نوفمبر 01, 2014

الشيخ خالد بن فيصل القاسمي يتوّج بالفضة في رالي عُمان الدولي

فاز الشيخ خالد بن فيصل القاسمي مع ملاحه كريس باترسون على متن سيتروين DS3 RRC بجميع مراحل اليوم الثالث والأخير من رالي عُمان الدولي، وهو رالٍ مؤهل لدخول روزنامة بطولة الشرق الأوسط للراليات لموسم 2015، ليتوج في نهاية المطاف وصيفاً لرالي عُمان الدولي الذي سبق للقاسمي وأن حقق الفوز فيه عام 2007. كان ذلك في وقت أبهر فيه سائق فريق أبوظبي للسباقات محمد المطوّع مع ملاحه ستيفن مكأولي الجميع على متن سيتروين DS3 R3 ذات الدفع الأمامي محققاً نتائج ممتازة خولته للارتقاء وخطف المركز الرابع في الترتيب العام عن جدارة واستحقاق.

بدأ رالي عُمان يوم الخميس الماضي بالمرحلة الاستعراضية، حيث نجح البطل الإماراتي في تحقيق الفوز فيها على مسار قسَم إلى قسمين، رملي واسفلتي، بطول 3.5 كلم. إلا أنه ولسوء الحظ تعرضت سيارة القاسمي في النصف الأول من اليوم الثاني لتضرر في ذراع تحريك المحور الأمامي الأيمن، الأمر الذي حرمه من متابعة صدارته المبكرة لرالي عُمان.

انطلق الشيخ خالد بن فيصل القاسمي في اليوم الثاني من رالي عُمان الدولي متصدراً الترتيب العام المؤقت بفارق 6.8 ثوان عن أقرب منافسيه، إلا أن سوء الحظ كان كفيلاً بحرمان القاسمي من مواصلة تقدمه عندما فوجئ بعدم ثبات سيارته في الكيلومتر الثالث من المرحلة الثالثة، ليتبين بعد ذلك بأن المشكلة كانت بسبب تضرر ذراع تحريك المحور الأمامي الأيمن في سيارته (داريف شافت). هذا وقد أكمل القاسمي راليه بعد وقفة الصيانة لينهي اليوم الثاني في المركز الثاني بفارق زاد عن الدقيقتين و22 ثانية عن المتصدر.

Al Mutawaa.JPG

في اليوم الثالث والأخير من رالي عُمان الدولي، كانت أزمنة الشيخ خالد بن فيصل تتحدث عن نفسها بنفسها، حيث نجح في الفوز بجمع المراحل مقلصاً الفجوة بينه وبين المتصدر قدر المستطاع ليصل في نهاية المطاف الفارق الزمني إلى 1:28.1 دقيقة. وقال القاسمي: “يتمتع رالي عُمان بشكل عام بطبيعة رائعة ومختلفة عن طبيعة أي رالي آخر في المنطقة إلا أن مراحل هذا العام كانت وعرة جداً الأمر الذي كلفني خسارة ذراع التحكم بالمحور الأمامي الأيمن في الكيلومتر الثالث من المرحلة الثالثة وهو أيضاً ما أثر على تقدمي وفرصي في تحقيق الفوز برالي عمان. أما اليوم الثالث فكانت نتائجنا جيدة وكنا قد أكملنا الرالي بهدف اجراء أكبر قدر من التجارب والاختبارات على السيارة، والحمد لله فزت بجميع مراحل اليوم الأخير. كما أنني سعيد جداً بتأدية سائقي فريق أبوظبي للسباقات الناشئين، لقد قدموا أداءً جيداً في رالي عُمان الذي أضاف المزيد من الخبرة إلى جعبتهم.”

وقد أظهر سائقو فريق أبوظبي للسباقات النائشين أداءً ممتازاً في رالي عُمان الدولي مما خولهم للتمسك بالمراكز الثمانية الأولى في الترتيب العام. وعلى الرغم من إجماع كل من محمد المطوّع، منصور بالهلي، سعيد بن طوق وجمعة الفلاسي على صعوبة رالي عُمان بسبب المراحل الوعرة والمنعطفات العمياء، إلا أنهم جميعاً نجحوا في ابهار الجميع بأداءهم المميز حتى نهاية الرالي.

أما المطوّع وملاحه مكأولي فكان الأسرع ضمن فئته (فئة الدفع الثنائي) حيث تمكن من خطف المركز الرابع في الترتيب العام بعد المرحلة الثامنة وهي مرحلة اسفلتية حقق فيها ثالث أسرع زمن. بينما نجح سعيد بن طوق مع ملاحه ألان هاريمان في الدفاع عن مركزه الثاني ضمن فئة الدفع الثنائي أمام زميله منصور يحيى بالهلي مع ملاحه خالد الكندي محتلاً المركز السادس في الترتيب العام جمعة الفلاسي/جون هيغنز.

Mansoor Belhelei.JPG

المحطة التالية والأخيرة لفريق أبوظبي للسباقات وعلى رأسه الشيخ خالد بن فيصل القاسمي ستكون مع رالي دبي الدولي، الجولة الأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات من 27 إلى 29 نوفمبر الجاري، علماً بأن فوز الشيخ خالد القاسمي في رالي بلاده يعني تتويجه بطلاً للشرق الأوسط للمرة الثانية أي منذ أن حقق اللقب للمرة الأولى منذ عشر سنوات.

نتائج العشرة الاوائل المبدأية لرالي عُمان الدولي 2014
1 عبدالعزيز الكواري (فورد فييستا RRC) 1:30:58.5 د
2 الشيخ خالد القاسمي (سيتروين DS3 RRC) بفارق 1:28.1 د
3 الشيخ عبدالله القاسمي (ميتسوبيشي لانسر إيفو 9) بفارق 8:04.5 د
4 محمد المطوَع (سيتروين DS3 R3) بفارق 1:21.4 د
5 عبدالله الكواري (فورد فييستا R5) بفارق 11:24.8 د
6 سعيد بن طوق (سيتروين DS3 R3) بفارق 14:47.3 د
7 منصور بالهلي (سيتروين DS3 R3) بفارق 15:18.4 د
8 جمعة الفلاسي (سيتروين DS3 R3) بفارق 19:02.3 د
9 خليفة العطية بفارق 20:26.3 د
10 سيف الحارثي بفارق 23:37.8 د

أهم المقالات