أبريل 14, 2014

اللبنانية كريستال صابر.. تدرس البحوث الصناعية في Renault

بدأت المهندسة الميكانيكية اللبنانية كريستال صابر (24 عاما) سنة الدكتوراه الأولى بأطروحة حول البحوث الصناعية في شركة “Renault”، بالتعاون مع مختبرات الأبحاث للعلوم التطبيقية “Satie” في فرنسا.

وخلال دراستها التي تستمر ثلاث سنوات، ستقوم الشابة بأبحاث حول الكهرومغناطيس في الشاحن الذي يوضع في السيارات الكهربائية التي تجذب المصانع الفرنسية.

وتشير كريستال إلى أنّه “مع ارتفاع نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الهواء وصقل الوعي البيئي، سيتطوّر قطاع السيارات مع أخذ المشاكل البيئية في عين الإعتبار”، معتبرة ان “إشكالية النقل والحركة والتطور دائمة ومستمرة بالرغم من أنها ليست موضوع نقاش في لبنان ولكن عندما تتجذر في الدول المتقدمة، ستلاقي تأثيرا في بلاد الارز.

وكانت صابر قد حصلت في كانون الأول 2013 على ماستر في النقل والسيارات الكهربائية بعد دراسة لمدة 15 شهرا بين باريس وليل، بعد منحة نالتها تفوقت بها على الطلاب. وتؤكد كريستال أنها طموحة ومتفائلة في الحياة وتحاول اقتناص الجوانب الإيجابية من أي أمر تواجهه، ونصحت كل شاب وشابة في لبنان أن يتجرأوا ويحلموا ويحققوا ما يريدون عبر إرادة جديّة مقترنة بجهودهم.

وكانت قد حصدت الطالبة صابر على درجة جيد جدا في شهادة الثانوية العامة 2007، ثمّ دخلت إلى كلية الهندسة في الجامعة اليسوعية لتبدأ وخلال سنتها الجامعية الخامسة بماستر بحثي حول الهندسة الكهربائية، حيث تفوّقت في علاماتها.

أهم المقالات