أغسطس 24, 2015

لماذا يحب البعض رائحة البنزين ؟

“أعشق رائحة البنزين”، عبارة نسمعها من الأصدقاء في الكثير من الاحيان، ولكن ما هو السر ولماذا يحب البعض هذه الرائحة التي نتنشقها في محطات الوقود.

ففي احدى الدراسات وجد ان واحد من كل ثلاثة اشخاص على الاقل يحب رائحة البنزين، فرائحة البنزين تحتوي مفعول مؤثر يشبه رائحة العطر يعمل كمحفز للروابط العصبية مما يزيد السعادة في الانسان ويهدئ اعصابه.

ويدعو الاطباء النفسيين هذا النوع من الادمان بـ “ادمان الشم”، فرغم ان البنزين لا يعتبر من المخدرات او المنشطات المسببة للادمان بالوضع الطبيعي الا انه يحصل فيه الادمان بسبب المركب الكيميائي (حلقة البنزين)، فعندما يصل المركب الكيميائي الى الدماغ يعطي احساس بالدوخة وقلّة التركيز بما يشبه الاحساس الناجم عن تناول المخدرات.

واذا ما توقف المدمن عن شم البنزين بعد تعوده عليه تظهر عليه اثار الانسحاب، حيث يشعر بالقلق والتوتر ويصبح سريع الغضب، مما يدفعه الى شم المزيد لتفادي حالة عدم الاستقرار التي وصل لها، مع ملاحظة ان اعراض الانسحاب لا تشمل اعراض جسدية مما يمنع المريض واهله من ملاحظة المشكلة الحقيقية والتنبّه لها، ولربما يتحول المدمن الى استخدام المخدرات كخطوة تالية لادمان الشم.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

معلومة سريعة: اليك أضرار المطبات على سيارتك

عادات يجب الالتزام بها لضمان عمل جهاز التكييف بسيارتك

خطوات منزلية لجعل مصابيح سيارتك جديدة

لمن ينوي الشراء.. إليك أفضل السيارات للعام 2015

أهم المقالات