يوليو 11, 2014

المدينة الذكية قريبا.. مخطط مبتكر من تويوتا !

نسمع الكثير من الأحاديث بشأن مستقبل وسائل التنقل والمدن الذكية وغيرها من الابتكارات المصممة لجعل المدن ووسائل النقل داخل المدينة أكثر متعة وسهولة في السنوات القادمة. وعلى الرغم من ذلك فإن النماذج الملموسة على أرض الواقع لا تزال قليلة وبعيدة المنال.

ولكن هذا الحلم سيصبح حقيقة في موسم العودة إلى المدارس بعد انقضاء العطلة الصيفية في مدينة غرونوبل والمناطق المتاخمة لها، مما يجعل من عاصمة الألب الفرنسية مدينة رائدة في مستقبل التنقل بدعم من شركة تويوتا.

ففي شهر أكتوبر من العام 2014، ستكون 70 مركبة من مركبات تويوتا الكهربائية المدمجة الذكية من طراز “i-ROAD” و“COMS” قيد الخدمة لفترة تجريبية لمدة ثلاث سنوات. وستزود المدينة بحوالي 30 محطة شحن يتم تطويرها من قبل شركة “Sodetrel” ، احدى الشركات الفرعية لمجموعة “إي دي إف”.

ويعزى الفضل في هذا المشروع إلى شراكة فريدة بين مدينة غرونوبل ومنطقة العاصمة وشركة “إي دي إف” الفرنسية المتخصصة في مجال صناعة وتوزيع الطاقة الكهربائية وشركة تويوتا، المصنع الياباني العملاق وشركة “سيتي ليب” مشغل خدمة مشاركة المركبات المحلية.

ومع اتصالها بالبنية التحتية لتقنية المعلومات لأنظمة النقل العامة، فإن المخطط الجديد لمشاركة المركبات سوف يأتي مكملاً لخدمات شركة “سيتي ليب”، عن طريق السماح للمستخدمين بقيادة إحدى مركبات تويوتا الكهربائية المدمجة الذكية من واحدة من النقاط وإيقافها في نقطة اخرى من نقاط الخدمة.

كما يهدف المشروع أيضاً إلى تعزيز الارتباط ما بين وسائل النقل العام على غرار الترام والحافلات والقطارات وبين وسيلة جديدة من وسائل التنقل الشخصي باستخدام مركبات مدمجة صغيرة الحجم لا تشغل مساحة كبيرة كتلك التي تشغلها المركبات التقليدية.

وتكمن الفكرة الأساسية وراء هذا المخطط إلى تمكين الركاب من القيادة لقطع الكيلومترات الأولى أو الاخيرة من رحلتهم لتحقيق المزيد من المرونة وتوفير الوقت، وبالتالي يساهم في الحد من الاختناقات المرورية والتلوث وتحسين درجة نقاء الهواء في مراكز المدن.

أهم المقالات