أكتوبر 22, 2018

بيجو تسعى لتوفير طرازات كهربائية عالية الأداء بحلول 2020

في ظل السعي نحو توفير بيئة نظيفة للأجيال القادمة برزت السيارة الكهربائية الحل المناسب، من ضمن العلامات التي تسعى لإطلاق طرازات كهربائية عالية الأداء هي بيجو.

يعود الفضل في لفت الأنظار لتقنية السيارة الكهربائية بالأساس لشركة تسلا التي تمكنت من اثبات امكانية التمتع بأداء مميز جدا وهو ما دفع العديد من الصانعين للتوجه نحو هذه التقنية من خلال استثمارات تقدر بمليارات الدولارات، شركة بيجو هي من ضمن صانعي السيارات التي ترغب بالانضمام لهذا القطاع من خلال اطلاق طرازات كهربائية عالية الأداء أو هجينة قابلة للشحن الخارجي.

توجه شركة بيجو نحو تطوير طرازات كهربائية عالية الأداء يعني التضحية ببرنامج المشاركة ببطولة رالي كروس والتي تعني التسابق باستخدام سيارات الرالي داخل حلبة مقفلة لكن ما يبرر ذلك هو التوجه لتأمين بيئة نظيفة للأجيال المقبلة.

بيجو نحو تطوير طرازات كهربائية عالية الأداء

سبق لشركة بيجو استعراض التوجه نحو التركيز على المحركات الكهربائية من خلال طراز 308R الإختباري الذي ظهر عام 2015 خلال فعاليات معرض شانجهاي للسيارات لإثبات وجود الطرازات الكهربائية عالية الأداء، ناتج القوة بلغ 500 حصان والفضل في ذلك يعود إلى محرك يعمل بالوقود التقليدي بسعة 1.6 ليتر ويتصل بشاحن تيربو مما يعمل على انتاج 270 حصان بجانب وجود زوج من المحركات الكهربائية ينتج كل منها 115 حصان، للأسف لم يتمكن هذا الطراز من سلوك خط الإنتاج حيث أنه كان يمكن أن يكتسح المنافسة في فئة الهاتشباك الرياضية.

بيجو نحو تطوير طرازات كهربائية عالية الأداء

الطراز الآخر من بيجو الذي يثبت جديتها في توفير طرازات كهربائية عالية الأداء هو كوارتز وهو مثل 308R من الناحية الميكانيكية حيث يوجد محرك عامل بالوقود التقليدي بسعة 1.6 ليتر ويتصل بشاحن تيربو وزوج من المحركات الكهربائية مما ينتج 500 حصان، كانت الغاية من طراز بيجو كوارتز الإختباري هو منافسة رينج روفر إيفوك كما أنه ظهر خلال فعاليات معرض باريس للسيارات عام 2014.

في النهاية لا بد من ذكر أن شركة بيجو هي ليست الوحيدة التي تسعى إلى توفير طرازات كهربائية عالية الأداء بل أيضا يوجد تامحرك الكهربائي حاليا في سيارات الفورميولا1 بجانب المحرك الحراري لإعطاء دفعة اضافية من القوة وأيضا الأمر ذاته في السيارات المشاركة ببطولة العالم لسباقات التحمل وتحديدا فئة LMP-1 وLMP-2 الأعلى.

أهم المقالات