يونيو 03, 2019

بي ام دبليو الفئة الأولى بمواجهة مرسيدس-بنز الفئة A : أيهما تفضل ؟

بي ام دبليو ومرسيدس-بنز هما أشهر علامتين تتنافسا بينهما في كافة فئات السيارات حيث لا يوجد أي فئة إلا وتتنافس بها كلا العلامتين، بي ام دبليو الفئة الأولى مرسيدس-بنز الفئة A تمثلان شركتيهما في فئة سيارات الهاتشباك وذلك لإستهداف شريحة الشباب.

بدأت مسيرة مرسيدس-بنز الفئة A عام 1997 حيث أن الغاية منها كانت توفير خيار صغير الحجم من النجمة الثلاثية للعائلات الصغيرة فيما أنه وبالمقابل بدأت مسيرة بي ام دبليو الفئة الأولى عام 2004 من أجل توفير سيارة هاتشباك ذات طابع رياضي لشريحة الشباب من الزبائن.

الفئة A

الفئة A

من ضمن الأمور التي يمكن مقارنتها هي الواجهة الأمامية، في مرسيدس-بنز الفئة A تصميم الجهة الأمامية يمتاز بالشراسة بسبب وجود المصابيح الأمامية الرفيعة وتبرز بينها شبكة التهوئة الكبيرة الحجم وتحتوي على شعار النجمة الثلاثية فيما أن الجزء السفلي تم تقسيمه إلى 3 أجزاء، في المقابل فإن بي ام دبليو الفئة الأولى تمتاز بالطابع الرياضي للواجهة الأمامية كما أن الشراسة تبرز من خلال شبكة التهوئة الكبيرة الحجم فيما تبرز في الأسفل فتحة تهوئة واحدة فقط وهي كبيرة الحجم.

الفئة A

الفئة A

الجهة الخلفية في مرسيدس-بنز الفئة A تتميز بالطابع الرياضي حيث يبرز ذلك من خلال وجود المصابيح الخلفية ذات التصميم البيضاوي فيما أنه في الأسفل يحتوي الصادم الخلفي على زوج مخارج العادم، بالمقابل فإن بي ام دبليو الفئة الأولى تمتاز بالطابع الرصين من خلال وجود المصابيح الخلفية الكبيرة، كلا السيارتين تحتويان على جناح خلفي في أعلى صندوق الأمتعة وهو ما يزيد من الطابع الرياضي.

الفئة A

الفئة A

مقصورة مرسيدس-بنز الفئة A تبرز من خلال تصميم لوحة العدادات ولوحة القيادة التي تتوفر في الطرازات الأكبر منها مثل الفئة C و E وهو ما يساعد في توفير طابع الفخامة في سيارة تنتمي لفئة الهاتشباك، في المقابل فإن بي ام دبليو الفئة الأولى تمتاز من خلال لوحة العدادات التي أصبحت تتمتع بطابع عصري أكثر من خلال التخلي عن المؤشرات التقليدية لصالح النمط الرقمي على غرار شقيقتها الأكبر الفئة الثالثة التي انطلقت عام 2018.

من أحد المحاور الهامة في المقارنة هي المحركات، تتوفر مرسيدس-بنز الفئة A بمحرك بسعة 1.3 ليتر مع تيربو ينتج 161 حصان  تحت تسمية “A200” فيما أن خيار “A250” بسعة 2.0 ليتر وينتج 221 حصان، بالمقابل فإن بي ام دبليو الفئة الأولى تتوفر بخيار مكون من 3 إسطوانات بسعة 1.5 ليتر يتصل بشاحن تيربو وينتج 138 حصان.

يوجد بالطبع الخيارات الأقوى من المحركات في كلا من مرسيدس-بنز الفئة A وبي ام دبليو الفئة الأولى، الأمر المشترك بينهما هو أنه كلاهما مكون من 4 إسطوانات بسعة 2.0 ليتر مع شاحن تيربو كما أن ناتج القوة لكلاهما يبلغ 302 حصان وهو أمر مناسب لمن يريد سيارة هاتشباك مع محرك قوي.

أهم المقالات