سبتمبر 28, 2015

فولكس فاجن تصارع الموت.. والعرب لن يتخلوا عن أسهمهم

تستمر الاستثمارات العربية في أسهم الشركات الألمانية رغم فضيحة التزوير التي قامت بها شركة فولكسفاجن والخسائر الناتجة عنها

1- السؤال هو: متى يمكن للشركة تجاوز تبعات الفضيحة وإعادة الثقة إلى الزبائن والمستثمرين المصدومين؟

فضيحة العام التي فجرتها مجموعة فولكسفاجن لصناعة السيارات من خلال تركيب برنامج معلوماتي يزوّر نتائج اختبارات مكافحة التلوث جاءت صادمة للجميع. فالشركة الألمانية تعد مفخرة للصناعة الألمانية بشكل عام ولصناعة السيارات بشكل خاص. التأثير السلبي لعملية التزوير هذه كلف حاملي أسهم فولكسفاجن خلال يومي 21 و 22 سبتمبر2015 لوحدهما حوالي 25 مليار يورو، منها حوالي 4,6 مليار يورو خسرتها هيئة الاستثمار القطرية التي تُعد ثالث أكبر المالكين لأسهم الشركة.

وبدورها خسرت البورصات الأوروبية عشرات المليارات من قيمة الأسهم المدرجة على لوائحها بفعل الأزمة. يضاف إلى ذلك تعويضات قد تصل إلى 18 مليار يورو يتوجب على الشركة دفعها في الولايات المتحدة حيث تم الكشف عن التزوير. وهناك تكاليف أخرى بالمليارات ستأتي نتيجة تعويض الزبائن وسحب ملايين السيارات المزودة ببرامج التزوير من السوق. غير أن الأضرار لا تقتصر على الخسائر المباشرة بل تتجاوزها إلى خسائر ناتجة عن الإساءة لسمعة الصناعة الألمانية وضرب الثقة بها، إضافة لأَضرار صحية وبيئية من الصعب تقدير حجمها في الوقت الحالي.

أهم المقالات