يونيو 28, 2016

مشاكل عدم بدء المحرك – الجزء ١: no crank/ no start

عندما لا تشتغل سيارتك، تحتاج أولا لتميز بالنسبة لنوع عدم التشغيل. هناك نوعان أساسيان من شروط عدم التشغيل: crank/no start و no crank/ no start. عندما يدور المحرك، يمكن أن تسمعه أنه يدور، ولكن المحرك لا يشتغل من تلقاء نفسه. مع no crank/ no start، لا تسمع المحرك يتحرك على الإطلاق. قد تسمع نقرة ولكن بخلاف ذلك، لا شيء. بالنسبة لبقية هذا القسم، فإننا سوف نتناول هذين النوعين بعدة فقرات.

مع no crank/ no start، فإن أول شيء للتحقق منه هو البطارية. مشاكل البطارية هي السبب رقم واحد من هذا النوع من عدم التشغيل. وهناك طريقة سريعة لفحص البطارية هي بتشغيل المصابيح الأمامية. إذا المصابيح الأمامية ناصعة ومشرقة، وليس قاتمة أو باهتة، فمن المحتمل أن البطارية ووصلاتها بحالة جيدة.

أفضل طريقة لاختبار البطارية هي باختبار الحمل Load test. هناك نوعان: carbon pile و inductance tester. كلاهما يفعل الشيء نفسه، ولكن واحد إلكتروني، والآخر analog وهو carbon pile. لهذا النوع، يمكنك ربط الآلة إلى البطارية وبعد التحقق من قراءة الجهد، تقوم بتنشيط carbon pile resistor لوضع الحمل على البطارية. وينبغي أن تكون العلامة من دون حمل 12.6V أو أعلى ومع حمل ليس أقل من 9.0V أثناء الاختبار. إذا كان الأمر كذلك، فالبطارية سيئة ويجب أن يتم استبدالها.

ومن المهم أيضا أن نلاحظ أنك ستحصل على قراءات أكثر دقة على بطارية مشحونة بالكامل. لو كانت البطارية أقل من 12.6V، اشحن البطارية أولا، ثم قم باختبار الحمل للحصول على أفضل النتائج. عند شحن البطارية، لا تختر التشريج السريع. استخدم أبطأ وضع ممكن. فمن الأفضل جلب البطارية إلى كامل طاقتها ببطء.

أيضا، لا تقم بشحن البطارية مع مولد Alternator السيارة. هذا يمكن أن يلحق الضرر بالمولد عن طريق الإرهاق. استخدم شاحن مستقل على أدنى إعداد أمبير عند شحن بطارية ميتة. في كثير من الأحيان إجراء اختبار الحمل مرتين مهم لإزالة ما يسمى الشحنة السطحية من البطارية، والذي يحدث في كثير من الأحيان بعد شحنها بواسطة شاحن البطارية. هذا الأسلوب يساعد في القضاء على قراءات خاطئة.

الإختبار الأسهل في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات