إقرأ المزيد
أوجه الشبه بين جاكوار E-type Zero وسيارة E-type
شارك   |

بعد الأصداء الإيجابية الواسعة التي حققها المفهوم الأصلي، قامت “جاكوار كلاسيك” بتحويل السيارة الرياضية الشهيرة العاملة على النفط E-type إلى سيارة عاملة على الكهرباء عديمة الانبعاثات E-type Zero. لتعلن مؤخرا عن بدء إنتاج السيارة الكهربائية الأجمل في العالم جاكوار E-type Zero على أن يتم طرحها للبيع في الأسواق قريبا.

فكان لا بد في هذا الموضوع أن نحاول تفنيد أوجه الشبه بين السيارتين. لا تقتصر أوجه الشبه بين مفهوم جاكوار E-type Zero وسيارة E-type على تجربة القيادة والشكل الخارجي فحسب، وإنما تتعدى ذلك إلى توفير أداء مذهل وتسارع أكبر من سيارات السلسلة الأصلية الأولى E-type.

وتهدف “جاكوار كلاسيك” إلى بلوغ نطاق مسافة يتجاوز 170 ميلا لجميع السيارات الكهربائية من طراز E-type، وذلك بالاستناد إلى خفة وزنها وديناميكيتها الهوائية الفائقة. فيما تبلغ استطاعة بطارية جاكوار E-type Zero 40 كيلوواط/ ساعة مع إمكانية شحنها لمدة تتراوح بين 6 و7 ساعات بحسب مصدر الطاقة.

وبصرف النظر عن نظام القوة المحركة الفائق وتجهيزاتها وواجهتها المعدَّلة التي تعرض أحدث المعلومات الترفيهية عبر شاشة متطورة تعمل باللمس يتم توفيرها للسائقين بشكل اختياري، تشكل سيارة جاكوار E-type Zero مفهوما مبتكرا إلى حد كبير. وهي تستخدم مصابيح أمامية تعمل بتقنية الديود الباعثة للضوء مستوحاة أيضا من أسلوب التصميم الخاص بسيارات السلسلة الأصلية الأولى E-type.

نظام القوة

كما تحظى السيارة بنظام قوة محركة كهربائي مع ترس تخفيض سرعة أحادي المرحلة مصمم خصيصا لسيارات E-type، وهو يتشارك العديد من المكونات مع سيارة جاكوار I-PACE. ويعمل هذا النظام ببطارية ليثيوم أيون بنفس أبعاد ووزن ومكان البطارية المستخدمة في محرك البنزين XK ذي الست اسطوانات في سيارات E-type الأصلية.

ويقع المحرك الكهربائي خلف البطارية، أي في نفس موقع علبة التروس في سيارات E-type. وبفضل أداة جديدة تنتقل الطاقة إلى علبة التروس التفاضلية والجزء الأخير من آلية نقل الحركة في السيارة.

لا تغيير

بفضل استخدام نظام القوة المحركة الكهربائي بنفس وزن وأبعاد محرك البنزين ونظام نقل الحركة المنتهية ولايته، لم يطرأ أي تغيير على هيكل السيارة بما فيه نظام التعليق والمكابح مع التركيز على بساطة التعديلات وتحقيق الانسجام في السيارة.

وتتشابه السيارة مع سيارات E-type الأصلية من حيث القيادة والمناورة والركوب والفرامل، فضلاً عن توزيع الوزن الأمامي والخلفي الذي بقي على حاله من دون تغيير.

ومع انتهاء تجهيز النسخة الأخيرة لمفهوم جاكوار E-type Zero وتشطيبها بطلاء برونزي مصمم خصيصا لها، تم إطلاق السيارة للمرة الأولى على مستوى الولايات المتحدة يوم الجمعة 24 أغسطس خلال مهرجان “كويل” للسيارات الرياضية.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن