فبراير 24, 2023

أقل من 30 يوماً على عودة إثارة سلسلة سباقات “إكستريم إي” في نيوم

باتت سلسلة سباقات “إكستريم إي” للدفع الرباعي الكهربائي، قاب قوسينِ أو أدنى من الانطلاق، وذلك في المملكة العربية السعودية للعام الثالث على التوالي، حيثُ ستكونُ الجولةُ الافتتاحية في “نيوم” يومي 11 و12 مارس 2023.

وتشكل “نيوم” حجر الزاوية في خطط رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتنمية وتنويع الاقتصاد السعودي وترسيخ مكانة المملكة الريادية في التنمية العالمية، وتم بناء “نيوم” بالكامل لتقديم نموذج جديد للاستدامة الحضارية، وتأسيس أعمال مزدهرة مع الحفاظ على البيئة، ويتضمن ذلك أول نظام للطاقة المتجددة على نطاق واسع في العالم، وتحقيق الريادة في استخدام الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى مركز عالمي لتوليد الطاقة النظيفة والبحث والابتكار.

وستشمل البنية التحتية الرياضية في نيوم مجموعة واسعة من الرياضات، وتشمل طموحات “نيوم” أيضاً تركيزاً قوياً للحفاظ على البيئة تماشياً مع خطط المشروع الرامية إلى الحفاظ على 95٪ من بيئتها الطبيعية.

وشهدت مشاركة نيوم في “إكستريم إي” نمواً كبيراً في الموسم الماضي، لتصبح الراعي الرئيس في فريق “نيوم ماكلارين إكستريم إي”، حيث تعتمد الشراكة مع الفريق على مشاركة “نيوم” في رياضة السيارات بهدف ترسيخ مكانتها كمركز للرياضة العالمية، كما تم الإعلان عن شراكة طويلة الأجل مع شركة نيوم للطاقة والمياه “إينووا Enowa”، إحدى الشركات التابعة لنيوم والمتخصصة في الطاقة والمياه والهيدروجين، وذلك لإدخال الوقود الهيدروجيني الأخضر  إلى سلسة سباقاتها العالمية المستدامة.

وتُعتبر شركة “إينووا” الذراع الرئيس للإنتاج المستدام لموارد الطاقة والمياه والهيدروجين في نيوم، في وقتٍ  تتزايد فيه الطموحات للاعتماد على الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع كمصدر للطاقة، حيث تدعم هذه التقنية نقل الطاقة المتجددة لمسافات طويلة، وإزالة الكربون من الصناعات الرئيسة والبنية التحتية، وستعزز هذه الشراكة أهمية اعتماد تقنيات الهيدروجين الأخضر، لإبراز مدى الفرص التي تتيحها هذه التكنولوجيا.

ويشكّل سباق “ديزيرت إكس” ثالث فعاليات “إكستريم إي” في المنطقة، حيث يسعى لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في الجمع بين الاستدامة والأحداث الرياضية العالمية.

ومن المقرر أن تقام الجولة الافتتاحية للموسم على شواطئ البحر الأحمر بالقرب من موقع دورة الألعاب الشاطئية في نيوم 2022، والتي استضافت خلالها أكثر من 300 رياضي من 25 دولة.

وستواجه الفرق مرة أخرى تضاريس رملية في الغالب، على الرغم من وجود تحدٍ وموقع مختلفين تماماً عن الزيارتين السابقتين للسلسلة في المملكة العربية السعودية، واختبر العديد من السائقين مساراً على الشاطئ من قبل، في “أوشن إكس بري” في السنغال في عام 2021، ولكن سيتعين على الجميع أن يكونوا في قمة تركيزهم لمواجهة هذه التضاريس.

وفي جولتها العالمية لهذا العام، وإلى جانب المملكة العربية السعودية وجزيرة سردينيا في إيطاليا وتشيلي، ستحط السلسلة رحالها للمرة الأولى في استكلندا، والبرازيل أو الولايات المتحدة الأمريكية.

الجدير بالذكر أن سلسلة “إكستريم إي” هي شكل جديد ومبتكر لسباقات سيارات الدفع الرباعي الكهربائية وذلك في بيئات قاسية حول العالم والتي تضررت أو تأثرت بالمناخ والتغيرات البيئية، وتتألف السلسلة العالمية من خمسة سباقات وتسلّط الضوء على تأثير تغير المناخ والتحديات البيئية في بعض المواقع النائية في العالم والترويج للتوجه نحو استخدام المركبات الكهربائية ودعم المساعي الرامية إلى تقليل الانبعاثات الكربونية وخلق مستقبل أفضل لكوكب الأرض.

ولضمان أقل تأثير ممكن على البيئة، لن يتاح حضور جماهيري لمشاهدة سباقات “إكستريم إي”، وبدلاً من ذلك يمكن للجمهور متابعة الحدث من خلال البث التلفزيوني المباشر، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما تستخدم السلسلة سفينة الشحن الملكية السابقة كمركز لعمليات “إكستريم إي”، حيث يتم استخدام السفينة لنقل المعدات اللوجستية للسلسلة وبنيتها التحتية، بما في ذلك المركبات، إلى أقرب ميناء، ما يقلل من تأثير “إكستريم إي”، بالإضافة إلى استخدامها لتسهيل عمليات البحث العلمي من خلال المختبر الموجود على متنها.

 

 

أهم المقالات