فبراير 08, 2016

إليك لائحة الصيانة التي يجب الالتزام بها من أجل سيارتك

يضع بعض السائقون الكثير من الصعوبات في موضوع صيانة السيارة، معتبرين انها تتطلب الكثير من الدقة والجهد الذهني والمالي الا ان الموضوع بغاية البساطة ويتطلب بعض التنظيم والهدوء في وضع الالولويات واجراء اللازم في وقته حرصا على عدم تفاقم المشاكل. وفيما يلي اللائحة التي يجب الالتزام بها من أجل المحافظة على السيارة:

1- المكابح

تعتبر المكابح من أهم الأمور التي يجب متابعتها بشكل مستمر، فأي عطل في نظام الكوابح قد يؤدي إلى عواقب مميتة، ولذلك يجب تفقد سائل المكابح بشكل مستمر وتغييره كل سنتين أو بعد قطع 39 ألف كيلومتر. كما يجب مراقبة قطع غيار المكابح الموجودة على الاطارات واستبدالها عند الحاجة.

2- الإطارات

هو من أهم الاجزاء في سيارتك اذ ان أي عيب فيها قد يؤدي الى انزلاق مفاجىء، ولذلك يجب مراقبة كمية وضغط الهواء في الإطارات لتجنب اختلال توازن السيارة أو تآكل الإطارات، كما يجب مراقبة عمق وليونة مادة الإطارات واستبدالها في حال كانت متشققة أو كانت رقيقة.

3- سائل التبريد للردياتير

يجب استخدام سائل التبريد للردياتير اذ يعمل على تبريد المحرك ويمنع حدوث تجمد في نظام التبريد. كما يحفظه من التآكل و الصدأ، ويجب مراقبة منسوب هذا السائل بشكل يومي وإضافته عند الحاجة.

4- أحزمة المحرك

طالما أن المحرك في حالة دوران، فإن الأحزمة معرضة للتآكل والتلف، وعدم استبدالها في الوقت المناسب قد يؤدي إلى توقف السيارة بشكل كامل.

5- فلتر الوقود

فلتر الوقود يعمل على تنقية الوقود من الشوائب، وبالتالي يبقي مجرى الوقود بعيدا عن الانسداد، يجب استبدال هذا الفلتر بعد قطع مسافة 39 ألف كيلومتر أو بعد مرور عامين أيهما قبل.

6- شمعات الاحتراق أي البواجي

شمعات الاحتراق تؤمن الشعلة الأولى للمحرك كي يعمل، فهي تؤمن احتراق مزيج الوقود والهواء بشكل كفئ. بالتالي شمعات الاحتراق السليمة تقلل من حاجة صيانة المحرك بشكل مستمر، فيجب استبدال الشمعات بشكل مستمر حتى قبل مرور عمرها الافتراضي.

7- زيت وفلتر الجير

إن زيت ناقل الحركة يعمل كما يعمل زيت المحرك، فهو يمنع الاحتكاك بين أجزاء الناقل، ويحافظ على عمل الناقل بشكل سليم، ويجب تغيير زيت وفلتر الناقل بعد قطع 39 ألف كيلومتر أو بعد مرور عامين.

8- فلتر الهواء

لكي تدرك أهمية كفاءة فلتر الهواء قم بالتنفس أثناء وضع يدك على فمك وأنفك. المحرك يحتاج إلى الهواء ليتمم عملية الاحتراق بشكل سليم، يكتفي الكثير بتنظيف فلتر الهواء، ولكن يجب تغييره بعد مرور عام أو بعد قطع مسافة 30 ألف كيلومتر أيهما قبل.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

السيارات الشفافة ستصبح حقيقة على الطرقات! (فيديو)

قد لا تصدق.. سيارة ذاتية القيادة تتغلب على اقوى مفحط عالمي !

علامات وتصرفات في السيارة.. تدل على ضرورة انهاء العلاقة مع الشريك

أهم المقالات