يناير 19, 2020

هذا ما تعنيه إشارة ABS عند ظهورها على لوحة القيادة

عند ظهور مؤشر abs على لوحة القيادة، فهذا يدل في أغلب الأحيان إلى وجود عطلٍ بنظام الـABS الخاص بالسيارة. في السطور الآتية سنشرح لك معنى إشارة ABS والأسباب التي تؤدي إلى ظهورها على لوحة القيادة أمامك.

ما هو نظام ABS؟

هو نظام الأمان الموجود في السيارات، وظيفته هي منع انغلاق المكابح، كي يستطيع السائق أن يزيد من تحكمه بالسيارة خلال القيادة، ومنع انزلاقها.

وبمعية هذا النظام لا تتوقف عجلات السيارة بشكل كامل عن الدوران خلال عملية الفرملة.

وفي كافة السيارات يعتمد الـ ABS على مجموعة من الحساسات مهمتها ارسال المعلومات نحو الكمبيوتر الخاص بالنظام، موضحةً فيها سرعة دوران كل عجلة، وسرعة السيارة، ليقوم النظام بضبطها لتصبح آمنة أكثر.

أسباب ظهور مؤشر ABS على تابلوه السيارة

إن ظهور مؤشر ABS على لوحة القيادة يعد دليلاً على وجود عطلاً بنظام ABS، ويتوجب الإسراع بإصلاحه قبل تفاقم المشكلة.

حيث إن أسباب وميض مؤشر ABS له عدة أسباب، ومن الأسباب الشائعة نذكر لكم:

مشكلة في حساسات الـ ABS

عند تعرض إحدى حساسات ABS للتلف ستضيئ لمبة ABS، حيث يتم تركيب الحساسات بالقرب من عجلات السيارة الأربعة، ويجب أن تعلم بأن أسباب تلف الحساسات متعددة، وتتمثل في:

قطع بأحد الأسلاك بسبب اهترائه، أو وجود صدأ به.

بعض الحالات يكون الحساس بحاجة إلى تنظيف فقط بسبب تراكم الغبار عليه، مما يمنعه من القيام بعمله بشكل صحيح.

وجود خللاً بأحد التوصيلات الكهربائية للحساسات.

فيوز الـ ABS

ستظهر لمبة ABS على تابلوه السيارة عند وجود تلف في فيوز ABS، ونوصيكم عند حصول أعطال إلكترونية أو كهربائية بسيارتكم أول شيء يجب القيام به هو فحص الفيوزات.

في أغلب الحالات يكون العطل من الفيوزات لسببٍ ما، ولتحديد مكان الفيوز المخصص لنظام ABS بسيارتك، اطلع على كتيب سيارتك أو ظهر غطاء علبة الفيوزات، ففي الكثير من السيارات ستجد مكان كل فيوز مكتوباً عليه.

انخفاض في زيت الفرامل بالسيارة

عند حصول نقصاً بسائل الفرامل بالسيارة سيسبب ذلك مشاكل بفرملة السيارة، وهذا الأمر يعد خطيراً للغاية، ففي العديد من السيارات سيؤدي ذلك إلى إضاءة لمبة ABS لهذا يجب الحرص دائماً على فحص زيت الفرامل، وعدم الاعتماد فقط على مؤشر زيت الفرامل، ففي كثير من الأحياء قد يكون هنالك نقص بزيت الفرامل ولكن اللمبة لا تؤشر إلى ذلك.

أهم المقالات