فبراير 20, 2020

مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها.. تعرفوا عليها

يبحث الكثير من سائقي السيارات عن مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها، ففي حال كنت مستقلاً سيارتك برحلة طويلة، وفجأة أدركت أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي توقف عن العمل. اعلم أن هذا العطل كان قد سبقه إشارات وتنبيهات، لكن لم تعرها اهتمامك.  في التالي نعرض لكم أبرز مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها

ناقل الحركة الأوتوماتيكي

في حال تعرضت سيارتك لمشاكل ميكانيكية فستبدأ بإعطاء أصوات غريبة، ولن تستجيب بشكل صحيح، وستصدر روائح وقود محترق، وإذا كانت هنالك مشكلة كهربائية ستظهر إشارة على لوحة السيارة تدل على وجود المشكلة، إليكم أشهر مشاكل القير الأوتوماتيك مع حلولها.

قفل الجير الأوتوماتيكي

تصوّر أنك لا تستطيع القيادة بالشارع إلا على الغيار الأول فقط، هذه هي إحدى مشاكل ناقل الحركة الأتوماتيكي. إذ يعد قفل ناقل الحركة من المشاكل الأكثر خطورة، حيث تبقى السيارة في الترس الأول، وترفض التحول نحو الترس الآخر.

يحدث هذا بسبب مشكلةً في الملف اللولبي الخاص بناقل الحركة، مما يسبب دفع سائل نقل الحركة في كافة أجزاء النظام، ويؤدي إلى عدم النقل الكافي للطاقة أثناء القيادة.

عندما تحدث هذه المشكلة فيجب محاولة تحرير القير الأوتوماتيكي عبر الضغط على مفتاح شيفت لوك، هذا المفتاح موجوداً في الطرف العلوم من يسار الجير الأتوماتيكي.

استخدام مفك براغي، وقطعة قماشية، وقم بإدخال القطعة القماشية في المكان المخصص ثم اضغط بمفك البراغي لإخراج غطاء شيفت لوك.

اضغط على المفتاح ثم غير الحركة، وبهذا سينتهي قفل الجير الأتوماتيكي.

درجة الحرارة المرتفعة في القير الأوتوماتيكي

إحدى مشاكل ناقل الحركة الأوتوماتيكي هي الارتفاع الملحوظ في درجة حرارته، تعتبر هذه المشكلة شائعة بسيارات التويوتا.

تحدث بسبب زيت ناقل الحركة المتسخ أو المحترق، هنا يجب المسارعة لاستبدال السائل فوراً، من أجل تجنب المزيد من التلف بناقل حركة.

وكلما شعرت بمثل هذه المشكلة سارع إلى استبدال زيت ناقل الحركة.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي

مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها

انخفاض بنسبة الزيت

إن المستويات المنخفضة من الزيت تسبب عدداً من المشاكل في ناقل الحركة، فإن شاهدت أي سائل أحمر، أو أسود أسفل سيارتك، فقد يكون هذا هو زيت ناقل الحركة.

عند ملاحظة ذلك افحص سيارتك على الفور تجنباً لتطور المشكلة، فقد تكون المشكلة في فلتر ناقل الحركة ويستلزم تغييره مباشرةً.

الانتقال التلقائي لناقل الحركة الأوتوماتيكي

في حال كنت تقود سيارتك، وفجأةً وجدت أن القير ينتقل تلقائياً إلى مستويات سرعة أخرى، مع خروج صوت غير اعتيادي من أسفل السيارة، وفي بعض الحالات تبدأ السيارة بالتراجع بشكل فجائي.

يمكن أن تكون تلك علامات على وجود تلف في خط النقل الخاص بناقل الحركة، يستلزم ذلك التوجه مباشرةً لفحص السيارة.

الأعطال الكهربائية لناقل الحركة

إن الأعطال الكهربائية في القير الأتوماتيكي يمكن الكشف عنها من خلال النظر على شاشة السرعات خلف عجلة القيادة، حيث ستظهر علامات تحذيرية تدل على وجود عطل في مستشعر سرعة السيارة، أو ببعض الصمامات.

تلك العلامات تتمثل في عدم السماح للدوائر الإلكترونية بالتحكم بالقير، في حال ملاحظة هذا العطل يجب التوجه إلى أقرب مكان للكشف عن العطل الكهربائي، وإصلاحه.

شاهد أيضاً || أضرار نقل الحركة بشكل خاطئ على ناقل الحركة والمحرك

أهم المقالات