يوليو 29, 2018

تويوتا تقدم سيارات ذاتية القيادة من المستوى الرابع لخدمة دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020

الاستعداد لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لا يقتصر فقط على التأكد من جاهزية الملاعب ومرافقها بل أيضا يجب تأمين وسائل نقل تلبي حاجة المشاركين بها وهذا ما ستقوم به تويوتا خلال سيارات ذاتية القيادة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو لعام 2020.

شركة تويوتا هي عملاقة صناعة السيارات اليابانية وبالتالي لديها فرصة لاثبات مقدرتها التكنولوجية من خلال تقديمها سيارات ذاتية القيادة من المستوى الرابع التي تمتاز بعدم وجود أي تدخل من الانسان بنمط القيادة، حيث أن كل ما على الركاب فقط هو تحديد الوجهة المطلوبة على مناطق الواجهة المائية في طوكيو التي ستشهد فعاليات دورة الألعاب الأولمبية، من مميزات السيارات ذاتية القيادة من تويوتا أنها ستقدم المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشاكل في الرؤية وكذلك كبار السن الذين يعانون من المشكلة ذاتها.

سيارات ذاتية القيادة

اول سيارات ذاتية القيادة من المستوى الرابع المقدمة من شركة تويوتا هي “e-palette” وهي مخصصة للاعبين المشاركين في دروة الألعاب الأولمبية التي ستقام في طوكيو لعام 2020، الغاية الأساسية منها هي نقل اللاعبين داخل ما يسمى بالمنطقة الرياضية التي تستضيفهم.

السيارة الأخرى التي ستقدمها شركة تويوتا للمشاركين في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في طوكيو لعام 2020 هي “concept-i”، ميزتها أنها تبرز الذكاء الصناعي بأقصى درجاته من خلال تزويدها بأجهزة استشعار تستطيع التعرف على تعابير وجه الركاب وبالتالي التواصل معهم حسب تعابير وجههم حتى يتم الوصول للوجهة المرغوبة.

على الرغم من عدم جاهزية أي من سيارات ذاتية القيادة من المستوى الرابع لعرض كافة امكانياتها الا أنه يوجد سيارات ذاتية القيادة من المستوى الثاني قادرة على المسير بكل سلاسة في الطرق المزحمة والتأقلم مع تغيرات السرعة بشكل مناسب وكذلك الحفاظ على مسافة الأمان الكافية مع السيارة التي تسبقها، يتم ذلك بمنتهى السلاسة.

شركة تويوتا لها الخبرة الكافية في تطوير السيارات ذاتية القيادة حيث أنها سبق لها القيام بالاختبارات المناسبة على طرقات ولايتي كاليفورنيا وميشيجان لاختبار فعالية هذه التقنية المستقبلية التي ستتيح الحد من حوداث السير لأكبر حد ممكن.

يجدر الذكر أن المستوى الرابع من السيارات الذاتية القيادة يعني أنه لا وجود للمقود على غرار بقية السيارات حيث أنه كل ما على الركاب اختيار الوجهة المرغوبة وستقوم السيارة باختيار أفضل الطرق الممكنة للوصول لها دون أي تدخل بشري، هذا ما سوف تقدمه شركة تويوتا للمشاركين في دورة الألعاب الأولمبية في عام 2020 التي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو لابراز كافة مقدراتها التقنية.

أهم المقالات