فبراير 03, 2024

لويس هاميلتون يترك “تميمة مرسيدس”

ينضم لويس هاميلتون سائق الفورمولا 1 الأكثر نجاحاً في التاريخ إلى فيراري الفريق الأكثر شهرة في هذه الرياضة.

لويس هاميلتون لديه أكبر عدد من الانتصارات في سباق الجائزة الكبرى على الإطلاق بواقع 103 مرات، ولديه أكبر عدد من قطبي الفورمولا 1 على الإطلاق بـ 104 مرات، ويتعادل مع مايكل شوماخر في أكبر عدد من بطولات الفورمولا 1 بسبع بطولات.

وحقق فريق سكوديريا فيراري 242 فوزًا و249 قطبًا و16 بطولة للصانعين. في عام 2025، سيتعاون السائق الأكثر نجاحًا والفريق الأكثر شهرة في تاريخ سباقات المقعد الواحد.

وتسابق هاميلتون لمدة ستة مواسم في فريق مكلارين الذي أدخله إلى هذه الرياضة قبل أن يغادر الفريق منذ أكثر من عقد من الزمن.

أمضى هاميلتون 11 عامًا إضافيًا في مرسيدس، وسيحقق 2024 12 عامًا أخرى. حتى عام 2022، كان قد فاز في كل موسم شارك فيه.

لقد أنهى بطولة السائقين أسوأ من المركز الرابع في ثلاث مناسبات فقط على مدى 17 عامًا ولم يسبق له أن أنهى أسوأ من المركز السادس.

إنه يجلب أفضل سيرة ذاتية قام بها أي سائق سباق على الإطلاق إلى فيراري، حيث انضم إلى البرنامج الذي لم يفز بلقب السائق منذ أن تغلب كيمي رايكونن على هاميلتون بفارق نقطة واحدة في موسمه الصاعد عام 2007.

وتتمتع فيراري بتاريخ طويل من التعاقدات الكبيرة، لكن سجلات هؤلاء السائقين تختلط بمجرد ارتداء اللون الأحمر الشهير للفريق.

وازدهر مايكل شوماخر، وفاز بخمسة ألقاب من أصل سبعة في سيارة فيراري. فاز كيمي رايكونن بلقبه الوحيد باللون الأحمر، لكن تم طرده من الفريق بعد ذلك بوقت قصير وقضى معظم وقته في فيراري كسائق ثانٍ لنجوم آخرين في وقت لاحق من حياته المهنية.

وعلى الرغم من الانتصارات العديدة في السباقات، لم يفز فرناندو ألونسو وسيباستيان فيتيل بأي بطولة في سيارة فيراري.

بالنسبة لسائق بحجم لويس هاميلتون، سيكون مقياس النجاح هو ما إذا كان بإمكانه الفوز ببطولة فيراري أم لا.

من المرجح أن يكون هذا هو الثامن له، لكن سيكون أمام هاميلتون عام آخر مع مرسيدس ليفوز بآخر مع فريق توتو وولف.

مع مغادرة هاميلتون لمرسيدس من خلال شرط جزائي في تمديد عقده الموقع مؤخرًا، انتهى الاقتران الأكثر نجاحًا بين السائق والفريق في تاريخ الرياضة.

تتمتع مرسيدس بزعيم مستقبلي محتمل هو جورج راسل ومقعد ثانٍ مفتوح سيصبح على الفور المقعد الأكثر رغبة في سباقات السيارات.

من بين الوكلاء المجانيين المعروفين فرناندو ألونسو، وأليكس ألبون، وساينز الذي سيصبح سائق فيراري السابق قريبًا، لكن فيراري أحدثت ضجة كبيرة من خلال التوقيع مع سائق يعتقد أنه بموجب عقد لعام 2025، ويمكن لمرسيدس أن تصدم العالم بخطوة مماثلة أيضًا.

وفي بيان صادر عن مرسيدس، قال هاميلتون: “لقد أمضيت 11 عامًا رائعًا مع هذا الفريق وأنا فخور جدًا بما حققناه معًا. لقد كانت مرسيدس جزءًا من حياتي منذ أن كان عمري 13 عامًا. إنها بطولة رائعة”.

وأضاف: “المكان الذي نشأت فيه، لذلك كان اتخاذ قرار المغادرة أحد أصعب القرارات التي اضطررت إلى اتخاذها على الإطلاق. لكن الوقت مناسب بالنسبة لي لاتخاذ هذه الخطوة وأنا متحمس لخوض تحدي جديد”.

وتابع: “سأكون ممتنًا إلى الأبد للدعم المذهل من عائلة مرسيدس، وخاصة توتو لصداقته وقيادته، وأريد أن أنهي الموسم معًا على أعلى مستوى. أنا ملتزم بنسبة 100٪ بتقديم أفضل أداء يمكنني القيام به هذا الموسم وأن أكون آخر موسم لي، العام الذي يحمل فيه السهام الفضية عامًا لا يُنسى”.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشارت التمديدات لتشارلز لوكلير ولاندو نوريس إلى أن سوق الوكلاء الحرين للفورمولا 1 لعام 2025 سيكون أقل فوضوية مما كان متوقعًا.

أهم المقالات