نوفمبر 15, 2018

علبة التروس في فورد GT تكلفتها تبلغ ضعفي نظيرتها مرسيدس-بنز AMG-GT، مالسبب؟

في مفارقة قد لا يعرفها البعض أن كل من فورد GT و مرسيدس-بنز AMG-GT تحتويان على علبة التروس الأوتوماتيكية ثنائية الكلتش مكونة من 7 نسب لكن تبلغ تلكفتها على فورد أكثر من مرسيدس-بنز، ما السبب في هذ الفارق الكبير؟

تحتوي مرسيدس-بنز AMG-GT على محرك مكون من 8 إسطوانات بشكل V8 بسعة 4.0 ليتر ويتصل بزوج من شواحن التيربو، يختلف ناتج القوة بإختلاف الفئة، فئة AMG-GT القياسية تنتج 460 حصان فيما أن الفئة المتوسطة  AMG-GTS تستطيع توليد 500 حصان، الفئة القصوى AMG-GTR يبلغ ناتج قوتها 577 حصان، علبة التروس لجميع الفئات هي أوتوماتيكية ثنائية الكلتش مكونة من 7 نسب.

فورد GT تحتوي على محرك هجين يتألف من محرك كهربائي وآخر من فئة إيكوبوست بسعة 3.5 ليتر ومكون من 6 إسطوانات بشكل V6 مع شاحن تيربو، ناتج القوة يبلغ 650 حصان، علبة التروس هي أوتوماتيكية مكونة من 7 نسب كما أنها من فئة الإنتاج المحدود التي يجب التقدم بطلب الشراء ومن ثم الإنتظار لحين الحصول على دور في لائحة الإنتظار.

علبة التروس

علبة التروس الموجودة في كل من فورد GT و مرسيدس-بنز AMG-GT هي من فئة 7DCL750، تستعين شركة فورد بأحد المكونات الذي يحمل الرقم التسلسلي HG72-7000-A وبسبب ذلك ترتفع التكلفة لتصل إلى 27 ألف دولار، تحتوي علبة التروس في مرسيدس-بنز على المكون ذو الرقم التسلسلي A1902600600 وهو ما يجعل التكلفة تبلغ 15 ألف دولار كما يمكن أن تنخفض التكلفة أكثر لتصبح 12 ألف في حال اعتماد المكون ذو الرقم A1902600500.

بعد شرح فرق التكلفة لعلبة التروس ما بين مرسيدس-بنز AMG-GT وفورد GT يكمن السبب الرئيسي في أن فورد GT هي من فئة الإنتاج المحدود فيما أن نظيرتها مرسيدس-بنز هي من فئة الإنتاج التجاري.

هناك سيارات أخرى تحتوي على علبة التروس ذاتها وهي مرسيدس-بنز SLS-AMG وأيضا كل من فيراري كاليفورنيا و458، الفارق الرئيسي هو في المكونات الأخرى الموجودة في علبة التروس والتي تؤثر على السعر وأيضا إعدادات الضبط التي يتم وضعها من أجل ملائمة الأداء للوصول للنتيجة المطلوبة.   

أهم المقالات