ديسمبر 14, 2016

ثلاث إبتكارات في عالم الطيران رأيناها عام 2016

لم يمر عام 2016 من دون أن يتدخل في عملية تشكيل المسقبل, فمن منا لم تستوقفه فكرة أن يقفز فوق السيارات ويطير من أجل تفادي زحمة السير؟ ومن منا لم يكن يحلم بعملية توصيل المعدات الثقيلة أو غيرها إلى أي مكان من دون إستخدام مروحية بطيار.

على ما يبدو فإن هذا العام لم يمر مرور الكرام على هذه الأحلام المستقبلية من دون أن يحقق جزء منها أو على الأقل يمهد لها الطريق لكي تصبح واقعاً في المسقبل.

وفي ما يلي أبرز هذه الإبتكارات في مجال الطائرات التي رأيناها أو سمعنا عنها خلال عام 2016:

3- طائرة هليكوبتر كهربائية بـ18 مروحة في أول رحلة مأهولة

بدأت E- فولو الحديث عن احتمال استخدام طائرات الهليكوبتر الكهربائية المتعددة المراوح والتي تعرف أيضا باسم multicopters)) كوسائل النقل الشخصية المتوفرة بسعر شبه معقول، وهي لا تبدو الآن مجرد حلم بعيد المنال.

وقد أكملت الشركة مؤخرا أول رحلة تجريبية مأهولة بأول هيليكوبتر كهربائية متعددة المراوح. إنها Volocopter VC200، وقد تم توثيق التجربة برمتها أمام الكاميرا.

لم تكن هذه الرحلة عالية الطموح، بحسب ما ستظهره لقطات الفيديو التالية، التي ستظهر بالضبط ما بإمكان هذه المركبة الشبيهة بالطائرات من دون طيار القيام به.

يبقى على المصممين القيام بتكثيف تجاربهما إلى النقطة حيث تبلغ الـVolocopter كامل سرعة 60 ميلاً في الساعة كسرعة قصوى. لكن لديهم ملء الثقة وأمل بتلقي طلبات مسبقة لشراء هذه المركبة قبل نهاية العام، غير أن توفرها سيكون محدوداً للمتحمسين لها في البداية.

وبما أنه من السهل أن تطير، من دون إستعمال الوقود وبطريقة هادئة نسبيا، فبإمكانك إستعمال هذه الطائرة المروحية للقيام برحلات جوية شخصية من دون الحاجة إلى تدريبات مكثفة أو إلى تكاليف الصيانة الباهظة.

في حين أن رؤية E-فولو الكبرى تجاه خدمة نقل التاكسي الجوي المتعدد المراوح قد تبدو سابقة لأوانها بحيث أنها ستحتاج لأكثر من مقعد واحد للركاب لتبدأ عملها غير أن هذه الفكرة لن تكون غريبة أبداً خصوصاً في حال النجاح في تطبيقها.

هل نرى سيارة طائرة من تويوتا قريباً؟ لمعرفة الجواب إنتقل إلى الصفحة التالية<<

أهم المقالات