أكتوبر 13, 2015

بعد 50 عاما من إنطلاق السباق.. نسخة محدودة من ماكلارين 650 إس كان-آم

رسخت ماكلارين مكانتها خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي كقوة ضاربة على مستوى العالم في سباقات كان-آم التي تعد واحدة من أصعب السباقات في عالم رياضة السيارات، حيث تمكنت من إحراز خمسة ألقاب على التوالي من 1967 إلى 1971.

وبمناسبة مرور 50 عاماً على موسم 1966، الذي يمثل انطلاقة هذه المسابقات، أعلن مركز عمليات ماكلارين الخاصة عن إطلاق نسخة محدودة من طراز 650 إس كان-آم، والمستوحى من سيارات السباق التي شهدت العصر الذهبي. وسيتم تسليم السيارات من هذا الطراز للمالكين الجدد في ربيع عام 2016، بعد خمسين عاما من أول سباق في حلبة مونت بريبملانت في كندا، وسيتم إنتاج 50 سيارة فقط لتباع في مختلف أنحاء العالم، بناء على سيارة 650 إس سبايدر.

وفي حين كان الاعتماد في بناء الطرازات القديمة على المواد الخفيفة مثل الألمنيوم والمولايت، فقد تم الاعتماد على ألياف الكربون بوفرة في بناء هيكل الطراز الجديد. وقد تم استخدام ألياف الكربون لأول مرة في سقف السيارة المتحرك، كما استخدم أيضاً في غطاء المحرك والمكابح وموزع الهواء الأمامي ومركز الصادم الخلفي وحواجب الأبواب.

وقد ثبتت العجلات ببراغي مصنوعة من التيتانيوم مع استخدام إطارات من طراز بيريللي بي زيرو كورسا. وقد طليت مكابس الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني باللون الأسود في التصميم القياسي لهذا الطراز.

وكما هو الحال بالنسبة لسيارة 650 إس سبايدر، فإن تصميم طراز الإنتاج المحدود يتضمن المحرك التوربيني ثماني الأسطوانات على شكل V سعة 3.8 ليتر الحائز على الجوائز، والذي ينتج قوة قدرها 650 حصان وعزم دوران قدره 678 نيوتن متر. وتدل الأرقام على القدرات الهائلة في الأداء، حيث تتسارع السيارة من صفر إلى 100 كم في الساعة خلال ثلاث ثوان فقط، فيما تبلغ سرعتها القصوى 329 كم في الساعة.

تتوفر سيارة 650 إس كان-آم بثلاثة ألوان: الأول هو اللون الأساسي: أحمر مارس، والمستوحى بشكل مباشر من سيارة M1B التي قادها بروس ماكلارين مع زميله في الفريق كريس آمون في الموسم الأول. واللون الثاني هو “بابايا سبارك”، وهو النموذج العصري واللامع من اللون البرتقالي لسيارة ماكلارين التي شاركت في ي سباقات كان-آم. أما الخيار الأخير فهو لون “أونيكس أسود”، والمشابه للون الذي تستخدمه العديد من فرق سيارات ماكلارين في المواسم الأخيرة.

وفي الداخل، كسيت المقاعد الرياضية في التصميم القياسي بالجلد ألكنتارا، بحيث تتوافق مع التصميم الخارجي. كما تنتشر مادة ألياف الكربون بكثافة داخل مقصورة القيادة مع لمسة إضافية مستوحاة من سباقات كان-آم تتمثل بلوحة خاصة على باب السائق.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

من أخطر الطرقات في العالم.. لمن يجرؤ فقط (فيديو)

بالفيديو: قاد بجنون ليربح الشرط !

اليكم أكثر السيارات التي تحافظ على سعرها عند اعادة بيعها

نصائح لتبريد السيارة في فصل الصيف.. تعرف اليها

أهم المقالات