ديسمبر 22, 2014

ما علاقة السيارات بالكشف عن مرض السرطان في السعودية ؟

يشكل مرض السرطان الرعب الاكبر في المنطقة العربية اذ انه يحقق الكثير من الاصابات السنوية، فهو الداء الذي اكتسح العالم بأكمله وتغلغل في الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.

هذا وتعتبر نسبة ارتفاع الإصابة بالسرطان في المملكة (11% بشكل سنوي) في تزايد مستمر، وهناك إمكانية لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض الخبيث من خلال الكشف المبكر، مما دفع القيمين في السعودية الى ابتكار الحل الأفضل المتمثل بسيارة متنقلة.

تعتبر هذه السيارة مستوصفا متنقلا داخل المنطقة الشرقية التي تحقق النسبة الأكبر لسرطان الثدي ( 2741 حالة في عام واحد)، وذلك لتحفيز الأشخاص والنساء تحديدا على الفحص الوقائي.

ويشار الى أن كلفة هذه السيارة تخطى الـ 3 ملايين ريالا سعوديا حيث انها مزودة بأحدث الأجهزة الطبية وهي السيارة الأولى على مستوى المنطقة الشرقية والثانية على مستوى المملكة العربية السعودية. يذكر أن الكشف في المرحلة الأولى والثانية يؤدي الى العلاج السريع، مما يدل على أهمية هذه السيارات التي تتجول في الطرقات لعرض خدماتها المتطورة.

هذا وتدل هذه الخطوة على اهتمام المملكة بالمقيمين على أراضيها، كما يعزز من دور السيارات والمركبات في المجال الطبي بعد ان اكتسحت كافة الأصعدة وباتت الحل الأمثل للعديد من المشاكل والأزمات الاجتماعية والتكنولوجية.

وبهذه الخطوة تصبح المملكة نموذجا يجب الاقتضاء به، وادخال هذه الفكرة على كافة الدول العربية حيث انها ستلقى استحسانا كبيرا من دون أدنى شك. ويشار الى أن الصورة أعلاه تعود الى داخلية سيارة “رولز رويس” التي زودت باللون الزهري تضامنا مع مرض سرطان الثدي.

أهم المقالات