفتوحاً لجميع أندية ألفا روميو.

كوادريفوجليو: رمز للطابع الرياضي المصنوع في إيطاليا منذ العام 1923

سعت الشركة باستمرار لتحقيق التميز في سباقات السيارات، ثم انتقل هذا المنهج إلى السيارات المخصصة للطرق العادية، فيما يمثل باختصار فلسفة ألفا روميو التي بُنيت عليها علامة كوادريفوجليو، الشعار الرائد الذي زيّن إبداعات ألفا روميو فائقة الأداء؛ ليس في السيارات التي تسير على حلبات السباق في أنحاء العالم فحسب، بل شمل أيضاً بعض الطرازات الخاصة التي تخرج من خط الإنتاج، منذ 15 أبريل 1923.

كانت أول سيارة من ألفا روميو تحمل شعار كوادريفوجليو هي سيارة “آر إل كورسا” التي قادها السائق أوغو سيفوتشي، وفاز بالنسخة 14 من سباق تارغا فلوريو في العام 1923، وحقق أول فوز للشركة في هذا السباق المرموق الذي حققت ألفا روميو لقبه عشر مرات.

واستمر ظهور شعار الحظ على سيارة “بي 2” التي كان يقودها السائق بريلي بيري، وحقق الفوز بأول “بطولة عالم لسباق السيارات” في مونزا في العام 1925، والتي تمثل أول الألقاب العالمية الخمسة التي فازت بها ألفا روميو. وفي أواخر عشرينيات القرن الماضي، ظهر شعار كوادريفوجليو على سيارات ألفا روميو التابعة للشركة الأم خلال السباقات عن سيارات فريق سكوديريا فيراري التي كانت تحمل شعار “كافالينو رامبانت”.

وفي عامي 1950 و1951، قاد جوزيبي “نينو” فارينا وخوان مانويل فانجيو سيارتي “ألفيتا” الرائدة من ألفا روميو رقم 158 و159 للفوز في أول بطولتين عالميتين للفورمولا وان. وفي الستينيات، زيّن شعار كوادريفوجليو سيارة “جوليا” المخصصة للسباق، طراز “تي آي سوبر”، ثم اندمج مع شعار المثلث الأزرق لأوتودلتا على مدار عدة عقود: من سيارة “جي تي إيه” إلى سيارة “33”، إلى تحقيق بطولتي العالم بسيارة “33 تي تي 12” (1975) وسيارة “33 إي إس سي 12” (1977).

واستمرت مشاركات ألفا روميو في السباقات خلال الثمانينيات، حيث عادت إلى الفورمولا وان في عام 1980، وحققت نجاحات متعددة في سباقات سيارات تورينغ (“جي تي في 6 2.5”)، وتبعه الانتصار في سباق DTM بسيارة “155 في6 تي آي” في العام 1993، إضافة إلى سلسلة طويلة من الانتصارات لسيارة “156 سوبرتوريزمو” (1998 – 2004).

وتم وضع شعار كوادريفوجليو على بعض الطرازات فائقة الأداء التي جرى تصنيعها خلال ستينيات وثمانينيات القرن الماضي. وحملت بعض الطرازات الشعار على هياكلها رغم أنه لم يظهر في أسمائها – مثل “جوليا سبرينت جي تي فيلوسي ” أو “1750 جي تي فيلوسي”، فيما شملت الأسماء الرسمية لطرازات أخرى من الثمانينيات فصاعداً اسم ” كوادريفوجليو”، مثل الطرازات المختلفة لسيارة “33 كوادريفوجليو فيردي” أو “164 كوادريفوجليو فيردي”. وفي الفترة بين السبعينيات والثمانينيات، تطورت كوادريفوجليو أيضاً وأصبحت متوفرة بنسختين: “فيردي” للسيارات الرياضية و”أورو” للتجهيزات الأكثر تطوراً وفخامة.

بمرور الوقت، أصبح حرف “Q”، اختصار “كوادريفوجليو”، نفسه جزءاً من مسميات ألفا روميو، وأصبح يضاف إلى الحلول التقنية الأكثر تطوراً، ومن أشهرها نظام الدفع الرباعي Q4، إضافة إلى القفل التفاضلي Q2، وأنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية Q-System و Q-Tronic.

وأخيراً، عاد شعار كوادريفوجليو إلى سيارة “ميتو” (2008) و”جولييتا” (2010)، وعند طرح جيل ألفا روميو الجديد في العام 2015 مع إطلاق طراز كوادريفوجليو من سيارة “جوليا”، والذي يُجهز بمحرك البنزين الجديد سعة 2,9 مع التوربو المزدوج بقوة 510 حصان ويتميز بالأداء الفائق، حيث سجل الرقم القياسي لهذه الفئة على حلبة نوربورغرينغ الشهيرة بزمن قدره 7 دقائق و32 ثانية. كما يتربع طراز كوادريفوجليو من سيارة ستيلفيو، أول سيارة SUV تطرحها ألفا روميو، على قمة فئته.

أوتو دلتا: قسم السباقات الرائد في ألفا روميو

في 5 مارس 1963، أسس كارلو تشيتي والأخوة تشيزولا شركة صغيرة مقرها في فيليتو أومبرتو، بالقرب من أوديني، بهدف التعاون مع ألفا روميو في صناعة سيارة “جوليا تي زد”، وهي سيارة جران توريزمو مدمجة صممها زاغاتو، تعتمد على المحرك والبنية الميكانيكية لسيارة “جوليا” ومجهزة بشاسيه أنبوبي حصري، ومن هنا جاء الاختصار “تي زد” (Tubolare Zagato). وكان هذا بداية حقبة رائعة في رياضة السيارات الدولية، لدرجة أن الشركة سرعان ما أصبحت قسم السباق التابع لألفا روميو. وفي العام 1965، اشترت Biscione الشركة بهدف العودة رسمياً إلى السباقات، بعد انسحابها من بطولة العالم للفورمولا وان في العام 1951، عندما فازت بلقبها الثاني مع سيارة “ألفيتا”.

وقررت شركة السيارات بعد ذلك إنشاء قسم منفصل عن منشأة الإنتاج مخصص للسباقات ويمتلك القدرة الكافية على اتخاذ القرارات الفنية والرياضية بسرعة. كان المدير العام للشركة الصناعية والرياضية الجديدة هو المهندس كارلو تشيتي، الذي نقل أوتودلتا إلى مكان غير مشهور في سيتيمو ميلانيز، بالقرب من أريسي. وقدمت هذه المنشأة بعض أشهر سيارات السباق من ألفا روميو، بما في ذلك السيارة الرائدة “جوليا سبرينت جي تي إيه” في العام 1965، التي فازت ببطولة “Challenge Europeo Marche” ثلاث مرات متتالية، إضافة إلى عشرات البطولات الوطنية ومئات السباقات الفردية في جميع أنحاء العالم. وتنفرد سيارة “جوليا سبرينت جي تي إيه” بإنجاز كبير، حيث كانت أول سيارة تورينغ تكمل لفة على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه في أقل من 10 دقائق.

وفي العام 1967، قررت ألفا روميو اتخاذ خطوة كبيرة في فئة “prototype”، التي كانت تعتبر من أكبر سباقات السيارات الدولية في ذلك الوقت، حيث فازت سيارة “33/2 لتر” بأول لقب لها عندما ظهرت لأول مرة في فليرون في بلجيكا. وفي العام التالي، فازت سيارات أوتودلتا بسباق التحمل دايتونا 24 ساعة لهذه الفئة، وسباق نوربورغرينغ 1000 كيلومتر، وسباق إيمولا 500 كيلومتر، وسباق لومان 24 ساعة.

كما كانت سيارة “33 تي تي 12” للعام 1975 (ربما يكون العام الأكثر نجاحاً لأوتودلتا) رائعة أيضاً، حيث حققت لأوتودلتا الفوز ببطولة “World Championship of Marche”، وتكرر الفوز بها بعد عامين بسيارة “33 إس سي 12”. وبعد ذلك، تولى قسم أوتودلتا إدارة جميع برامج ألفا روميو الرياضية، من سيارة ألفاسود الفائزة إلى سباقات فورمولا وان. وفي العام 1984، ترك كارلو تشيتي الشركة، ثم في العام التالي تم إلغاء أوتودلتا.

أهم المقالات