يناير 30, 2020

إليكم بالتفاصيل أنظمة المكابح داخل السيارات

أحد أهم عوامل الأمان في السيارة هي “المكابح”، و يحرص كل شخص يُقدم على شراء سيارة جديدة أن يتعرف على نظام المكابح الخاص بتلك السيارة. مع التقدم التكنولوجي، تطورت تلك المكابح بشكل يساعد على تحقيق أعلى معدلات الأمان على الطريق. إذ ساهمت تلك الثورة التكنولوجية في تخفيض نسب الحوادث العالمية بشكل كبير.

لكن. قد لا يعرف العديد من سائقي السيارات عن أنظمة المكابح وأنواعها والفرق بينهم. في التالي نستعرض أبرز المعلومات حول الفرق بين أنظمة المكابح “الفرامل” المتعددة.

المكابح

الكثير يسمع عن نظام المكابح “abs” وهو الأكثر شهرة في السيارات الحديثة، لكن قد لا يعرف الكثير أن هناك 6 أنظمة للمكابح هي:

ABS

هي اختصار لجملة “Anti-Blocking System” أو “نظام منع انغلاق المكابح”.  يقوم هذا النظام على منع الدوران بالكامل في حال الفرملة المفاجئة، إذ أثبتت العديد من التجارب أن الفرملة بشكل مفاجئ، قد تؤدي إلى دوران السيارة مما يؤدي إلى حوادث مرورية. لذلك، طوّرت شركات صناعة السيارات نظام المكابح من أجل خفض نسبة الخطر.

EBD

هذه الأحرف الأولى من جملة “Electronic brake force distribution”. يقصد بها توزيع قوة الضغط على دواسة المكابح إلكترونياً، يعتمد هذا النظام على تطبيق ضغط كبح متفاوت على كل عجلة، لزيادة قدرة التوقف مع الحفاظ على التحكم بالسيارة.

ويقوم نظام “EBD” على توزيع ضغط المكابح أقل على الإطارات الخلفية، بحيث لا تحجزها، لكي لا يؤدي ذلك إلى الانزلاق. كما تعتمد التقنية على ظروف الطريق والسرعة والحمولة، إذ تغيّر آلياً كمية القوة على بدال المكابح حسب الموقف.

TCS

هذا النظام اختصار لـ”Traction Control System”، ويعني نظام التحكم في الجر، يطلق أيضا عليه كما هو شائع بين مستخدمي السيارات نظام ASR وهو اختصار لـ”Anti-Slip Regulation” ويقصد به نظام مانع الانزلاق.

هذا النظام يعتمد على منع السيارة من الانزلاق عن مسارها المحدد، بسبب قوة الضغط على دواسة الوقود، ويقوم بشكل تلقائي بتقليل كمية الوقود التي تصل إلى المحرك، ويعمل على كبح العجلات بشكل أوتوماتيكي.

BAS

يعتمد نظام “BAS” على ضبط المكابح آلياً، وذلك، في حال الضغط عليها بقوة حيث يستشعر الخطر أوتوماتيكياً في حال الضغط بشكل مفاجئ على دواسة المكابح، ويقوم بالوصول إلى أقصى درجات قوة المكابح، حتى لو لم يقم السائق بالضغط إلى النهاية، وهذا النظام اختصاراً لـ”Brake Assist System”.

أول من قام بهذا النظام هو شركة “Daimler-Benz” أحد ملاك شركة مرسيدس بنز.

ESP

يعرف هذا النظام باسم “نظام الثبات الإلكتروني” وهو اختصار لجملة “Electronic Stability Control Program”. يعمل هذا النظام على الكبح بشكل أوتوماتيكي للسيارة، من أجل المساعدة على توجيه السيارة من خلال السائق، ذلك عن طريق تحديد أماكن الانزلاق في السيارة والعجلات والتخفيف منها قدر المستطاع.

CBC

يعتمد هذا النظام على توزيع قوة الفرامل على الإطارات، أثناء الفرملة القصوى داخل المنعطف، فتظل السيارة في نفس الاتجاه المطلوب، ما يقلل من نسب الحوادث المتكررة نتيجة الضغط المفاجئ على المكابح أثناء الدوران. كما يعد هذا النظام امتداداً لنظام منع غلق العجلات وهو اختصار لـ” Cornering Brake Control” أو ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻤﻜﺎﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻌﻄﻔﺎﺕ.

أهم المقالات