سبتمبر 11, 2020

كيا سيلتوس الجديدة: سيارة رياضية “إس يو في” متعددة الاستخدامات مدمجة ومتطورة

تتمتع سيارة كيا سيلتوس الجديدة بمزايا تقنية متطورة وراقية إلى جانب السعة الرحبة والأمان والسلامة العالية في فئة السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات “إس يو في” المدمجة العالمية، كما إنه بعد الكشف عنها في وقت سابق من هذا العام، سوف يتم طرحها في منطقة الشرق الأوسط بحلول أوائل عام 2020.

كيا سيلتوس الجديدة

وتتميز سيارة كيا سيلتوس بتفاصيل تصميم دقيقة ومميزة، الأمر الذي يضفي عليها جواً من المزايا الرياضية المدهشة، وتعد أصغر من أخوتها المتوسطة الحجم من سيارات كيا سابورتاج، حيث تحتوي على الكثير من العناصر بشكل مدمج الأمر الذي يتيح فيها مساحة أكبر للركاب والأغراض أكثر من أي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من الفئة (ب). كما يتميز الموديل الجديد أيضًا بوجود عدد من محركات البنزين والديزل التي تعمل بنظام “إسمارت إستريم” عالي الكفاءة.

التصميم الخارجي

كيا سيلتوس الجديدة

تعتبر سيارة كيا سيلتوس سيارة رياضية “إس يو في” متعددة الاستخدامات مدمجة ومتطورة

كما تتميز عن السيارات المنافسة بفضل التصميم الرياضي المتطور والمساحة والقدرات التي توجد في السيارات الرياضية متعددة الأغراض “إس يو في” الكبيرة.

وبفضل خصائصها الجريئة والديناميكية، تتمتع سيارة كيا سيلتوس بمجموعة من تفاصيل التصميم الخارجي المتطورة والحديثة المدهشة، مثل غطاء المحرك الطويل، والخطوط والحواف القوية والمتطورة على الصدام الأمامي، والخطوط الحادة المضغوطة في جسم السيارة، كما تتميز أيضًا بوجود شبكة واسعة علي هيئة “أنف النمر”، مما يجعل من الممكن بسهولة التعرف عليها على الفور على أنها سيارة كيا، ولكن مع سطح جديد بشكل الماس، ويمنح خط الكتف القوي وشكل البيت الزجاجي، الذي يميل نحو الجزء الخلفي من السيارة، السيارة سمة من الهيئة الرياضية الرائعة، كما إن المصد الخلفي مع وجود كاتم الصوت المعدني يمنح السيارة مظهراً ديناميكي.

لقد تم تزويد سيارة كيا سيلتوس بمصابيح أمامية ومصابيح LED كاملة ومتطورة ومصممة بشكل دقيق، مما يوفر تواجدًا قويًا وواثقًا للسيارة على الطريق، كما تمتد الشرائط الرقيقة من الضوء الأبيض في الجزء الأمامي من السيارة، بينما توفر المصابيح الأمامية الاختيارية للسيارة تميزاً ضوئيًا رائع فوق مؤشرات ثلاثية الأبعاد مميزة ومصابيح توقف “تسلب القلوب”، وعند القيادة في الأجواء الضبابية، توجد في السيارة أيضًا مصابيح ضباب LED على شكل مكعبات الثلج، وذلك إلى جانب وجود مصابيح LED الخلفية التي تتماهى وتنسجم مع المصابيع الأمامية، مما يمنح السيارة مظهرًا تقنيًا عالي المستوى ليلا ونهارًا.

كيا سيلتوس الجديدة

يبلغ طول سيارة كيا سيلتوس 4,315 مم، ويبلغ طول البروز الأمامي والخلفي 865 ملم فقط و840 ملم على التوالي، مع قاعدة عجلات (المسافة بين محوري الإطارات الأمامية والخلفية) تبلغ 2.610 مم – أطول من العديد من السيارات المنافسة لها، كما إنه بدفع الإطارات في زوايا جسم السيارة، وفي ظل الارتفاع الكلي البالغ 1,620 ملم يعني أن سيارة سيلتوس لديها قدرة رياضية أكثر من السيارات الرياضية متعددة الأغراض “إس يو في” المدمجة الأخرى. وعلى الرغم من أن سيارة كيا سيلتوس أكبر من الخارج فقط مقارنة بالسيارات الرياضية متعددة الأغراض “إس يو في” من الفئة “ب” الأخرى، فإن قاعدة العجلات الطويلة والنسب الدقيقة في السيارة أتاحت لها مساحة أكبر بكثير في المقصورة وصندوق الأغراض مقارنة بأي سيارة منافسة لها أخرى (انظر قسم ” النواحي العملية وتوفير المساحات في السيارة”).

تتميز سيارة كيا سيلتوس بمعامل سحب يصل إلى 0.33 سنتمتر مكعب فقط، مما يجعلها تنفذ عبر الهواء بكفاءة أكبر من العديد من السيارات الأخرى في فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض “إس يو في” المدمجة، ولقد تم تعزيز النظام الحركي الديناميكي الهوائي في السيارة بواسطة جناح خلفي أنيق، بالإضافة إلى إتخاذ بعض التدابير لتعزيز تدفق الهواء أسفل جسم السيارة، مثل شفة المصد السفلية المحسّنة، ووحدات تغيير إتجاه الرياح، والألواح المصقولة أسفل الأرضية.

كيا سيلتوس الجديدة

تتمتع سيارة كيا سيلتوس بخيارات من جنوط سبائك الألمنيوم الممتازة مقاس 16 بوصة من الفولاذ أو 17 بوصة من سبائك الألمنيوم، والتي تكمل أبعاد السيارة، مما يمنحها هيئة قوية، كما إن الجنوط مزودة بإطارات عالية الجودة مقاس 205/65 R16 أو 215/60 R17، كما تتميز سيارة كيا سيلتوس بإرتفاع عن الأرض/خلوص يبلغ 190 ملم.

تتميّز سيارة كيا سيلتوس بألوانها المدهشة، وهي تتنوع بين ما يصل إلى ثمانية تشطيبات طلاء خارجية مميزة (حسب الدولة): والتي تتراوح ما بين الأسود والأبيض اللؤلؤي بلون الثلج، والرمادي المعدني، والرمادي، واالبرتقالي، والأزرق، والأزرق القامق بلون البحر، والأصفر، كما ستتوفر بعض المتغيرات في الألوان أيضًا لما يصل إلى ثمانية خيارات أخرى من ألوان الجسم، مع مجموعة من الألوان الثنائية لتمكين المزيد من التخصيص، ويتوفر السقف باللون الأسود اللؤلؤي، أو الأبيض الناصح أو البرتقالي، على نحو تظهر الألوان بعضها البعض في تشطيبات الطلاء لبقية جسم السيارة.

تتوفر سيارة كيا سيلتوس أيضًا في منطقة الشرق الأوسط وفقًا لمواصفات سيارات GT-Line، المستوحاة من نماذج أداء سيارات “GT” من كيا مثل سيارة كيا إستنجر، الأمر الذي يضيف ضوء خارجي رياضي أحمر في مصدات السيارة الأمامية، والأبواب والإطارات، إلى جانب شارات GT-Line الحمراء الخاصة على الشبك الأمامي والباب الخلفي، واللوحة السفلية المعدنية الخلفية، مما يعزز الصورة الديناميكية وهيئة سيارة كيا سيلتوس الجديدة.

التصميم الداخلي

كيا سيلتوس الجديدة

تتمتع السيارة بتصميم داخلي مدهش يتميز بمواد عالية الجودة تستشرف المستقبل

لقد تم تصميم المقصورة الداخلية الجذابة في سيارة كيا سيلتوس بمواد عالية الجودة وتقنية تستشرف المستقبل، بحيث تستهدف المقصورة تلبية إحتياجات المشترين الشبان المتعلقة بالتقنيات، حيث أنها تتميز بأشكال واسعة وتفاصيل فنية عالية الدقة.

تتميز سيارة كيا سيلتوس الجديدة بوجود شاشة معلومات تعمل بتقنية عالية ذات تصميم متناسق، وبيئة مقصورة مريحة للسائق، ومساحات داخلية رحبة للركاب، يوجد في مركز لوحة القيادة نظام معلومات ترفيهي “بارز” (راجع “التقنيات والمزايا “)، وهو واحد من العديد من المزايا التي تزيد من الراحة والاتصال وسهولة الاستخدام، ومن أوجه التباهي بالسيارة أن بها شاشة معلومات عالية التقنية، ونظام المعلومات والترفيه المبرمج على نحو يزيد من سهولة الاستخدام والرؤية للسائقين، كما توجد وحدات بالأسفل للتحكم في درجة حرارة السيارة، والتهوية وتكييف الهواء، كما توفر طرق مريحة وشاشات تعمل باللمس للتحكم في بيئة المقصورة.

كيا سيلتوس الجديدة

تمتاز السيارة أيضاً بمساحات رحبة مزودة بأحدث التقنيات لإمضاء الوقت، كما يتوفر بها أيضاً نظام الصوت والإضاءة المريحة الجديد (أنظر “التقنيات والمزايا”).

تتيح بيئة المقصورة للسائق الجلوس على نحو مريح بوضعية قيادة جيدة، مما يساعد في الحفاظ على تركيزه على الطريق وتلقائياً تقليل الجهد. كما إنه داخل المساحة الداخلية الواسعة، تحتوي سيارة كيا سيلتوس أيضًا على نظام شاشة العرض في الزجاج الأمامي بحجم 8.0 بوصة والتي تعرض بشكل مدهش معلومات القيادة ذات الصلة، مثل اتجاهات التنقل التفصيلية ومعلومات سرعة السيارة التي تعرض بشكل متتابع، وذلك على شاشة صغيرة تظهر خلف عجلة القيادة.

لقد تم تهيئة المقصورة بمنسوجات أنيقة بلون واحد أسود أو لونين بيج وأسود، مع أنماط ونقوش هندسية حديثة ضمن نظام التنجيد، كما يمكن لعملاء منطقة الشرق الأوسط أيضًا إختيار جلد صناعي بلون واحد أسود أو لونين بيج وأسود، ويمكن تصميم الطبلون بحواف ذات ألوان معدنية سوداء عالية الجودة، أو شاشات لمس اختيارية بإضاءة ممتعة ومريحة.

تضيف موديلات سيارات “GT-Line” مزيدًا من الطابع الرياضي في التصميم الداخلي، حيث يظهر لون التنجيد الأسود في المقاعد الخيوط الحمراء التي تطرزه ويظهر هذا الاختلاف في الألوان في كل من الجلد الذي يغلف عجلة القيادة وعصاة التروس، بالإضافة إلى أن عجلة القيادة رياضية وعلى شكل D كما إن الدعاسات معدنية ومرتفعة.

النواحي العملية وحزم الخيارات في السيارة:

كيا سيلتوس الجديدة

مقصورة عالية التقنية ومساحة فسيحة لصندوق السيارة مع التركيز على إراحة الركاب

تمتاز سيارة كيا سيلتوس بالمقصورة والصندوق الأكبر من بين جميع السيارات الرياضية متعددة الأغراض “إس يو في” المعروضة للبيع من الفئة (ب)، مدعومة بأبعاد خارجية كبيرة مصممة بمهارة وقاعدة عجلات طويلة، وهذا بدوره أيضاً يسهم في توفير حيز أقدام أوسع للركاب أكثر من السيارات المنافسة لها أو من شركات السيارات الأخرى؛ وأيضاً السطح العالي والمميز على ألواح الأبواب، وحيز أكبر للرأس من سقف السيارة.

توفر المقصورة الأمامية للسيارة مساحة 1.051 مم للأقدام، ومساحة 1.049 مم للأكتاف، ومساحة 1.017 مم من سقف السيارة للرأس، كما يوجد بالسيارة أيضاً حامل للكاسات على الأبواب ووحدة التحكم المركزية (الكونوسول الأوسط)، وكذلك درج للتخزين في قاعدة المقصورة، وتتيح مساحة واسعة يمكن تخزين الأشياء فيها أثناء القيادة، كما تتيح وحدة التحكم المركزية أيضا إمكانية توفير أخرى، إذ تتيح مسند للذراع يمكن تحريكه 60 مم للأمام والخلف، لضمان أن يجد الراكب في المقعد الأمامي متكأً لذراعه مهما كان طوله.

كيا سيلتوس الجديدة

يعتبر الجزء الخلفي للسيارة الجزء الأكثر ملاءمة لهذا النوع من السيارات، ويتسع لمساحة 965 مم للأقدام، و975 مم من سقف السيارة لحيز الرأس، و1.395 مم للأكتاف يستع لثلاثة أشخاص. علاوة على ذلك، تمتاز ووحدة التحكم المركزية (الكونوسول الأوسط) بفتحات في المؤخرة لضبط درجة حرارة السيارة، والتهوية وتكييف الهواء، كما أن بها شاحن “يو إس بي” لشحن الهواتف المحمولة توضع على طاولة صغيرة للركاب في المقعد الخلفي، كما توجد على ظهر المقاعد الأمامية جيوب للهاتف الذكي، مما يمنح شاغلي المقاعد الخلفية مكانًا آمنًا لوضع أجهزتهم المحمولة أثناء التنقل.

كما يمكن إرجاع المقعد الخلفي من 26 – 32 درجة، والحصول على مساحة أوسع مما هو في السيارات الأخرى من نفس الفئة، لضمان جلوس شاغلي المقعد الخلفي بالوضع الأكثر راحة، ويمكن أيضًا سحب الستائر المدمجة من قاعدة النوافذ الخلفية لحماية عيون الركاب الخلفية من ضوء الشمس الساطع.

يوفر صندوق الأغراض 433 لترًا من المساحة (VDA)، مما يوفر سعة أمتعة أكبر مقارنة بالموديلات المنافسة. كما يمكن للمشترين الاختيار بين منطقة تخزين مؤلفة من طبقتين أو إطارًا احتياطيًا يشغل نفس الحيز، كما يمكن تحريك أرضية صندوق السيارة – طابقين – للأعلى أو الأسفل لــ110 مم، وإتاحة مساحة تخزين مخفية في الجزء الأعلى وأرضية مبسوطة عند طي المقعد الخلفي، بينما يتيح الجزء الأسفل من صندوق السيارة مساحة أوسع للأغراض والأشياء الطويلة، وإذا أراد مستخدمو السيارة نقل أشياء أكبر، فإنه يمكن طي المقاعد الخلفية كلياً بدرجة 60:40. و إذا أراد مستخدمو السيارة نقل أشياء أكبر، فإنه يمكن طي المقاعد الخلفية كلياً بدرجة 60:40.

أداء السيارة وقيادتها:

كيا سيلتوس الجديدة

توجد عدة محركات بنزين وديزل تعمل بنظام “إسمارت إستريم” عالي الكفاءة

تتمتع السيارة بتصميم خارجي رياضي أنيق مع ميزة الأداء القوى على الطريق، عالي الكفاءة وقيادة مريحة للمستخدمين، كما إن الموديل الجديد مزود بمحركات جديدة تمتاز بالكفاءة العالية والأداء القوي.

تتوفر سيارة كيا سيلتوس بخيارين من محركات البنزين، حسب السوق، حيث تتوفر بمحرك يعمل بنظام الحقن متعدد النقاط (MPI) وسعة 1.6 لتر مع إمكانية الاختيار بين ناقل الحركة اليدوي أو الأوتوماتيكي بست سرعات، كما ينتج 123 عزم دوران وقوة 151 نيوتن متر، مما يتيح تسارعًا من 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 12.2 ثانية، اما المحرك الذي يعمل بنظام الحقن المباشر للبنزين بالشاحن التوربيني (T-GDi) فيتوفر بسعة 1.4 لتر، وقوة قدرها 140 حصان وعزم دوران 242 نيوتن متر، مما يتيح تسارعًا من 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 9.8 ثانية فقط، ومزود بناقل حركة بسبع سرعات مزدوج القابض/الكلتش (DCT)..

كما إن محرك الديزل الذي يعمل بنظام “إسمارت إستريم” بسعة 1.5 لتر هو أيضاً متاح كمحرك أكثر كفاءة في تشكيلة سيارة كيا سيلتوس يمكن إختياره، حيث ينتج قوة قدرها 115 حصان وعزم دوران 250 نيوتن متر، ومزود بناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي بست سرعات، ويستطيع نقل التسارع من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 11.1 ثانية، كما يعتبر نظام “سمارت ستريم” إستراتيجية العلامة التجارية الجديدة للسيارة والذي يعمل على تحسين كفاءة استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات من ماكينة الاحتراق الداخلي، وذلك بالاسخدام الأمثل لكل مكونات المحرك.

ولزيادة تجربة ومتعة القيادة، تم تجهيز سيارة كيا سيلتوس بنظام تحديد وضعية القيادة والذي يتيح للسائق إمكانية تكييف السيارة وفقاً لأسلوبه المفضل أو ظروف الطريق، حيث يمكن للسائق الاختيار بين وضعية “Normal” و”Eco” و”Sport”، فوضعية القيادة المراعية للبيئة “Eco” مضبوطة على زيادة حركة السيارة للحد الأقصى باستخدام معايير لتوفير الوقود، بينما وضعية القيادة الرياضية “Sport” تزيد من استجابة المحرك والمحرك الكهربائي لزيادة الشعور بحيوية القيادة. أما الوضعية الثالثة – الوضعية العادية “Normal” – فهي عبارة عن مزج يخلق توازن بين الوضعيتين. كما يأتي أيضاً مزودًا بعناصر تحكم متعددة المقابض، ويمكن للسائق الاختيار من بين وضعيات الطين والطرق الرطبة والرملية حسب حالة الطريق.

التقنيات والمزايا المختلفة:

كيا سيلتوس الجديدة

تتمتع السيارة بمزايا وتقنيات مدهشة هي الأولى في فئتها على مستوى السوق والعالم

تعتبر سيارة كيا سيلتوس من سيارات “إس يو في” متعددة الاستخدامات المدمجة والمتطورة المزودة بمجموعة من المزايا هي الأولى من نوعها على مستوى السوق والعالم والتي تم تصميمها لجعل القيادة أكثر أمانًا وأقل إجهادًا، بينما توفر أيضًا السهولة الكاملة في التشغيل.

إن نظام المعلومات والترفيه بالسيارة في الطبلون يسهل من عملية التشغيل، واعتماداً على مواصفات السيارة، أصبحت الآن سيارة كيا سيلتوس متوفرة بشاشة التقنيات السمعية والبصرية التي تعمل باللمس بمقاس (10.25 بوصة) (AVN)، ومجهزة بنظام تقسيم الشاشة، مما يتيح للمستخدمين خاصية التحكم والمراقبة في كثير من مزايا السيارة في نفس الوقت، وضبط الشاشة لعرض يصل لثلاثة تطبيقات منفصلة في وقت واحد، وبذلك يمكن للسائق اختيار عرض واحد (مثل التنقل بين المعلومات) أو دمج عناصر مختلفة على الشاشة.

يتيح النظام استخدام برنامج كار بلاي ذاتي المطابقة مع برامج الأندرويد، والذي يساعد على إيجاد الطريق الصحيح، وذلك بشكل موحد في جميع السيارات، كما إن سيارة كيا سيلتوس مزودة أيضاً بشاشة 10.25 بوصة لنظام التنقل بين المعلومات السمعية والبصرية كما أنها تمتاز بالتصنيف الأول عالمياً: تتمتع بثمان سماعات قوية من النوع “Bose” المدعومة بنظام الصوت الممتاز الذي يجعل اليسارة تضج بصوت غامر وغني، ويعبر بالمتعة في قيادة السيارة لمستوى جديد. يتوفر هذا الخيار عادة في السيارات الفاخرة التي تكلف أضعاف ما تكلفة سيارة سيلتوس، كما يتوفر نظام المعلومات والترفيه حسب المواصفات والأسواق المختلفة والتي تشمل نظام شاشة العرض الصوتي مقاس 3.8 بوصة ونظام شاشة تعمل باللمس مقاس 8.0 بوصة، والتي تتوافق مع أجهزة الأندرويد والأبل، إضافة إلى نظام بلوتوث متعدد منافذ الإتصال لربطه بأكثر من جهاز.

يمكن للسائق أيضًا الاستفادة من ميزتين جديدتين للحصول على أفضل وضوح للمعلومات. أول هذه الابتكارات هو نظام شاشة للعرض في الزجاج الأمامي بحجم 8.0 بوصة والتي تعرض بشكل مدهش معلومات القيادة ذات الصلة، مثل اتجاهات التنقل التفصيلية ومعلومات سرعة السيارة التي تعرض بشكل متتابع، وذلك على شاشة صغيرة تظهر خلف عجلة القيادة.

تم تصميم شاشة مقاس 7.0 بوصة لعرض مجموعة الأدوات الرقمية بالكامل لتوفير معلومات هامة عن القيادة بشكل أكثر وضوح بقدر الإمكان، ومن خلال هذه الشاشة العالية الوضوح والدقة، تحل المجموعة الرقمية محل عدادات السرعة التقليدية وأرقام سرعة الدوران الموجودة في سيارات الركاب الأخرى. كما تحتوي هذه الشاشة الأحادية المدمجة المعلومات الرقمية الواضحة الخاصة بسرعات السيارة والمحرك، كما تقوم بتغيير المعلومات والرسومات المقدمة ببراعة مدهشة وفقًا لأنماط القيادة المختلفة.

السلامة/الأمان

كيا سيلتوس الجديدة

تتوفر السيارة مجهزة بمجموعة كاملة من أنظمة السلامة التفاعلية المتطورة المتاحة

تضمن أنظمة السلامة التفاعلية وغير التفاعلية المبتكرة من كيا أن يظل ركاب سيارة كيا سيلتوس محميين وفي أمان بشكل جيد في كل رحلة. ونظرًا لأن سلامة الركاب تمثل الأولوية القصوى في جميع سيارات كيا، فإن شركة كيا تستهدف معايير السلامة الأكثر أماناً في كل سوق يتم فيه بيع سيارة كيا سيلتوس.

لقد تم تصنيع جسم سيارة كيا سيلتوس من مزيج من الفولاذ والألمنيوم، مما يزيد من صلابة الالتواء مع الحفاظ على الوزن المنخفض للجسم. وإلى جانب وجود نسبة عالية من المكونات الفولاذية عالية القوة المتطورة، يعمل الهيكل الصلب على تقليل الاهتزازات على الطرق وتحسين سلامة الركاب في حالة حدوث تصادم.

كما تم تزويد سيارة كيا سيلتوس بستة أكياس هوائية، فضلاً عن مجموعة من أنظمة السلامة الإلكترونية للسيارات، وتشمل كل من نظام كيا للتحكم في ثبات السيارة (VSM) المصمم وفقًا للمعايير القياسية، والذي يتضمن بدوره خاصية التحكم في السحب والتحكم الإلكتروني في الثبات. وقد تم تزويد السيارة أيضاً بنظام الفرامل المانعة للانغلاق، ونظام التحكم في السحب، ونظام المساعدة في التحكم في قوة الفرامل ونظام التحكم المساعد على بدء التشغيل على المنحدرات (HAC)، فضلاً عن المجسات الأمامية والخلفية للمساعدة على توقيف السيارة في المواقف.

كما تتوفر في السيارة أيضًا شاشة الرؤية الخلفية، مما يساعد السائق أثناء القيادة والتنقل بسرعة منخفضة.

أهم المقالات