فبراير 11, 2015

خلع حزام الامان.. السر الاكبر للنجاة من حوادث السير

مما لا شك فيه ان حزام الامان يعتبر من اول الوسائل المعززة للسلامة المرورية، حيث يهدف الى التقليل من اثار حوادث السير بشكل كبير حيث انه شريط صمم ليحمي راكب العربات من الحركة المؤذية التي تكون نتيجة التصادم او التوقف المفاجئ.

كما ان احزمة الامان تهدف الى تقليل الاصابات بايقاف مرتديه من الاصطدام في الاجزاء القاسية من العربة ويمنع الراكب من ان يقذف خارج العربة. بالاضافة إلى انه يحمل الكثير من المنافع التي نذكر منها: الحماية من الوفاة بحوادث السير بنسبة 75 في المئة، تثبيت الجسم عند التوقف المفاجىء على الطريق السريع، الالتزام بالقانون والابتعاد عن المخالفات المرورية، وغيرها…

وفي الحقيقة، يثار الكثير من الالتباسات حول جدوة حزام الامان في كافة الظروف حيث يعتبره البعض مسببا رئيسيا في الوفاة اذ انه يؤدي الى حركة سريعة في شرايين واعصاب الرقبة.

وفي هذا السياق، اكدت الدراسات العلمية والمختصة في قيادة السيارات ان خلع حزام الامان قد يعتبر طريقة مثالية للنجاة من حوادث السير التي تؤدي في الكثير من الاحيان الى الشلل الدائم، الغيبوبة العميقة، او حتى الوفاة.

واشارت الى انه في حالة النجاة عند انقلاب السيارة، فابقاء حزام الامان الذي يقيد جسم السائق قد يؤدي الى ضرر فادح في العنق والرقبة مما قد يقلب الامور راسا على عقب.

وقد نصحت باستعادة وضعية الجسم الطبيعية والتثبت باحكام بالمقاعد من خلال سند اليدين بالسقف الداخلي للسيارة، وتوجيه الاقدام باتجاه لوحة القيادة ومن ثم خلع حزام الامان باحد اليدين من اجل النجاة من حوادث الانقلاب المميتة.

أهم المقالات