سبتمبر 01, 2023

ما عليك معرفته عن وضعية القيادة الذاتية الكاملة لسيارات تسلا؟

لا توجد سيارات ذاتية القيادة بشكل كامل متاحة للشراء حالياً، ولن تكون متاحة في المستقبل القريب.

ومع ذلك، تقود تسلا هذا المجال، لذلك سنلقي نظرة على ما يمكن وما لا يمكن لنظام تسلا للقيادة الذاتية الكاملة القيام به.

على الرغم من أن سيارات تسلا مثيرة للجدل بسبب تاريخها من الحوادث المرتبطة باستخدام وضعية القيادة الذاتية الكاملة للشركة، إلا أن هذه التقنية تمثل تقدما هاما في تكنولوجيا السيارات نصف الآلية.

وبالتالي، قد تصبح أكثر انتشاراً قريبًا، استنادًا إلى الإعلانات التي تمت هذا الصيف.

قد يهمك: تسلا سبيس أكس موديل آر بقوة 2992 حصان.. اقترب إنتاجها

 

مستويات نظام القيادة الذاتية لسيارات تسلا: 

 

قامت تسلا بأشياء مفيدة، حيث ساهمت الشركة في جعل السيارات الكهربائية محببة ومرغوبة أكثر من أي وقت مضى، كما تعتبر سيارات تسلا من بين أسرع السيارات في السوق في أي فئة، وليس فقط بين السيارات الكهربائية، على الرغم من جدلية فائدة التسارع من 0 إلى 60 ميل في الساعة في أقل من 3 ثوانٍ فقط.

على الرغم من أدائها المثير للإعجاب، تقدم سيارات تسلا مدىً مثيرًا أيضًا، بالإضافة إلى شبكة الشحن السريع Supercharger السابقة الاستخدام والحصرية بشكل كامل، حيث تُعتبر شبكة الشحن الأكبر للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

الإمكانية الذاتية للمركبات أمر معقد جدا، إذا اشتريت سيارة جديدة مؤخرًا، فمن الممكن أن تحتوي على بعض الميزات “شبه الذاتية”، حتى إذا لم تفكر فيها بهذا الشكل. تشمل هذه الميزات الفرملة التلقائية في حالة وجود عقبة أمام السيارة، حيث تكتشف السيارة وجود عائق وتحدد أنك لم تقم بالفرملة بسرعة كافية (أو أبدا) وتتدخل للمساعدة في تجنب أو تقليل تأثير الاصطدام.

تصنف الإمكانية الذاتية للمركبات على مقياس يتراوح من المستوى 0 إلى المستوى 5، حيث يمثل المستوى 0 عدم وجود أتمتة والمستوى 5 مؤتمتة بشكل كامل.

يتم تصنيف المركبات التي تحتوي على بعض نظم المساعدة للسائق على أنها مستوى 1. والمركبات التي تحتوي على أنظمة محدودة للقيادة الحرة مثل Blue Cruise من فورد وSuper Cruise من GM ونظام القيادة الذاتية الكاملة لتسلا تصنف على أنها مستوى 2. حتى الآن، لا توجد حتى مركبات مستوى 3 متاحة للبيع في الولايات المتحدة، ولا توجد مركبات مجهزة الأتمتة الكاملة التي توحي تسلا بوجودها في علامتها التجارية.

باختصار، لا توجد سيارات ذاتية القيادة الكاملة متاحة للشراء حتى صيف عام 2023، ولن تكون متاحة في المستقبل المنظور. وهذا لا ينطبق على تسلا فقط، بل أيضًا على جميع الشركات المصنعة الأخرى.

 

تكلفة نظام القيادة الذاتية في تسلا:

نظام القيادة الذاتية الكاملة يبنى على نظام تسلا القياسي للمساعدة في القيادة  (Autopilot). حاليًا، يبلغ سعر القيادة الذاتية الكاملة 15,000 دولار، وهو ما يقرب من ضعف سعره في عام 2020.

تقدم تسلا الآن اشتراكات للقيادة الذاتية الكاملة لأصحاب السيارات من تسلا التي يمكنها تشغيل النظام. يمكن للمركبات التي تحتوي على نظام القيادة الآلي الأساسي الاشتراك في القيادة الذاتية الكاملة مقابل 199 دولار شهريًا، ويمكن ترقية المركبات التي تحتوي على نظام القيادة الآلي المحسن مقابل 99 دولار شهريًا، اعتبارًا من يوليو 2023.

تعتبر تسلا النظام “قيد التجربة” وكل مالك لسيارة تسلا يختاره يعتبر نفسه عبارة عن مختبر تجريبي للشركة، على نفقته الخاصة ويتحمل وحده المخاطر المحتملة! حتى صيف عام 2023، كان هناك حوالي 400,000 من مالكي تسلا مثل هؤلاء.

 

ماذا تفعل القيادة الذاتية الكاملة لتسلا؟

 

تم تصميم وضعية القيادة الآلية بشكل رئيسي للسفر على الطرق السريعة، في حين تغطي وضعية القيادة الذاتية الكاملة حركات أكثر شيوعًا في القيادة الحضرية والضواحي. ووفقًا لشركة J.D. Power، يستخدم النظام شبكة من ثماني كاميرات خارجية و12 مستشعرًا بالموجات فوق صوتية لاستشعار ما يجري حول السيارة. يعتمد نظام Model 3 وModel Y على الكاميرات، بينما يعتمد نظام Model S وModel X على الرادار.

تجمع القيادة الذاتية الكاملة بين التنقل ووضعية القيادة الآلية لتمكين رحلة على الطرق السريعة، بما في ذلك اختيار المسار الأمثل، والتنقل والخروج من الممرات، وتبادل المسارات.

على الطريق، تجمع القيادة الذاتية الكاملة بين تغيير المسار التلقائي والتوجيه التلقائي لتقييم وتنفيذ تغيير المسار عندما يستخدم السائق إشارة الدوران.

تشمل ميزات وضعية القيادة الذاتية الكاملة مواقف الوقوف التلقائي، حيث يتعرف النظام على مواقف وقوف متوازية عند الحركة بسرعات أقل من 15 ميل في الساعة ومواقف وقوف عمودية بسرعات أقل من 10 ميل في الساعة، ويوجه السيارة نحو المكان. عندما تكون السيارة متوقفة، يتم تفعيل وضع الوقوف تلقائياً. يمكن لـ “Summon” تحريك المركبة داخل وخارج موقف وقوف ضيق باستخدام تطبيق الهاتف الذكي الخاص بتسلا، وهذا يعني أنه يعمل دون وجود السائق في السيارة. تأخذ “Smart Summon” الأمور خطوة أبعد، ممكنة للتسلا تجاوز مواقف ال estion

على الطريق، يمكن لسيارة تسلا ذات القيادة الذاتية الكاملة التعرف على إشارات المرور وتبطئ تلقائيًا حتى تتوقف عند الحاجة. تُظهر ميزة التحكم في حركة المرور وعلامة التوقف أيضًا للسائق شاشة تحتوي على إشارات المرور القادمة وتسمح للسائق بمعرفة الوقت التقريبي الذي ستتوقف فيه سيارة Tesla.

 

ما الذي لا تفعله القيادة الذاتية الكاملة؟

على الرغم من اسمها، فإن القيادة الذاتية الكاملة لا تمكن سيارة تيسلا من قيادة نفسها بالكامل لأنها لا تمكن سيارة تيسلا من العمل لفترة طويلة من الوقت مع رفع يدي السائق عن عجلة القيادة بشكل كامل.

 لا يزال مشغل سيارة Tesla مسؤولاً عن البقاء في مقعد السائق، والانتباه إلى ظروف الطريق، والبقاء في حالة تأهب والاستعداد لتولي المسؤولية في أي موقف يستجيب فيه نظام القيادة الذاتية الكاملة بشكل غير مناسب. القيادة الذاتية الكاملة لا تعفي سائق تسلا من مسؤولية التشغيل الآمن للسيارة. إذا كان نظام القيادة الذاتية الكاملة يعمل بشكل غير صحيح وحدث حادث نتيجة لذلك، فإن نظام القيادة الذاتية الكاملة لا يتحمل المسؤولية عن هذا الحادث، وكذلك شركة Tesla.

ما هي الخطوة التالية للقيادة الذاتية الكاملة؟

في يوليو من عام 2023، أعلنت شركة Tesla عن خطط لترخيص أجهزة وبرامج القيادة الذاتية الكاملة لشركات صناعة السيارات الأخرى، وكشفت أنها تجري بالفعل محادثات مع إحدى الشركات، لكنها لم تذكر أسماء. جاء هذا الإعلان في أعقاب إعلانات العديد من شركات صناعة السيارات عن خططهم لجعل سياراتهم متوافقة مع شبكة الشحن السريع Tesla Supercharger. على الرغم من أن خطة الشاحن الفائق لا تتعلق في حد ذاتها بالقيادة الذاتية الكاملة، إلا أنها مؤشر آخر على أن سمعة تسلا باعتبارها منبوذة في الصناعة قد تقترب من نهايتها.

مصدر الخبر:

أخبار السيارات

أهم المقالات