أكتوبر 04, 2022

كالي روفانبيرا.. قصة أصغر سائق يتوج ببطولة الراليات مع 7 أرقام قياسية

أعاد كالي روفانبيرا كتابة سجلات الأرقام القياسية مرة أخرى في رالي نيوزيلندا 2022 يوم الأحد عندما احتل المركز الأول ليصبح أصغر بطل على الإطلاق في بطولة العالم للراليات في الاتحاد الدولي للسيارات وهو في الثانية والعشرين من عمره فقط. حقق الفنلندي الطائر خمسة انتصارات قبل أن تنتقل الجولة الترويجية لبطولة العالم للراليات إلى نيوزيلندا وقد حافظ على أعصابه ليضيف رقما قياسيا آخر إلى كتب التاريخ.

كالي روفانبيرا.

 كالي هو ابن هاري الفائز ببطولة WRC، ويمكنه الآن الآسترخاء والاستمتاع بالسباقين الأخيرين لموسم 2022 في إسبانيا واليابان.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول السائق الذي دخل عالم الراليات وغيّر قواعد المنافسة:

 نشأ كالي في بوبولا، خارج مدينة يوفاسكيلا المضيفة للرالي الفنلندي، وكان مقدرا أن يسير على خطى هاري والسائقين الفنلنديين الأسطوريين ماركوس غرونهولم وتومي ماكينين وجوها كانكونين.

كالي روفانبيرا4

بدأ كالي في ركوب الدراجات النارية والعربات وهو في سن الثالثة، ثم تعلم القيادة في السادسة، وبحلول الثامنة، كان يتسابق حول الغابات في السيارات التي تكيفها والده حتى يتمكن من الوصول إلى الدواسات. تنافس هاري في بطولة العالم للراليات بين عامي 1993 و 2006، حيث كان يقود سيات، وبيجو، وميتسوبيشي وفريق سكودا المدعوم من ريد بول، الفائز في رالي السويد 2001، وكان متخصصا مرموقا في الحصى.

يضمن الفوز في رالي نيوزيلندا أن الشاب البالغ من العمر 22 عاما هو أصغر بطل عالم على الإطلاق. بالنظر إلى طفولته  قال كالي: “لقد كان معلمي الأول يعلمني أن السيارة بها عجلة قيادة، ومُسرع، ومقبض، ثم أخبرني أن أستمر في ذلك”.

كالي روفانبيرام

تماما كما كان بطل العالم للفورمولا 1، ماكس فرستابن ، تحت إشراف والده جوس، نشأ كالي وهو ينزلق بقوة فوق الحصى ويقلب دواسة الوقود. شوهد روفانبيرا في وقت مبكر، في البداية من عام 2009، عندما انتشر مقطع على YouTube يظهر الموهوب البالغ من العمر ثماني سنوات وهو يتسابق بسيارة تويوتا ستارليت عبر الغابات الثلجية في حلبة WRC.

في سن الخامسة عشرة، توج كالي بطلاً للمنافسة في R2 في لاتفيا، ثم في العام التالي، مزودًا بسباق قوي سكودا فابيا آر R5، أصبح أصغر بطل رالي وطني في العالم، وأحتفظ باللقب في عام 2017. وقع ماكينن مع كالي في فريق تويوتا جازو رايسنج كما ووقع تيمو جوهكي، مدير السائق الأسطوري الذي أدار مسيرة ماكينين، وكانكونين وهاري، عندما بلغ 16 عاما.

في اليوم التالي لعيد ميلاده السابع عشر، اجتاز كالي أختبار القيادة وسرعان ما كان يتسابق مع فريق أم سبورت M-Sport حيث بدأ شراكته المثمرة مع السائق المساعد جون هالتونن. في الرالي الأخير للموسم في أستراليا، أصبح كالي أصغر سائق يفوز بجولة في بطولة WRC2 ثم أصبح أصغر فائز بلقب بطولة العالم للراليات في 2019 بفضل خمسة انتصارات في البطولة.

في عام 2020، ظهر لأول مرة ليصبح أصغر سائق في WRC، وفي ثاني حدث له في السويد، كان أصغر سائق يقف على منصة التتويج في تاريخ بطولة العالم للراليات – بعمر 19 عاما و 139 يوما فقط. أنهى الموسم المختصر الخامس بشكل عام وبدأ موسم 2021 من خلال أنه أصغر سائق يقود ترتيب بطولة العالم للراليات بعد حصوله على المركز الثاني في رالي القطب الشمالي.

حصل على فوزه الأول في بطولة العالم للراليات في رالي إستونيا عندما استغل الثغرات أمام أوت تاناك وتغلب على الأيرلندي كريغ برين ليصبح أصغر فائز بالسباق في عمر 20 عاما و 290 يوما. فوز آخر في أكروبوليس رالي جعله يحتل المركز الرابع في الترتيب العام وأقام بدايته السريعة حتى عام 2022 عندما حقق ثلاثة انتصارات مبكرة في السباق في السويد وكرواتيا والبرتغال. 

أدت الانتصارات الأخرى في كينيا وإستونيا إلى سباقه على أرضه في رالي فنلندا، حيث قدم المركز الثاني خلف تاناك منصة لأكبر انتصار له حتى الآن ولقبه الأول في بطولة العالم للراليات وهو يبلغ من العمر 22 عامًا فقط.

 سجل كولين ماكراي الرقم القياسي السابق وهو يبلغ من العمر 27 عاما مع أنجح سائقين على الإطلاق، وهما سيباستيان لوب وسيباستيان أوجييه، حيث حصلوا على ألقابهم الأولى في 30 و 29 على التوالي.

وتتمثل الأرقام القياسية العالمية لكالي روفانبيرا:

كالي روفانبيرا

في أصغر بطل رالي وطني، و أول بطل عالمي في WRC2 Pro، وأصغر سائق WRC، وأصغر فائز في مرحلة WRC، وأصغر سائق WRC يتم وضعه على المنصة، وأصغر سائق يقود ترتيب بطولة العالم للراليات، وأصغر فائز في رالي WRC.

فيما يتمثل أصغر أبطال رياضة السيارات في:

أصغر بطل عالمي في الفورمولا F1: سيباستيان فيتيل في 2010 عمره 23 عاما، وأصغر بطل عالمي للدراجات النارية: مارك ماركيز  2013، عمره 20 عاما، أصغر بطل WRC :كولين ماكراي في 1995 عمره 27 عاما، وأصغر فائز في سباق لومان لمدة 24 ساعة: ألكسندر وورز، 1996، وعمره 22 عاما، وأصغر بطل عالمي في RX: تيمي هانسن، يبلغ من العمر 27 عاما

أهم المقالات