فبراير 16, 2015

قل وداعا لأهم جزء في سيارتك.. فهذا هو البديل

مما لا شك فيه أن التكنولوجيا قد تخطت المعقول حيث انها حققت انجازات لم تكن متوقعة، ويبدو انها ستضيف الى ما قدمته انجازا جديدا وهو التخلص من عادم الهواء الموجود في كل سيارة.

هذا ويعتبر العادم من أهم الاجزاء داخل السيارة كما انه مسبب رئيسي للتلوث حيث ان عادم السيارة هو خليط من أجسام صغيرة جامدة وقطرات سائلة قابلة للاستنشاق، وتصل الى أعماق الرئتين. وهذا الخليط ناتج من عملية احتراق البنزين أو الديزل التي تتسبب في حركة السيارة.

وعندما يختلط الهواء بما فيه من أوكسيجين ونيتروجين بالوقود المتبخر، ينتج عنه تكوين ماء وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين هيدروكربونات غير محترقة، وتفاعل هذه الغازات مع ضوء الشمس ينتج عنه غاز الأوزون .

ولذلك، توصلت شركة ألمانية “BASF” الى اختراع جهاز جديد مدمج، اكثر قدرة على تنقية المواد الضارة بالبيئة المنبعثة من عوادم السيارات حيث انه يستخدم مصافي مدمجة موجودة فيه، وذلك بدون الحاجة الى مصاف كبيرة منفصلة تحتل حجما كبيرا، كما في حجرات المحركات الحالية.

ومن المتوقع أن يوزع هذا الجهاز في العام 2017 ليكون البديل الأمثل عن عوادم السيارات التي سببت كوارث بيئية لاسيما في المدن المزدحمة، ومن المقرر تسميته بـ”محول غاز العادم التحفيزي الرباعي الطرق” مما يعني اننا سنكون امام مصطلح ومفهوم جديد في عالم السيارات في القريب العاجل.

أهم المقالات