يناير 30, 2015

السعودية والامارات تمنعان صور “السيلفي”.. فما السبب؟

منذ وقت بعيد، ونحن نلاحظ الاستخدام المكثف لهاشتاق باسم #سيلفي او #Selfie هذا الهاشتاق او المصطلح ياتي بمعنى ان تاخذ صورة لنفسك او الصورة الذاتية باستخدام الكاميرا، وقد تكون هذه الصورة اما للشخص نفسه وحيدا او مع عدة اشخاص اخرين.

ومع ظهور موضة السيلفي ومتابعة انتشارها في كافة انحاء المملكة العربية السعودية، نذكركم بالقرار الاداري الصادر بهذا الامر والذي يحرم التقاط الصور الذاتية اثناء القيادة.

فاكد المتحدث باسم “مرور الرياض” العقيد حسن الحسن انه سيشمل مخالفة مرورية لمن يتم رصده مستخدما الهاتف النقال. وسترصد هذه المخالفة بمسمى “استخدام الهاتف النقال باليد اثناء قيادة المركبة، ولن تقل الغرامة عن 150 ريالا، وعلى الا تزيد على 300 ريال”.

وكانت شرطة امارة الشارقة في الامارات حذرت من التقاط صور “السيلفي” اثناء القيادة، مشيرة الى ان مخالفة استخدام الهاتف بواسطة اليد اثناء القيادة غرامتها 200 درهم، واربع نقاط مرورية على الرخصة بحسب ما ينص عليه قانون السير والمرور.

وعليه، نحن امام قرار اداري صادر عن كل من المملكة ودولة الامارات من اجل تعزيز السلامة المرورية والتخفيف من نسبة حوادث السير التي تترافع بشكل سريع في كافة انحاء الدول العربية. هذا ويعتبر استخدام الهاتف الذكي اثناء القيادة من المسببات الرئيسية في وقوع حوادث السير ذات النتائج الوخيمة.

ومن جهتنا، ننصحكم بالابتعاد عن ظاهرة التقاط هذا النوع من الصور اثناء القيادة حيث يمكنكم ركن سياراتكم ومن ثم ممارسة هذه الهواية المسلية ضمن حدود السلامة العامة.

أهم المقالات