ديسمبر 17, 2014

قد لا تصدق: هدايا ومفاجآت للمخالفين على طرقات دبي

اجتمعت القوانين العربية والاجتهادات القضائية على اعتبار المخالفة هي كل اجتياز بسيط للقانون، من شأنه احداث ضررا ضئيلا يعاقب عليه بالغرامة المالية أو بالسجن لأشهر قليلة.

ويبدو أن امارة دبي ستقلب الموازين وتغير الأمور رأسا على عقب، خصوصا انها لن تسير بالاتجاه الداعم للعقوبة كوسيلة لردع المخالفين وانما ستقدم ما لم يكن متوقعا.

فقد أعلنت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، انها بصدد تحضير مجموعة من المفاجآت والهدايا لمخالفي السرعة في الامارة مما أثار الدهشة والاستغراب للعديد من الأشخاص. بالاضافة الى انها ستقدم لهم فيديو قصير يبين المخالفة ومدى خطورتها.

وفي التفاصيل، سيتم اصطحاب المخالفين إلى 4 خيام رئيسية، وهناك، سيتم تقديم عدد من الهدايا الرمزية لهم، بدلا من تحرير المخالفات المالية.

وتهدف هذه الخطوة الى تشجيع أبناء الامارة والمقيمين فيها على احترام قوانين السير وعدم معاقبتهم وانما تبيان الخطأ ومدى خطورته مما يبين مدى اهتمام الامارة بالسلامة المرورية.

هذا وتمت تجربة هذه الخطوة في التعامل مع 10 آلاف شخص من اللذين دعتهم الإدارة العامة للمرور إلى خيام تابعة للإدارة في مناطق مختلفة لتزويدهم بالمعلومات وابعادهم عن ارتكاب المخالفات.

يشار الى أن أهمية هذه الخطوة تكمن في تعزيز تقافة احترام قوانين السير من الباب والضمير الانساني مما سيضمن فيما بعد الالتزام بها من دون الحاجة الى فرض العقوبات التي قد تعزز من رعونة الفرد.

أهم المقالات